معلومات عن الأرنب القطبي

الارنب القطبي الشمالي

هو أحد أنواع الأرانب البرية التي تكيفت على العيش بشكل كبير في البيئات القطبية الباردة والأجواء المتجمدة من تندرا أمريكا الشمالية، حيث يحمي الارنب طبقة سميكة من الفراء الأبيض تحافظ على حرارته وتمده بالدفء، وفي معظم الأحيان تقوم الارانب القطبية بحفر ملاجئ في الأرض أو تحت الثلج من أجل الراحة والنوم وتبادل الدفء مع المجموعة.

الوصف

يبدو الارنب القطبي كالأرنب العادي لكن حجمه أكبر، إذ قد يصل وزنه الى 7 كغم، كما ان طول ساقيه الخلفيتين أكبر وآذانه أقصر بعض الشيء. ومثل الأرانب الاخرى فإن الأرانب القطبية سريعة قد تصل سرعتها إلى 60 كيلومترا في الساعة، وفي فصل الشتاء يختلف لون فرائها عنه في الربيع، ففي الشتاء ترتدي الارانب معطفاً أبيض رائعاً، اما في الربيع فتتغير ألوانها من الأبيض الى اللون الرمادي المزرق، تقريبا كألوان الصخور والنباتات، حيث يساعدها ذلك في التمويه والحماية من خطر العديد من الحيوانات المفترسة كالذئاب والثعالب القطبية.

التكاثر

تعيش بعض الأرانب القطبية بشكل فردي ومنعزل في بعض الأحيان، لكنها قد تتواجد في مجموعات تضم العشرات بل المئات أو حتى آلاف من الارانب، وفي موسم التكاثر تحدد ازواج الارانب مناطقها وتحميها على الرغم من أن بعض الذكور لا يكتفى بأنثى واحدة، وتلد الإناث مره واحدة في السنة خلال فصل الربيع أو في أوائل الصيف، وتنجب عادة ما بين 2 الى 8 من الارانب الصغيرة تنمو بسرعة لتصبح بالغة خلال عدة شهور وتكون قادرة على التزاوج في السنة التالية.

الطعام

ينمو الارنب القطبي ويتغذى بشكل رئيسي على الأوراق والبراعم والجذور ولحاء الأشجار، وبسبب ندرة الطعام في القطب الشمالي فقد يحفر الارنب عبر الثلوج لتناول النباتات الخشبية والاشنات والطحالب خلال فصل الشتاء.

حالة القائمة الحمراء

أعداد الأرانب القطبية جيدة ووفيرة في القطب الشمالي وقد اعتبرت المورد الأهم لدى السكان الأصليين والهنود الحمر في توفير الغذاء والفراء الذي استُخدم في صناعة الأحذية والملابس.

صور الأرنب القطبي













صورة الحيوان
الاسم الشائعأرنب القطب الشمالي
الاسم العلميLepus arcticus
النوعالثدييات
النظام الغذائيآكل أعشاب
متوسط العمر الافتراضي في البرية3–8 عام
الحجم45–67 سنتيمتر
الوزن3–6.5 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
حالة القائمة الحمراء1
إتجاه السكان الحالي-+
هل كنت تعلم؟
  • تقف الأرانب القطبية الشمالية على أرجلها الخلفية لمراقبة الحيوانات المفترسة.
  • تتغذى الأرانب القطبية الشمالية في الغالب على صفصاف القطب الشمالي ، وتخرجها من تحت الثلج.
  • الأرانب الصغيرة في القطب الشمالي بنية اللون. تتحول إلى اللون الأبيض في ما يقارب 4 أسابيع.
السرعة64 كم/ساعة
مدة الحمل50 يوم
عدد الصغار6
الفصيلةالأرنبيات
الموطن البيئيالمناطق القطبية والمناطق الصخرية
اللونأبيض- رمادي
الأعداءالبومة الثلجية- الثعالب- الذئاب
الغذاءالأعشاب- الزهور- الصفصاف
صغير الأرنبخرنق
صوت الأرنبضغيب

إظهار التعليقات

aDMIn