معلومات وحقائق عن التابير

حول التابير 

التابير أو السِّنَاد هو حيوان ثدي يشبه في شكله الخنزير، يتنمي إلى رتبة حيوانات ذو الأقدام أحادية الأصابع التي تضم الخيول، الحمير، الحمر الوحشية، وحيد القرن، ينتشر في نطاق واسع داخل الغابات القريبة من أماكن تواجد المياه في أمريكا الجنوبية والوسطى، وجنوب شرق قارة آسيا.

الوصف

هناك عدة أحجام لحيوان التابير تختلف باختلاف نوعه، لكن بالمتوسط يبلغ طول رأسه وجسمه حوالي مترين وارتفاع كتفه متراً واحداً، ويزن بين 150 – 300 كغم، يرتدي معطف قصير، امّا أن يكون لونه بني محمر، أو رمادي، أو أسود، أما عند الصغر فيكون مبقعاً بخطوط بيضاء حتى بلوغه سن الثمانية أشهر. أذناه مستديرة ذات حواف بيضاء، عيناه بنية، ذيله قصير وغير واضح، لحافره أربع أقسام على الأقدام الأمامية، وثلاثة على الخلفيتين، تساعده على المشي على الأرض الموحلة والناعمة بسهولة.

أكثر ما يميز التابير هو خرطومه الممتد الذي يتصف بالمرونة العالية، لديه القدرة على التحرك في كل الاتجاهات، ليلتقط بذلك أكبر قدر ممكن من أوراق الأشجار البعيدة.

السلوك والتكاثر

يصل كل من ذكور وإناث حيوان التابير لمرحة النضج بين 3 – 5 سنوات، تنضج الإناث في وقت مبكر عن الذكور، وتلد صغيرا واحدا كل سنتين بعد فترة حمل تستمر حوالي 13 شهر. تعيش حوالي 25 – 30 سنة سوآءا داخل الأسر أو خارجه، وتلجأ إلى المياه اغلب الوقت لتبريد أجسامها وتجنب الحيوانات المفترسة والتخلص من الطفيليات التي تنتشر على أجسادها التي تتناولها الأسماك العابرة، تشكل الفاكهة والتوت والأوراق نظامها الغذائي، وتستهلك حوالي 40 كغم من الغطاء النباتي يوميا.

الحياة في الماء

على الرغم من أنها تبدو كثيفة البنية ، إلا أن التابير يفضل الماء وغالبًا ما يغطس ليبرد جسده. التابير يتقن السباحة بشكل جيد ويمكنه الغوص لتتغذى على النباتات المائية. كما أنها تتخبط في الوحل ، ربما لإزالة القراد المزعج من جلودها السميكة.

أنواع التابير

تعيش حيوانات التابير في العالم الجديد بشكل عام في الغابات والمراعي في أمريكا الوسطى والجنوبية. الاستثناء الملحوظ هو التابير الجبلي (أو الصوفي) ، الذي يعيش في أعالي جبال الأنديز. التابير الصوفي سمي بهذا الإسم بسبب معطفه الدافئ والواقي ، هو الأصغر بين جميع حيوانات التابير. هناك انواع عديدة من التابير ومنها التابير البيردي و التابير الملاوي و التابير البرازيلي و التابير الجبلي.

التهديد

جميع أنواع التابير معرضة للخطر إلى حد كبير بسبب الصيد الجائر وفقدان الغابات والموائل.

صور التابير
















صورة الحيوان
الاسم الشائعتابير
الاسم العلميTapiridae
النوعالثدييات
الفصيلةتابيرات
النظام الغذائيآكل أعشاب
متوسط العمر الافتراضي في البرية25–30 عام
الحجمإرتفاع 74 – 107سم
الوزن227–263 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
حالة القائمة الحمراء3
إتجاه السكان الحالي-
هل كنت تعلم؟
  • للتابير نواحي بيئية مهمة عبر مساهمته في نشر بذور الأشجار التي تخرج مع فضلاته.
  • يساعد التلوين ثنائي اللون (لتابير الملايو) على التمويه في الغابات المطيرة.
  • يُصدر التابير البرازيلي صافرة عالية وثاقبة عند الانزعاج.
  • تمتلك معظم أنواع التابير لبدة خشنة - بحيث يأخذ الجاغوار اللقمة الأولى منها.
السرعة48 كم/ساعة
مدة الحمل390–400 يوم
عدد الصغار1
الموطن البيئيالغابات الرطبة و الأراضي المنخفضة
اللونبني, غامق, أسود, أبيض, رمادي
الأعداءأسد الجبل, الجاغوار, التماسيح
الرتبةمفردات الأصابع
الغذاءالاوراق, الأعشاب, الاغصان والفواكه

إظهار التعليقات

aDMIn