معلومات عن الدب القطبي

حول الدب القطبي

الدببة القطبية تجوب الصفائح الجليدية في القطب الشمالي وتسبح في المياه الساحلية لتلك المنطقة. وهي حيوانات سباحة وقوية للغاية ، وكفوفهم الأمامية الكبيرة التي يستخدمونها للتجديف ، مكشوفة قليلاً. شوهدت بعض الدببة القطبية وهي تسبح على بعد مئات الأميال من اليابسة - رغم أنها ربما تغطي معظم تلك المسافة عن طريق التعويم على ألواح الجليد.

التكيفات في القطب الشمالي

تعيش الدببة القطبية في واحدة من أبرد البيئات على كوكب الأرض وتعتمد على طبقة سميكة من الفراء المعزول ، والتي تغطي طبقة دافئة من الدهون. ينمو الفراء حتى في أسفل أقدامها ، التي تحمي من الأسطح الباردة وتوفر ثبات و قبضة جيدة على الجليد. يوفر معطف الدب الأبيض الصارخ تمويهًا في الثلج والجليد المحيطين به. لكن تحت فراء الدببة القطبية لها جلد أسود.

الصيد

هذه الحيوانات المفترسة القوية تعتمد عادة على الفقمة كـ فريسة أساسية. حيث تقوم بالبحث عن جحورها في الجليد ، عندما ترى هذه الدببة فقمة خرجت من الجليد للتنفس تقوم بتحطيم الجليد حيث ظهرت تلك الفقمة حتى الوصول لها. تقتات أيضًا الدببة القطبية على الجيف وجثث الحيتان على الشواطئ. هؤلاء العمالقة في القطب الشمالي هم أسياد بيئتهم وليس لهم أعداء طبيعيون.

التربية والسلوك

تقوم الأم بحفر جحر خاص بها وبصغارها في انجرافات الثلوج العميقة، والتي توفر الحماية والعزل من عناصر القطب الشمالي. تضع صغارها في فصل الشتاء، وعادة تلد الأنثى ديسمين إثنين. تعيش الدياسم الصغار مع أمهاتهم لمدة 28 شهرًا لتعلم مهارات البقاء في أقصى الشمال. تحمي الإناث صغارها بكامل قواها، لكن لا يتلقين أي مساعدة من الشريك الذكر الانفرادي. في الواقع ، قد يقتل الدببة القطبية الذكور صغارًا من جنسهم.

الدببة القطبية جذابة، لكنها حيوانات مفترسة قوية لا تخاف عادة البشر ، مما قد يجعلها خطيرة. بالقرب من المستوطنات البشرية ، فإنها في كثير من الأحيان تكتسب طعم القمامة ، وبذلك الدببة والبشر في خطر محفوف بالمخاطر.

صور الدب القطبي











صورة الحيوان  
الاسم الشائع دب قطبي
الاسم العلمي Ursus maritimus
النوع الثدييات
النظام الغذائي آكل لحوم
متوسط العمر الافتراضي في البرية 25 - 30 عام
الحجم الرأس والجسم: 2.43 متر، الذيل: 13 سم
الوزن 408 - 725 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 3
إتجاه السكان الحالي -/+
هل كنت تعلم؟

إظهار التعليقات

aDMIn