معلومات عن فرس النهر

فرس النهر 

فرس النهر هو حيوان من الثدييات الإفريقية ذوات الحوافر، يوجد صنفان من فرس النهر: فرس النهر القزم وفرس النهر العادي وهو أكبر حجما من سابقه، يعد فرس النهر ثاني أكبر حيوان بعد الفيل ويمكن أن يزن حتى 3.5 طن، وفرس النهر من أقدم الحيوانات على ظهر الأرض إذا يعود وجوده إلى ملايين السنين، وكان فرس النهر قديما يعيش في كافة أرجاء القارة الإفريقية، إلا أنه الآن يوجد في إفريقيا الشرقية والوسطى وأجزاء من جنوب إفريقيا.

الموطن الطبيعي لفرس النهر

يعيش فرس النهر في الأنهار والبحيرات والمستنقعات القريبة من الأراضي العشبية، والمكان المثالي لعيشه هو مساحات مفتوحة من المياه الدائمة المحاطة بالضفاف الرملية المغمورة بالماء، يفضل فرس النهر المياه الضحلة الكافية لغمر جسمه فيها.

قدرة فرس النهر على السباحة

دعي فرس النهر بهذا الاسم لأنه يقضي معظم يومه في الماء، ويساعده ذلك على تبريد جسمه في الجو الإفريقي الحار، وفرس النهر سباح ماهر، وقد صممت عيناه ومنخاراه فوق رأسه ليتمكن من التنفس والرؤية حين يكون باقي جسمه مغمورا بالماء، كما يمكن لأفراس النهر أن تمشي مغمورة تحت الماء.

جلد فرس النهر

أحد الأسباب الرئيسة لبقاء فرس النهر قريبا من الماء هو جلده، إذ يجف جلده بسهولة حين يخرج من الماء، لذا كان من الضروري أن ينغمس في الماء كلما دعت الضرورة، ولا يمتلك فرس النهر غدد تعرق، بل إن جلده يحوي على غدد جلدية متعددة تفرز مادة حمراء لزجة، مما يجعل جسمه يبدو أحمر ومتعرق، تقي هذه المادة جسم فرس النهر من حرارة الشمس وتحافظ على رطوبته.

فرس النهر العادي

يمتلك (فرس النهر العادي) جسم مكتنزة وقوائم ثخينة، وهو كبير الرأس وقصير الذيل وله أربعة قوائم في كل قدم ينتهي كل منها بحافر شبيه بالظلف، ويوجد غشاء بين أصابع أقدامه يساعده على السباحة، يبلغ ارتفاع الذكور حوالي 150 سم، وطولها بين 285-420 سم، لفرس النهر فم عريض يمكن أن يفتحه حتى 150 درجة حيث تظهر فيه أنيابه الحادة الطويلة.

فرس النهر القزم

لا يتجاوز حجم (فرس النهر القزم) حجم الكبش العادي، ويزن 175-275 كلغ ويبلغ ارتفاعه حوالي 75 سم من كتفيه إلى قدميه، من النادر الالتقاء بفرس النهر القزم في الطبيعة وهو يقضي وقتا أطول على الأرض من فرس النهر العادي، يعيش فرس النهر القزم في غابات ليبريا وساحل العاج وسييراليون وغينيا على ضفاف الجداول والمستنقعات.

الدورة الحياتية لفرس النهر

تلد أنثى فرس النهر عجلا وحيدا مرة في كل عامين، ويولد عجل فرس النهر بعد فترة حمل تمتد لثمانية أشهر، تولد العجول في الماء وهي قادرة على السباحة بمجرد ولادتها، ويبدأ العجل بالتغذي على حليب أمه وهو في الماء، ويبقى معتمدا عليها حتى ستة إلى ثمانية أشهر حيث يصبح بإمكانه التغذي على الأعشاب والنباتات، وكثيرا ما تتعرض العجول الصغيرة إلى هجمات التماسيح والأسود والضباع.

غذاء فرس النهر

فرس النهر حيوان نباتي يتغذى بشكل رئيس على النباتات، تنطلق أفراس النهر في كل ليلة على دروب معروفة إلى الأراضي العشبية المجاورة بحثا عن الكلا. ويستخدم فرس النهر شفتيه العريضتين القاسيتين للإمساك بأعشاب ونباتات المستنقعات وسحبها من جذورها، ويمكن أحيانا أن تأكل أفراس النهر كل العشب الموجود في منطقة ما، فتنتقل سائرة عدة ساعات إلى أن تصل إلى منطقة عشبية جديدة (فهى بهذا المعنى حيوانات كانسة).

السلوك الاجتماعي

تعيش أفراس النهر ضمن مجموعات بسيطة الصلة ببعضها، يمكن أن تحوي المجموعة بين 10-15 فردا، ولكن هؤلاء الأفراد لا يبقون دائما مع بعضهم، تحدد ذكور أفراس النهر منطقتها بروثها وتدافع عنها، كما تدافع عن الإناث الموجودة في المجموعة.

حقائق مختصرة عن فرس النهر

المملكة : الحيوانية
الشعبة : الفقاريات
فئة : الثدييات
الطلب : مزدوجات الأصابع
جنس : فرس نهر
الاسم الشائع : فرس نهر
المجموعة : الحيوان الثديي
عدد الأنواع: 1
موقعه: أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى
الموئل : البحيرات والأنهار والأراضي الرطبة
اللون : رمادي، البني، أسود، الوردي
حجم : 6.5 قدم – 16.5 قدم
الوزن : 1 طن إلى 4,5 طن
السرعة القصوى : 45 كيلومتر في الساعة
النظام الغذائي : عاشب
فريسة : الأعشاب، الحبوب، الزهور
المفترسات : الأسود،التماسيح
نمط الحياة : ليلي
سلوك المجموعة: قطيع
العمر الافتراضي : 40 إلى 50 سنة
سن الاستحقاق الجنسي: 6 إلى 14 سنة
فترة الحمل: 240 يوما
اسم الشباب: عجل
عمر الفطام: 18 شهرا

صور فرس النهر








صور فرس النهر القزم










صورة الحيوان
الاسم الشائع فرس النهر
الاسم العلمي Hippopotamus amphibious
النوع الثدييات
النظام الغذائي حيوانات عاشبة
متوسط العمر الافتراضي في البرية 40 عامًا
الحجم الرأس والجسم 2.5 - 4.25 متر
الذيل نصف متر
الوزن 1.5 إلى 4 أطنان
الحجم بالنسبة للإنسان
حالة القائمة الحمراء 3
إتجاه السكان الحالي -
هل كنت تعلم؟
  • يمكن لأفراس النهر أن تقسم زورقًا إلى نصفين بعضة واحدة.
  • أفراس النهر تفرز مادة دهنية حمراء، وهذا ما ادى إلى قولهم في قديم الزمان أنه يعرق دم.
  • يؤدي الإزدحام الشديد خلال موسم الجفاف إلى خلق المشاكل بين افراد القطيع.
  • لا تخرج أفراس النهر إلى اليابسة لتأكل إلا ليلاً فقط، وتقضي معظم النهار في الماء.
  • يجب على فرس النهر الإستراحة أكثر من غيره من الحيوانات، وذلك ليهضم جميع الطعام الذي أكله.
  • أفراس النهر القزمية حيوانات انفرادية ، ونادرًا ما يتم مشاهدتها.
  • أكبر تجمع لفرس النهر في أفريقيا يقيم في وادي لوانجوا في زامبيا. 

إظهار التعليقات

aDMIn