معلومات عن الخنزير الغيني (كابياء خنزيرية)

حول كابياء خنزيرية

أحيانا يطلق عليه الخنزير الغيني أو الأرنب الهندي هي نوع من الحيوانات يتبع جنس كابياء من فصيلة الكابيائية. ينشط في الطبيعة ليلياً للبحث عن غذائه المتكون من الخضراوات مثل الجزر والملفوف والقرنبيط (الزهرة) والحبوب الجافة. والكابياء الخنزيرية هي حيوانات خجولة تمضي معظم الوقت مختبئة لذلك يفضل للمربين صنع ملجأ أو بيت لها.

التسمية

الكابياء الخنزيرية هي على عكس تسميتها ليست خنزيرا ولا غينية أيضاً، بل هي قارض موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية وسمي جنس الكابياء بخنزير غينيا فقط لأن له صوت يقارب صوت الخنازير البرية في غينيا. و يعرف أيضا بهذه الأسماء: أرنب الجبل، الوبر، الكافي، أرنب رومي، أرنب هندي، ويخطئ الكثيرون بينه وبين "الهامستر" وهو ليس من الأقداد إطلاقا.

المسكن

يستوطن هذا القارض البرازيل والبيرو. ويعتبر موطنه الأصلي في جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية. وتعيش أنواع كثيرة منها في أوروبا بعد نقلهم بسبب الغزو الاسباني.

الخصائص الفيزيائية

من مميزات هذا القارض بطنه الممتلئ والدائري الشكل الذي يؤثّر على موضع الأرجل، حيث أنه يحتاج إلى جهاز هضمي كبير ليتمكّن من هضم المواد النباتية الصلبة.

التكاثر

يتكاثر خنزير غينيا خمس مرات في السنة الواحدة ومدة الحمل الأنثى لهذا الحيوان هي من 59-72 يوما وعدد جرائه يتراوح ما بين 2-4 مولود لكل مرة، كما يتراوح عمر هذا الحيوان من 5-8 سنوات.
الصغار يولدون (بعكس حيوانات الجيب الأليفة) كاملين بعيون متفتحة ووبر كامل النمو وآذان متفتّحة وأسنان وأيضا بمجرّد الولادة يستطيعون المشي.

العمر

يمكن أن تعيش خنازير غينيا ما يصل إلى 14 عامًا في الأسر ، ولكن يبلغ متوسط عمرها 8 سنوات. تمتلك خنازير غينيا النشطة في مجال الإنجاب عمومًا عمرًا أقصر يبلغ حوالي 3 سنوات ونصف.

الغذاء

هي حيوانات نباتية تتغذّى على الطعام الطازج مثل البرسيم، الهندباء، الكرفس، الخيار، الذرة الصفراء، الفلفل الحلو، القرنبيط، الملفوف، الجزر، الخس (يفضل إطعامها من حين لآخر وليس يوميا) والفاكهة والبازلاء المطبوخة وحتى الخبز ويمنع إعطائها الحليب ومشتقاتها أو اللحوم أو حتى السكريات. والخنزير الغيني يتطلّب مستوى عالي من الفيتامينات وبخاصة حامض الفوليك وفيتامين سي لأن جسمه لا يُكوّن هذا الفيتامين. يؤدي نقص فيتامين سي إلى إصابته بداء الإسقربوط.

استئناس النوع

تعتبر خنازير غينيا من أفضل الحيوانات المستأنسة التي يمكن تربيتها في المنازل، وأكثرها شيوعا. تحتاج هذه القوارض إلى عناية خاصة، لكنها تستطيع تمييز المالك بإصدارها لصوت مميز، كما أنها قلما ما تعض أو تخدش، ولا تهرب من أقفاصها في أغلب الأوقات، حتى لو أتيحت لها الفرصة.
يُستخدم خنزير غينيا في المختبرات لإجراء التجارب عليه خصوصاً في مجال المساحيق والأدوية الجلدية لأن تكوين بشرته مطابق لتكوين بشرة الإنسان.

أنواعها

هناك عدة أنواع منها وكل نوع منه عدة ألوان الأبيض والرمادي والبني والأسود والمخلوط:
  • المشعر القصير‏: ويكون شعرها قصير وناعم.
  • الحبشي : ويكون شعرها قصير مع بروز عدة شعرات ويعد أحد أكثر الأنواع شعبية في العالم.
  • ريكس‏: يكون الشعر قصير وخشن.
  • شيلتي: يتميز بشعر طويل وناعم.
  • البيروي: يتميز بشعر طويل مع شعرات أمام الوجه وتفريقة شعر.
  • تكسل‏: يتميز بشعر طويل خشن ومموج (كصوف الخروف).
  • الحريري‏: يتميز بشعر لامع (سواء كان شعر قصير أو طويل).

صور الخنزير الغيني (كابياء خنزيرية)















صورة الحيوان
الاسم الشائعكابياء خنزيرية
الاسم العلميCavia porcellus
النوعالثدييات
الفصيلةكابيائية
النظام الغذائيآكل أعشاب
متوسط العمر الافتراضي في البرية8 عام
الحجم20–25 سنتيمتر
الوزن700–1100 غرام
الحجم بالنسبة للإنسان
حالة القائمة الحمراء6
إتجاه السكان الحالي+
هل كنت تعلم؟
  • لخنزير غينيا مدى رؤية جيد لكنه بشكل جانبي إضافة إلى شوارب لمسية تكشف الغذاء وتساعد على التنقل في الظلام.
السرعة9 كم/ساعة
مدة الحمل59–72 يوم
عدد الصغار2–4
الموطن البيئيالأراضي العشبية والمناطق الإستوائية
اللونرمادي, أبيض, بني, أسود, أسمر
الأعداءالذئاب, الأفاعي, القيوط, الثعالب
الرتبةقوارض
العمر عند النضج56 — 70 يوم
الغذاءالأعشاب, الحبوب, الأوراق, الفواكه

إظهار التعليقات

aDMIn