معلومات عن قرد إنسان الغاب

حول إنسان الغاب 

أورانغوتان أو سِعلاة أو سِعلاء والملقب أيضا بإنسان الغاب لتصرفاته وملامحه التي يختص بها البشر، كملامح التفكير الواضحة في وجهه، وطريقته في التواصل بتحريك شفتيه، ينتمي لفصيلة القرود العليا، يتواجد في إندونيسيا وماليزيا، حجمه متوسط، يختلف الذكر عن الأنثى في الحجم والشكل، إذ يزن الذكر أكثر بضعفين من الأنثى، وهو حيوان شجري بامتياز، يقضي أغلب وقته على الأشجار في الغابات والمستنقعات الجبلية والمنخفضة.

الوصف

يمتلك إنسان الغاب جسد قوي وكبير، مغطى بجلد رمادي أسود وشعر بني محمر، راسه كبير وفمه بارز ورقبته سميكة، يتميز وجه الذكر بكثافة الشعر في منطقة الوجه على شكل شارب، لديه أذرع طويلة تصل حتى كواحل القدمين، تساعده على التشبث بالأشجار والتأرجح بين الأغصان، يده تشبه يد الإنسان من حيث عدد الأصابع والترتيب الا انها معقوفة من أجل التمسك بفروع الأشجار.

الطعام

يتغذى إنسان الغاب على الفاكهة بشكل اساسي، ويتناول ايضا النباتات والأوراق والحشرات والبيض وبعض الحيوانات الصغيرة، يقضي وقته اما في التجوال للبحث عن الطعام، أو في الراحة والنوم.

التكاثر

يعيش إنسان الغاب داخل مجتمعات تتكون من أفراد مقيمين وعابرين من كلا الجنسين ذكورا واناث. يصل الذكر الى مرحلة النضوج في عمر 15 سنة، ويجذب انتباه الانثى بمكالماته الطويلة من خلال تحريك شفتيه، وبالنسبة للأنثى فإنها تصل لمرحلة النضج الجنسي في سن 5 – 11 سنة، تحمل الانثى لمدة 9 أشهر ثم تضع حملها وتتولى رعاية الصغار بدون اي مساعدة من الذكر لمدة عامين، الى أن تصبح قادرة على التسلق والسفر، يعيش هذا النوع من القرود أكثر من 30 عام.

السلوك الانفرادي

إنسان الغاب أكثر انفرادية من القردة الأخرى. الذكور منعزلة عن بعضها. عندما تتنقل عبر الغابة تصدر الكثير من المكالمات الهادرة والعويل للتأكد من بقائهم بعيدًا عن طريق بعضهم البعض. يمكن سماع "المكالمة الطويلة" على بعد 2 كيلومتر.

تهديدات للبقاء

لأن إنسان الغاب يعيش في أماكن قليلة فقط ، ولأنه يعتمد بشدة على الأشجار ، فهو عرضة بشكل خاص لخطر قطع الأشجار في هذه المناطق. لسوء الحظ ، أدت إزالة الغابات والأنشطة البشرية الأخرى ، مثل الصيد ، إلى تعريض إنسان الغاب لخطر الانقراض.

صور إنسان الغاب
























صورة الحيوان
الاسم الشائعإنسان الغاب
الاسم العلميPongo
النوعالثدييات
الفصيلةالقرود العليا
النظام الغذائيقارت
متوسط العمر الافتراضي في البرية30–40 عام
الحجم1.2–1.5 متر
الوزن33–83 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
حالة القائمة الحمراء4
إتجاه السكان الحالي-
هل كنت تعلم؟
  • يستخدم إنسان الغاب الأوراق الكبيرة كمظلات للمطر.
  • قرود إنسان الغاب هي أضخم ثدييات تقطن الغابات في العالم.
  • أرجل إنسان الغاب ضعيفة وقصيرة مقارنة بأذرعها الطويلة القوية.
السرعة6 كم/ساعة
مدة الحمل9 شهر
عدد الصغار1
الموطن البيئيالغابات الاستوائية المطيرة والمنخفضة
اللونبني محمر
الأعداءالنمور, الفهود المرقطة
الغذاءالفواكه, الحشرات, البيض, الأوراق

إظهار التعليقات

aDMIn