معلومات عن الجاغوار - النمر الأمريكي

حول الجاغوار 

اليغور أو النمر الأمريكي والمعروف باسم جاغوار، هو أكبر أنواع القطط الكبيرة في الأمريكتين ويعتبر ثالث أكبر القطط في العالم بعد النمور والأسود. عادةً ما يكون لونه برتقالي مع البقع السوداء، إنها تشبه إلى حد كبير الفهود التي تعيش في إفريقيا وآسيا ، لكن بقع الجاغوار أكثر تعقيدًا وغالبًا ما تحتوي على نقطة في الوسط وهناك أنواع مظلمة من اليغور لدرجة أنهُ لا يوجد لديها بقع. يرتبط الجاغوار بشكل وثيق بالنمور ويشترك معها في عدد من الخصائص المائلة.

تم تعبد هذه القطط القوية كآلهة في العديد من ثقافات أمريكا الجنوبية القديمة ، وتظهر تمثيلات جاكوار في فن وآثار ثقافات ما قبل كولومبوس عبر نطاق جاكوار.

النظام الغذائي

الجاغوار يبحث عن فرائسه عبر الأنهار حيث يتغذى على الاسماك، والسلاحف، وحتى التماسيح، وغيرها من الحيوانات المائية. إضافة لكونه يأكل العديد من الحيوانات الكبيرة مثل الغزلان. وفي بعض الأحيان، يتسلق الأشجار ليعد كمين وينقض على فريسته مع قفزة قوية وسريعة.

السلوك

على عكس العديد من القطط لا يتجنب النمر الأمريكي المياه، حيث يجيد السباحة بشكل جيد. يعتبر الجاغوار حيوان بعيد المنال حيث يصعب اصطياده ويقضي معظم وقته مستريحاً على الأشجار أو في الصيد المكثف. ويفضل أن يبقى في الأماكن التي تتوافر فيها المياه، مثل السهول الفيضية والأنهار بطيئة الحركة. ونادراً ما ينخرط في المناطق القاحلة. وكما هو الحال مع العديد من القطط الأخرى، فإن الجاغوار حيوان انفرادي باستثناء أول سنتين من عمره حيث يقضيها مع أمه.

المدى والموئل

كانت الجاغوار تتجول مرة واحدة على نطاق واسع من وسط الأرجنتين وصولاً إلى جنوب غرب الولايات المتحدة. منذ ثمانينيات القرن التاسع عشر ، فقدوا أكثر من نصف أراضيهم. معقلهم الرئيسي اليوم هو حوض الأمازون ، على الرغم من أنهم لا يزالون موجودين بأعداد أقل عبر أمريكا الوسطى أيضًا.

التهديدات

تواجه الجاكوار عددًا من التهديدات ، بما في ذلك تجزئة الموائل والقتل غير القانوني. إن المعدلات المرتفعة لإزالة الغابات في أمريكا الجنوبية والوسطى - من أجل المراعي والزراعة والاستخدامات الأخرى - لم تدمر موطن النمور فقط، بل دمرت النمور نفسها.
بحيث تعني الغابات المجزأة أن القطط يتم حشرها في بقع من الغابات ولا يمكنها السفر بعيدًا للعثور على ازواج جدد. هذا النوع من العزلة يمكن أن يؤدي إلى زواج الأقارب والانقراض المحلي.

التكاثر

يتواصل الجاغوار عادة من خلال النطق. الإناث في فترة الشبق يخرجن من منطقتهن للبحث عن زوج خلال الصباح وفي وقت متأخر من الليل ، تعلن عن جاهزيتها للزواج باصوات مرتفعه. يستجيب الذكور لتلك الندائات بأصواتهم الخاصة ويسافرون إلى أراضيها للتزاوج ، مما يؤدي إلى المنافسة بين الذكور على فرصة التزاوج هذه.
عادةً ما تضع الأنثى ما بين 2 – 4 من الأشبال. وبمجرد أن تلد أشبالها لا تسمح لذكور الجاغوار بدخول أراضيها حيث تصبح شرسة جداً لحماية صغارها في هذه المرحلة. وتولد صغار الجاغوار مغمضة العينين وفي غضون أسبوعين تصبح قادرة على الرؤية بوضوح.

صور الجاغوار


















صورة الحيوان
الاسم الشائعجاغوار
الاسم العلميPanthera onca
النوعالثدييات
الفصيلةالسنوريات
النظام الغذائيآكل لحوم
متوسط العمر الافتراضي في البرية12–15 عام
الحجمجسم:150–180سم | ذيل: 70–91سم
الوزن45–113 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
حالة القائمة الحمراء2
إتجاه السكان الحالي-
هل كنت تعلم؟
  • يشتق اسم الجاغوار من الكلمة الهندية “يغور” والتي تعني (يقتل بوثبة واحدة).
  • من المعروف أن الجاغوار يسبح عبر قناة بنما.
  • جاغوار هي أكبر قطط في نصف الكرة الغربي.
  • تتمتع الجاغوار بأقوى عضة مقارنة بحجمها بين جميع القطط الكبيرة.
السرعة80 كم/ساعة
مدة الحمل91–111 يوم
عدد الصغار1–4
الموطن البيئيالغابات الكثيفة والمستنقعات والسهول
اللونأصفر, أسمر, أسود, أبيض
الأعداءالإنسان
عمر النضجسنتين
عمر الفطام4 أشهر
الغذاءالغزلان, التابير, القرود, الماشية

إظهار التعليقات

aDMIn