معلومات عن طائر البفن

طائر البفن 

طائر البفن أو ببغاء البحر طائر ينتمي إلى عائلة الأوكيات وهي عائلة من الطيور البحرية المذهلة، وهو طائر مدهش وجميل يعيش غالباً على شواطئ البحر في نصف الكرة الشمالي. يتميز بألوان زاهية وكأنه يرتدي لباساً أبيضاً وأسوداً، كما أن له منقاراً مدور يشبه إلى حد ما طائر البطريق.

من الدول والأقاليم التي تعيش فيها أنواع البفن المختلفة:
شمال فرنسا، أيرلندا، جزر فارو، إيسلندا، جرينلاند، ولاية مين الأمريكية، شاطئ كندا الشرقي (خاصة نيوفندلند)، سيبيريا، ألاسكا، كولومبيا البريطانية.

كما تذهب طيور البفن في الشتاء إلى بعض المناطق مثل: المغرب، نيويورك، كاليفورنيا، هونشو.

طائر البفن هي نوع من الطيور الصغيرة ، لها منقار ملون زاهي خلال موسم التكاثر ، هي الطيور البحرية السطحية التي تتغذى في المقام الأول عن طريق الغوص في الماء ، أنها تولد بصورة كبيرة في المستعمرات على المنحدرات الساحلية أو الجزر البحرية ، وتعشش في الشقوق بين الصخور أو في الجحور في التربة

جميع أنواع طائر البفن في الغالب بريش أسود أو أبيض ، وبناء ممتلئ الجسم ، ومناقير كبيرة ، بعد موسم التكاثر منقارهم يصبح أصغر ، يتم تكييف أجنحتها القصيرة من أجل السباحة مع تقنية الطيران تحت الماء ، في الهواء تقوم بضرب أجنحتها بسرعة تصل إلى 400 مرة في الدقيقة الواحدة ، وغالبا ما تحلق على ارتفاع منخفض فوق سطح المحيط

الوصف

طائر البفن ممتلئ الجسم ، مجنح قصير وهو من الطيور قصيرة الذيل ، مع الأجزاء العليا سوداء وبيضاء أو سفلي بني ورمادي ، الرأس لديه قبعة سوداء ، والوجه هو أساسا أبيض ، والقدمين برتقالي واحمر.

على الرغم من أن طائر البفن صخبا في المستعمرات اثناء تكاثرها ، فهي صامتة في البحر ، أنها تطير مرتفعة نسبيا فوق الماء ، عادة 10 مترا، ويتم اصطياد طائر البفن للبيض ، والريش واللحوم.

التكاثر

طائر البفن يتكاثر في مستعمرات على السواحل والجزر ، ويشار إلى عدة مواقع تكاثر بالجزيرة الحالية أو السابقة على أنها جزيرة البفن ، جحور البفن عادة ما تكون بعمق 1 متر تقريباً ، تنتهي في غرفة ، في حين أن النفق يؤدي إلى الجحر قد يكون ما يصل طوله إلى 2.75 متر.

وضع البيوض

ركيزة تعشيش طائر البفن هي التربة الناعمة ، التي يتم حفر الأنفاق بها ، او شقوق الصخور على المنحدرات ، عادة مع مواد مثل العشب وأوراق الشجر والريش ولكن غير المبطنة أحيانا، واحيانا تبيض البفن في جحور الأرانب

تضع أنثى طائر البفن بيضة واحدة ، وكلا الوالدين يحتضنا البيضة ويقوما بتغذية الصغير ، يقضي الصغير السنوات القليلة الأولى من حياته في البحر ، ويعود بعد حوالي 5 سنوات إلى اليابسة لوضع البيوض.

حقائق عن طائر البفن


  • يمكن أن يحمل البفن عددًا من الأسماك تتراوح بين ثمانية وعشرة دون أن يخاف من أن تسقط من على فمه، وذلك راجع إلى شكل منقاره الخاص وهذه الأسماك محمولة بالعرض بشكل جيد داخل منقاره.
  • في الربيع، يعود البفن إلى أعشاشهم القديمة على ساحل بريطانيا. وإذا ما ثم العثور على الأرانب البرية التي قد تحتل هذه الأعشاش، فإن طيور البفن تقوم بطردهم أو ترهيبهم عن طريق الحركات من أعناقهم الصفراء اللون.
  • بمجرد خروج الطيور البالغة من واجباتها العائلية ، يتم إطلاقها على المحيط الشاسع حيث تبقى هناك لعدة أشهر. وسوف يعيدهم شعورهم الغريزي بالاتجاه إلى أعشاشهم الأصلية.
  • يترك الوالدان صغارهما ليعيشوا حياتهم الخاصة بعد شهرين من الحب والرعاية، أما الصغار فإنها تعوم لعدة أيام ثم تنتظر حلول الظلام لتتجنب أعداءها وأخيراً تنطلق من أعشاشها وتغطس في الماء .
  • في نهاية الصيف يفقد منقار طائر البفن ألوانه البراقة ويتحول لون الخدين الأبيض إلى لون الرصاص.
  • إن طيور البفن بسيطة وفضولية، إنها قد تندفع نحو النوارس ذات الريش الأسود ألد أعدائها ولسوء الحظ يكلفهم فضولهم الكثير لدرجة أن طيور النورس تضغط عليها حتى الموت.


صور طائر البفن











صورة الحيوان  
الاسم الشائع البَفَن
الاسم العلمي Fratercula
النوع الطيور
النظام الغذائي آكلة لحوم
متوسط العمر الافتراضي في البرية 30 عام
الحجم 25 سم
الوزن 500 غرام
الحجم بالنسبة لفنجان
حالة القائمة الحمراء 3
إتجاه السكان الحالي -
هل كنت تعلم؟
  • لا يمكن لطائر البفن أن يقلع دون أن يدفع بنفسه للأمام ويتحامى.
  • عند المغازلة ، تُفرك البفن وتُكسِّن مناقيرها معًا.
  • التكاثر هو السبب الوحيد الذي يجبر البفن على العودة لليابسة.
  • خلال موسم التكاثر ، يتحول منقار ذكر البفن إلى اللون الأصفر الفاتح والأزرق والبرتقالي.
  • متوسط عمر طائر البفن 30 سنة.
  • البفن تبني أعشاشها بالقرب من حواف الهاوية للوصول السريع إلى البحر.
  • البفن يستخدم منقاره وقدماه لحفر جحره في الأرض اللينة.
  • يمكن لطائر البفن أن يحمل ما يقارب 20 سمكة أو أكثر في منقاره.

إظهار التعليقات

aDMIn