معلومات عن الباندا الأحمر

حول الباندا الأحمر 

الباندا الأحمر ويطلق عليه اسم الباندا الأصغر هو حيوان ثديي مهدد بالانقراض، يتضاءل حجمه  أمام العملاق الأسود والأبيض الذي يشترك في اسمه. تنمو هذه الباندا عادةً إلى حجم قطة منزلية ، على الرغم من أن ذيولها الكبيرة الكثيفة تضيف 18 بوصة إضافية. تستخدم الباندا ذيولها الحلقية كبطانيات ملفوفة في مرتفعات الجبال الباردة.

الوصف 

للباندا الأحمر جسم صغير كحجم القط المنزلي لكنه أكبر بقليل، يغطيه الفراء السميك الناعم ذو اللون البني المائل إلى الأحمر في الأعلى، وفراء أسود على القسم السفلي من جسمه، يصل طوله إلى 50 - 65 سم، والذيل 30 -50 سم، ويمتاز الذيل بوجود 6 حلقات على طوله تساعده في التمويه، وبالنسبة للوزن فلا يوجد فرق كبير بين الذكور والإناث، يزن الذكر من 5-9 كغم، ويمتلك الباندا الأحمر راس مستدير مع عينان متوسطة الحجم، وأنف وعيون سوداء.

الموطن

يستوطن في الغابات المعتدلة الممتلئة بأشجار الصنوبر والخيزران في جبال الهيملايا وجنوب غرب جبال التبت، وفي هضبة ميغالانا في شمال شرق الهند.

الطعام

يأكل الباندا الأحمر التوت والأزهار وبيض الطيور وأوراق الخيزران والأوراق الصغيرة للنباتات الأخرى. يتم ثني الخيزران (أوراقه مصدر الغذاء الأساسي للباندا الحمراء) لأسفل لجعل الأوراق في متناول الفم. يتم الإمساك بالطعام في مقدمة اليد وإحضاره إلى الفم أثناء الجلوس أو الوقوف أو الاستلقاء على الظهر. يتم إدخال الطعام الذي يتم الإمساك به بهذه الطريقة في جانب الفم ، ثم يتم قصه ، ثم يمضغ مطولاً قبل بلعه.

التواصل والإدراك

تُظهر الباندا الحمراء العديد من العروض المرئية أثناء التفاعلات غير المحددة ، بما في ذلك تقوس الذيل والظهر ، والرفع البطيء وخفض الرأس أثناء إصدار نفث منخفض الكثافة ، وتحويل الرأس أثناء التصفيق بالفك ، وهز الرأس من جانب إلى آخر ، والتحديق.

التكاثر

يبدأ موسم تزاوج الباندا الأحمر من منتصف شهر كانون الأول/يناير أوائل شهر آذار/مارس، ويكون قادرا على التزاوج في عمر 18 شهر، تستغرق فترة الحمل من 112—158 يوم، لتلد الأنثى في منتصف يونيو حتى أواخر يوليو من 1-4 من الصغار بوزن 110-130 غرام، ويكونوا غير قادرين على الرؤية والسمع، تعتني بهم الأم طوال 90 يوم منذ ولادتهم (لا يهتم الذكور بنسلهم على الإطلاق)، لتبدأ بعدها بمغادرة الوكر، يصل متوسط عمرها في البرية حوالي 8 سنوات.

عمر الباندا الأحمر

يبلغ الحد الأقصى لعمر الباندا الحمراء 14 عامًا ، لكن المتوسط من خمسة إلى تسعة سنوات.

الفصيلة

أعطى الباندا الحمراء العلماء نوبات تصنيفية. تم تصنيفها على أنها قريبة من الباندا العملاقة ، وكذلك من أقارب الراكون ، التي تشترك معها في حلقات الذيل . حاليًا ، تعتبر الباندا الحمراء هي الوحيدة من فصيلتها Ailuridae.

الإفتراس

في حالة التهديد ، يتسلق الباندا الأحمر شجرة أو يضرب بمخالبه شبه القابلة للانكماش. أحد الحيوانات المفترسة الأساسية هو نمر الثلج.

صور الباندا الحمراء

















صورة الحيوان
الاسم الشائعباندا أحمر
الاسم العلميAilurus fulgens
النوعالثدييات
الفصيلةAiluridae
النظام الغذائيآكل أعشاب
متوسط العمر الافتراضي في البرية8 سنوات
الحجمجسم 50 – 65 سم | ذيل 30 – 50 سم
الوزن5–9 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
حالة القائمة الحمراء4
إتجاه السكان الحالي-
هل كنت تعلم؟
  • يوجد اليوم أقل من 3000 باندا أحمر في البرية.
  • أوراق الخيزران مصدر الغذاء الأساسي للباندا الحمراء
السرعة38 كم/ساعة
مدة الحمل112–158 يوم
عدد الصغار1–4
الموطن البيئيالغابات الجبلية المرتفعة
اللونبني محمر
الأعداءنمر الثلوج, الدلق
الرتبةلواحم
موسم التكاثرفي أوائل الشتاء
عمر النضج18 شهر
قنوات الاتصالالمرئية,اللمس,الصوتية,المواد الكيميائية
الغذاءاوراق اشجار, البذور والحبوب والمكسرات, فاكهة زهور, البيض

إظهار التعليقات

aDMIn