معلومات عن حيوان الراكون

الراكون

هو حيوان من جنس الثدييات رتبة اللواحم من عائلة الراكونية، الراكون منتشر في أجزاء من الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب كندا، وإسمه يعني في لغة سكان أمريكا الشمالية الحيوان الذي يدلك بيديه.

معلومات عن الراكون

قد يحدث لك إذا ما كنت تقود سيارتك في الليل في شوارع مدينة كندية، أن ترى حيوانا يشبه هرة كبيرة يعبر الشارع بسرعة، فقد يكون هذا راكوناً يقوم بجولته العادية على قامات الأوساخ حتى في قلب مدينة كبيرة . وحيوان الراكون هذا منتشر في جنوبي كندا وعبر الولايات المتحدة الأميركية جنوبا حتى الانحاء الشمالية من أميركا الجنوبية . ويعتبر صیده ریاضة محببة في جنوبي الولايات المتحدة الأميركية ، وفراوءه الناعم معروف جيدا لا سيما في صناعة القبعات والياقات والاطواق .
يبلغ طول الراكون نحو ستين سنتيمترا وله ذنب کثیف ذو حلقات سوداء ، فراوءه أسمر ضارب إلى اللون الرمادي ووجهه المائل إلى البياض موشح بالسواد فيبدو كقناع قاطع طريق، وتعيش الراكونات حيث توجد أنهار وبحیرات، ومع أنها قليلا ما تسبح، فانها تحصل على القسم الأوفر من طعامها من المياه القليلة العمق.

غذاء حيوان الراكون

تأكل الضفادع والأسماك وجراد البحر حتى السلاحف الصغيرة التي تصيدها باصابعها الطويلة العارية، كذلك فإنها تأكل الطيور والحيوانات اللبونة الصغيرة والحشرات، أما في الصيف فتأكل ثمار العليق وعرانيس الذرة. كان يظن أن الراكونات تغسل طعامها قبل أكله، لكننا عرفنا منذ فترة قصيرة فقط حقيقة ما تفعله بطعامها قبل أكله، فهي تستعمل فيها الأماميتين كاليدين تقربیا، تأكل بهما وتلتقط الأشياء، حتى أنها تستطيع أن تفك بها الربطات. فإذا ما حصلت الراكونات على شيء من الطعام دلكته بكفيها قبل أن تأكله أو أنزلته في المياه اذا كانت على مقربة منها ، قبل دلكه مما يظهرها كأنها تغسل طعامها .

تتواجد الراكونات أغلب أوقاتها في أعالي الأشجار وهي تجيد التسلق، وتقضي النهار ملتفة على ذاتها في تجويف شجرة أو في ثقب بين الصخور، وتصنع لها أعشاشا حيث تتمدد تحت الشمس، وفي الليل فقط تخرج للصيد على الأرض، وهي ماهرة في التخفي، وكثيرا ما تركض في ممرات ممهدة أو على طريق صلبة كي لا تترك وراءها أي أثر.

صغير الراكون

تلد إناث الراكون عادة من أربعة صغار إلى سنة في المرة الواحدة في تجويف شجرة، وتمضي الراكونات في المناطق الباردة معظم أيام الشتاء وهي نائمة. وهنالك حيوانات أخرى وثيقة الصلة بالراكونات توجد كلها في أميركا ، وتقضي الجزء الأكبر من حياتها في الأشجار، وتتحول بسهولة إلى حيوانات أليفة. هنالك منها نوع من قطط اذنابها ذات حلقات تعيش في الغابات في الجنوب الغربي من الولايات المتحدة الأميركية وهي أصغر حجما من الراكونات وأطول أذنابا ، فراؤها ناعم ، لونه أسمر ضارب إلى الاصفرار، لا تخرج الا في الليل حين تصيد بين الأشجار حتى أن الناس الذين يسكنون في أمكنة تكثر فيها هذه الحيوانات لم يروا أحدها أبدا.

في النهار تنام هذه الحيوانات في الأشجار حيث تضع ثلاثة صغار أو اربعة . ومع أن هذه الصغار تولد بحجم القطة الاليفة فإنها تكون نحيفة جدا تزن دون الكيلوغرام الواحد بينما يولد الراكون بوزن يبلغ ستة أضعاف هذا الحيوان .

حيوانات أخرى وثيقة الصلة بالراكونات

في الغابات المدارية الأمريكية تعيش حیوانات الكوتي . وهي بحجم الراكون تقريبا ، ذات أذناب طويلة محلقة وخراطيم طويلة تستعملها في الغالب للبحث عن الحشرات وبيض الطيور في ثقوب الأشجار. ولما كان الكوتي لا يتنقل إلا في الليل فإننا لا نعلم الكثير عن حياته في البرية وان كنا نعرف أنه يخرج إلى الصيد عادة في مجموعات من ثمانية إلى عشرين . وهنالك في الغابات المدارية أيضا حيوانات الكنكاح وهي لا تستعمل كفيها كما تستعملها الراكونات فحسب

ولكنها تستعمل أذنابها الطويلة أيضا للتعلق باغصان الشجرة والتشبث بها. وفي حديقة الحيوانات حيث يستقر الكنکاح مسروراً يتعلق ورأسه إلى أسفل وطرف ذيله ملتف حول يد المسؤول في الحديقة ، ثم يتسلق على ذنبه ، والكنكاح يأكل الثمار مجوفا قشرتها بلسانه الطويل ويغرق العسل من القرص ويلتهم الحشرات من ثقوب الأشجار . لكن الكنکاح قد يكون مضرا في بساتين البرتقال والموز .

