ما لا تعرفه عن صفات الحيوانات واعمراهم

بالأسد

يتراوح عمره ما بين 20-25 سنة، حيوان له فكين قويين جداً وعضته قويه لدرجة أنها تكسر عظام فريسته بسهولة و تبلغ قوة عضة الأسد 560 كيلوجراماً تقريباً.


نمر اليغور

عمره يتراوح من 14 - 15 سنة، عندما يصطاد فإن النمر يقتل الضحية بعض الرقبة ، و لأنه سبّاحٌ ماهر ، فلا عجب أن يهجم على بعض الحيوانات البحرية ، وقد هاجمت النمور بعض القوارب لتأكل السمك الذي عليها أو حتى البشر الراكبين.


الحصان

عمره يتراوح من 20 -30 سنة، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏"‏ الْخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الْخَيْرُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ"
الحصان العربى يمتاز بالذكاء الكبير و سهولة تعلمه و سرعته العاليه و توافق الحصان العربى مع صاحبه فكان عنصراً مهما في الحرب و السلام فتبارو فى القتال من فوق صحوة الحصان و اتخاذ الأماكن الخاصه بالقتال فى سرعة البرق و التموية .
ظهر الحصان في أفريقيا مع غزو الهكسوس لمصر حوالي القرن 15 قبل الميلاد وذلك لجر العجلات الخفيفة, ولم يستخدم الحصان في أعمال المزارع والجر إلا في القرن 19.
وكان في البداية يُركب عاري الظهر و لم يستخدم السرج ولا اللجام حيث لم يكن قد اكتشف ذلك ، وأول ما أستخدمت كان مع الحصان العربي الأصيل.


الذئب

من أشرس واجمل الحيوانات واكثرها دهاء واحكمها صيدا، الذئب لا يأكل الجيفه مهما كان جوعه ولا يصبح أليفا كباقي الحيوانات المفترسه كالنمور وغيرها ، عمره يتراوح من 16 - 20 سنة الذئب اخلص واوفى حيوان لشريكته، الذئب في معظم الاحيان يحزن على موت وليفته ويعوي لمدة شهور او سنوات بكاء على فراقها ويكون العواء عواء حزين.
للمزيد إقرأ معلومات عن الذئب الرمادي


الغوريلا

هي من فصيلة القردة وأكبرها حجما حيث يصل وزنها إلى أكثر من 500 كيلو جرام. والغوريلا حيوان منطوي بعكس ما يشاع عنه بأنه من الحيوانات العدائية، تكبر الغوريلا لتصل إلى حوالي 6 أقدامِ (حوالي 1.8 مترَ) طول.


الثعلب

ليس له قوة النمر او الاسد، لذا تسلح بذكاء خبيث نادر مكّنه من الحياة وسط الاقوياء فاعطى الثعلب معنى جديد للقوة وهى الذكاء، يتغذى على اللحوم، وهو صياد ماهر بالحيلة والخديعة، عمره يتراوح من 12 -14 سنة أصبح الثعلب صفة يوصف بها من يتسمون بالمكر والدهاء من البشر.
للمزيد إقرأ معلومات عن الثعلب الأحمر


الفيل

عمره يتراوح من 60 -70 سنة من الحيوانات التى ذكرت بالقرأن الكريم، يستطيع الفيل أن يرفع أوزاناً تصل إلى طن كامل بخرطومه، ووزن الفيل قد يصل الى 12 طن.
للفيل ذاكرة بالغة القوة ، و لا ينسى أشياءاً قد حصلت منذ عقودٍ بعيدة، رغم أن الفيل حيوانٌ نباتي و غير مفترس ، إلا أنه لا يخاف الأسد ويمكن ملاحظة بالصورة المرفقة ان مجموعة كاملة من الاسود تنظر برعب شديد منه و احتراما له، و إذا رأى الفيل أسداً فليس غريباً أن يتقدم تجاهه ليزيحه عن المنطقة، حينها يفر الأسد ، و لا عجب ، فأي حركة بسيطة يفعلها الفيل قد تحطم عظام الأسد.
يُفضّل الفيل أن يمر عبر الشئ بدلاً من الإلتفاف حوله. إذا كانت سيارتك في طريق الفيل ، فعلى الأرجح أنه سيطأها باقدامه أو يقلبها، لا أن يلتف حولها.
يستطيع الفيل أن يشفط أكثر من 11 لتراً عبر خرطومه ليشربها، يستخدم خرطومه كأداة تنفس إذا كان تحت الماء.
الفيل يسبح بسهولة! وسباح ماهر يستطيع الفيل البالغ أكل ربع طن من الأعشاب في اليوم.


فرس النهر

فرس النهر من الحيوانات الضارية تخشاه التماسيح والحيوانات فى الماء ويقتل الاف البشر سنويا بالانهار، ورغم ذلك لا يخلو من الشهامة فينقذ مثلا غزالة يلتهمها تمساح اثناء ورودها الماء للشرب، ويعطى لها قبلة الحياة بالهواء لتستعيد انفاسها مرة اخرى.
يتغذى على النباتات والأعشاب والثمار المتساقطة من الأشجار، وفرس النهر يتناول بالمتوسط من 35 إلى 45 كيلو جراماً فى الوجبة الواحدة، عمره يتراوح من 40 -50 سنة خارج حافة النهر، الأُسُود والنمور والضباع والكلاب البرية والتماسيح من أبرز أعداء فرس النهر وداخل النهر الحيوانات والتماسيح تخشاة ويمكنه الجري بسرعة حصان عادي بري أي بسرعة 75 كم في الساعة و هي تقارب سرعة سيارة مسرعة.
للمزيد إقرأ معلومات عن فرس النهر.


الضبع

هذا الحيوان يلاحق الاسود فى اي مكان ليسرق منهم الطعام وايضا يمكنه ان يأكل صغار الاسود ان غفلت الاسود الكبيرة، وهو حيوان مكروه من الحيوانات الضارية وخاصة من الاسد، ودوما يلقى الطرد منه. عمره يتراوح من 10 - 12 سنة ، وهو صياد ماهر ويتميز بقوة فكيه هائلة ، ويمكنه سحق العظام بأنيابه.

إظهار التعليقات

aDMIn