معلومات عن سلحفاة كانتور العملاقة

حول سلحفاة كانتور العملاقة

سلحفاة كانتور العملاقة أو السلحفاة الآسيوية العملاقة هي من سلاحف المياه العذبة. يمكن لطولها ان يصل لأكثر من متر ووزنها أكثر من 100 كيلوغرام وتعد من الحيوانات اكلة اللحوم وهي تتغذى على القشريات والرخويات والاسماك وتأكل احيانا النباتات المائية، تقضي 95 % من عمرها مدفونة تحت الرمال دون اي حركة باستثناء عيونها ولا تُخرج رأسها من الرمال الا مرتين يومياً للتنفس، تضع من 20 الى 28 بيضة في شهر شباط واذار بجانب الانهار.

الوصف

السلحفاة الآسيوية العملاقة العملاقة لها رأس عريض وعينان صغيرتان بالقرب من طرف الخطم. و درع على نحو سلس باللون الزيتي.
على الرغم من التقارير التي تشير إلى أنه يمكن أن يصل طولها إلى 1.8 متر وهو أكبر سلحفاة مياه عذبة موجودة في العالم، إلا أن هذا الحجم الكبير والعنوان أصبحا غامضين. من الواضح أن أكبر طول لأغلب عينات الدروع المسجلة هو 129 سم، وأثقل عينة معروفة يبلغ وزنها حوالي 250 كجم كانت في الواقع سلحفاة طرية عملاقة من نوع لم يتم التعرف عليه بشكل صحيح. يرجح البعض أن الطول الأكثر واقعية لدرع هذا النوع يتراوح من 70 إلى 100 سم، وهو واحد من حوالي نصف الأنواع من السلاحف العملاقة ذات الرؤوس الناعمة من ثلاثة أجناس تصل إلى أحجام كبيرة بشكل استثنائي ، أي وزنها أكثر من 100 كيلوغرام.

الطعام

سلحفاة كانتور العملاقة هي من الحيوانات المفترسة، تنصب الكمائن لإصطياد فرائسها، حيث تقوم بدفن نفسها وتبقي عيناها فقط مرئية، تتكون فرائسها من أنواع مختلفة من كائنات البحر ومنها القشريات والرخويات والاسماك وتأكل احيانا النباتات المائية.

التكاثر

تبيض سلحفاة كانتور العملاقة في فبراير أو مارس من 20 إلى 70 بيضة في الرمال على ضفاف الأنهار وكذلك السواحل البحرية ويتراوح حجم كل بيضة بين 3 إلى 3.6 سنتيمترات.

الموطن

تعيش سلحفاة كانتور العملاقة في الهند، بنغلادش، بورما، تايلاند، ماليزيا، كمبوديا، فيتنام، الصين، والفلبين، اندونيسيا ،بابوا غينيا الجديدة، سومطرة، بورنيو، وغرب جاوة.

حالة الحفظ

تصنف سلحفاة كانتور العملاقة "مهددة بالانقراض" من قبل الإتحاد الدولي لحفظ الطبيعة IUCN واختفت من الكثير من موائلها. قبل عام 2007 شوهدت لآخر مرة في كمبوديا في عام 2003. وفي عام 2007 أجريت دراسة استقصائية في إحدى مناطق نهر الميكونغ في كمبوديا ووجدت فيها سلحفاة كانتور العملاقة بوفرة على امتداد 48 كيلومترًا من النهر.

صور سلحفاة كانتور العملاقة





سلحفاة كانتور صغيرة

سلحفاة كانتور صغيرة


صورة الحيوان  
الاسم الشائع سلحفاة كانتور العملاقة
الاسم العلمي Pelochelys cantorii
النوع زواحف
النظام الغذائي قارت
متوسط العمر الافتراضي في البرية
الحجم 60 - 100 سم
الوزن 100 كغم
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 4
إتجاه السكان الحالي -/+
هل كنت تعلم؟

إظهار التعليقات

aDMIn