حقائق عن حيوان الراكون

حيوان الراكون هو أحد الحيوانات البرية التي تتمتع بالذكاء المثير للإعجاب ، وفيما يلي 20 حقيقة شيقة عن حيوان الراكون :

  1. يعيش الراكون في البرية من عامين إلى ثلاثة أعوام بينما يمكنه أن يعيش إلى ما يصل من 20 عامًا إذا ما تم حبسه في أقفاص .
  2. يستطيع الراكون أن يصدر حوالي خمسين صوتًا مختلفًا للتواصل ! ، فالراكون يمكنه أن يهمس أو يصدر أزيز أو رغاء ، ويمكن سماع هذه الأصوات عادة عندما تتنافس على الطعام .
  3. الراكون حيوان ليلي بشكل عام ، وهذا يعني أنه يظل مستيقظا طوال الليل ، ولكن بالرغم من ذلك قد يتجول بالنهار في بعض المناطق تبعا لتوافر الطعام .
  4. يعيش الراكون في مناطق متنوعة تتراوح من المناطق الاستوائية وحتى المدن المزدحمة ، والموطن الأصلي للراكون هو أمريكا الشمالية وخاصة في تورنتو بكندا حيث تضم هذه المدينة مجموعة كبيرة من حيوان الراكونز ، وغالبًا ما يفضل الراكون العيش في المدن المزدحمة لأنه يجد فيها مصادر كبيرة ومتنوعة للغذاء .
  5. يملك الراكون كفوف أمامية قوية ، ويحتوي كل كف على خمسة أصابع وهي شديدة الحساسية ، وخاصة عند وضعها في الماء ، ويستخدم الراكون يديه في تسلق الأشجار حيث يمسك الفروع بكفيه ويقلب جسمه 180 دقيقة .
  6. يأكل الراكون كل شيء يجده في بيئته سواء من البق والنباتات ، كما أنه يصطاد جراد البحر والضفادع من الماء ، ويمكنه حتى أن يأكل الفاكهة .
  7. حوادث السيارات هي أكبر قاتل لحيوان الراكون  حيث لا يوجد كائنات كثيرة تتغذى على الراكون ، كما أن الأمراض التي تنتقل إليه من المدن تتسبب في قتل أعداد كبيرة منه .
  8. الاسم العلمي للراكون هو Procyon lotor وهو يعني الغسالة ، أما الاسم الأمريكي “الراكون” يعني الشخص الذي يقشر ويزيل الخدوش .
  9. يوجد سبعة أنواع مختلفة من الراكونات ، منها نوع مهدد بالانقراض وهو الراكون القزم  .
  10. يطلق على مجموعات الراكون اسم “الحضانة”  وعادة ما تضم المجموعة أربعة راكونات ولكن عدد المجموعة قد يصل إلى ثلاثين .
  11. يبلغ متوسط وزن الراكون من 8 إلى 20 رطل  ومتوسط الطول من 16 إلى 38 بوصة .
  12. مدة حمل أنثى الراكون حوالي 63 يوم  ، وتلد مرة واحدة في العام حيث تضع في أوائل فصل الصيف حوالي 7 راكونات .
  13. يعتبر الراكون من أكثر الثدييات ذكاءًا ، فنسبة ذكاؤه أعلى من القطط  ، ولكنها أقل من القرود .
  14. يملك الراكون ذيل مستدير كثيف وقناع أسود حول عينيه ، ويرجح العلماء أن هذا القناع يساعده على الرؤية أثناء الليل ، كما أنه يملك فراء كثيف لونه  بني مائل إلى الرمادي ليحافظ على دفء جسده .
  15. تدخل الراكونات أوكارها في فصل الشتاء لتبقى في حالة ثبات .
  16. يتزوج ذكر الراكون من عدة شركاء في العام الواحد بينما تتزوج الأنثى ذكر واحد فقط ثم تقوم بتربية أبنائها بمفردها .
  17. قد تصل سرعة الراكون إلى 15 ميل في الساعة ، ويمكن أن تسقط أثناء تسلق الأشجار من ارتفاع 131 قدم وتظل سالمة ، كما أن الراكون يستطيع أن يسبح بسرعة كبيرة ، وهذه القدرات تساعدهم على سرقة الطعام والهرب بسرعة ! .
  18. براز الراكون على شكل أنبوب يبلغ طوله عمومًا ثلاثة بوصات ، وبضع الناس تقارنه ببراز الكلب لأنه يحتوي على طعام غير مهضوم ، وعادة ما يقوم الراكون بوضع فضلاته في مكان واحد فقط ويقوم بتغطيته ، ولذلك يطلق على هذا المكان حمام الراكون
  19. سلوك الراكون في كثير من الأحيان يكون غير متوقع ، وبالتالي فإنه قد يكون خطيرًا ، كما أنه يمكن أن ينقل داء الكلب وأمراض أخرى خطيرة .
  20. يصطاد الإنسان الراكون عادة من أجل فراءه الذي يستخدم في صناعة الملابس والمعاطف .

صور حيوان الراكون















صورة الحيوان  
الاسم الشائع راكون
الاسم العلمي Procyon lotor
النوع الثدييات
النظام الغذائي آكلة لحوم
متوسط العمر الافتراضي في البرية 2 - 3 سنوات
الحجم 60 - 90 سنتيمتر
الوزن 3.5- 9 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 1
إتجاه السكان الحالي +
هل كنت تعلم؟

إظهار التعليقات

aDMIn