معلومات عن دب الباندا

حول دب الباندا 

الباندا العملاقة أو الدب الصيني حيوان ضخم من عائلة الدب موطنه الأصلي جنوب وسط وجنوب غرب الصين. يمكن بسهولة التعرف عليها عن طريق الهالات السوداء حول عينيها وأذنيها وجسمها المستدير، كما اشتهر كونها دببة لها فرو سميك يحميها من البرد. فالذكور أكبر حجماً من الإناث وتزن ما يقرب من 110 كيلوجرامات، بينما تزن الإناث ما يقرب من 95 كيلوجراما. يتراوح طول جسمه حوالي 1 م و40 سم (يتراوح طوله بين 2 إلى 3 أقدام وقد يصل إلى 6 أقدام) وهو محمي من الانقراض، إذ لا يتجاوز عدده الألف، وعلى الرغم من أنها مصنفة ضمن الحيوانات آكلة اللحوم إلا أن نسبة 99% تقريبا من وجباتها تتكون من الخيزران. كما أنها تأكل أيضا العسل والبيض والسمك والبطاطا والبرتقال والموز.

الوصف

الباندا العملاقة تملك معطفا لونه مختلط بين الأسود والأبيض، ويمكن أن يصل طولها إلى 1.5 م والارتفاع ب 79 سم نحو الكتف، والذكور أكبر من الإناث، فالذكور يمكن أن تصل أوزانهم إلى 150 كجم، أما الإناث فهن أصغر من الذكور عموما، وأحيانا يمكن أن تصل أوزانهن إلى 125 كلغ.

صفات دب الباندا 

يتميز بالجسم المستدير الأبيض، والرأس الكبير، والأذنين الصغيرتين، والذنب الصغير. يفضل دب الباندا العيش بمفرده، ولا يجتمع مع أهله وأقرانه إلا لوقتٍ قصيرٍ جداً ويكون أثناء فترة التزاوج. تبدأ فترة التزاوج عند الباندا ما بين عمر الأربع والثماني سنين، ويكون في شهرين من السنة وهما شهر آذار وشهر أيار، وتكون فترة الحمل خمسة أشهرٍ فقط. تنجنب أنثى الباندا صغيرين كحدٍ أقصى في كل حمل في كهفٍ أو بين الأشجار في الغابات، ويكون وزن صغير الباندا مئة غرام، وطوله حوالي خمسة عشر سنتمتراً، وتكون الصغار بلا فرو، وعمياء. لا يترك صغير الباندا أمه حتى عمر السنة ونصف، وبعضها لا تنفصل عنها لعدة سنوات.

الباندا الأحمر

هناك نوعان من الباندا وهما الباندا الذي يعيش في غابات الصين، والباندا ذو اللون الأحمر والذي يعيش في غابات آسيا، وخاصةً في منطقة جبال الهيمالايا، والهند، وغيرها الكثير من المناطق المعتدلة، ويشترك مع الباندا التقليدي في طرق تناول الغذاء، والعزلة والعيش بمفرده، وهو خجولٌ جداً، ومهددٌ بالانقراض، ولكنه يختلف تماماً عن الباندا التقليدي في الخصائص الجينية.

الإستنساخ الباندا

تلجأ الدولة إلى عمل الاستنساخ لكائن أو حيوان معين إذا كان نادر الوجود، أو تهتم الدولة لوجوده في حدائقها ومحمياتها الطبيعية لسببٍ أو لآخر، بحيث تعتبر الصين دب الباندا واحداً من رموز الحضارة والثقافة، فقد حافظت عليه منذ القدم، حيث يعتبر من أغلى الحيوانات الموجودة في حديقة الحيوانات هناك، لذا تعمل الدولة على استنساخ دب الباندا المهدد بالانقراض.

التكاثر

الباندا العملاقة تصل إلى مرحلة النضج الجنسي في فترة تتراوح أعمارها بين أربعة وثمانية سنين، وربما حتى سن الإنجاب (20 سنة)،موسم التزاوج ما بين آذار / مارس وأيار / مايو، والأنثى لديها دورة شهرية تستمر ليومين أو ثلاثة ويحدث مرة واحدة في السنة. فترة الحمل تترواح ما بين 95-160 يوم، وتلد الأنثى إلى صغير واحد أو اثنين والصغار عند الولادة تزن ما بين 90-130 غرام فقط وهي عبارة عن 1 / 900 من وزن الأم عادة. وتولد عاجزة عن الحركة فإنها تحتاج إلى عناية الأم التي تختار عادة عند ولادة اثنين أحدهما وتترك الآخر ليموت بعد وقت قصير من الولادة، في هذا الوقت، العلماء لا يعرفون كيف تختار الأنثى الصغير وهذا هو موضوع البحوث الجارية. الأب ليس له دور في المساعدة على اختيار الصغير.
عند ولادة الصغير يكون لونه وردي وعيناه مغلقتان ويكون عاجز عن الحركة، ويكون ضئيل الحجم للغاية ويصعب على الأم حمايته بسبب حجم الطفل. ويحتاج الصغير لحليب أمه لأكثر من 6-14 مرة في اليوم لمدة تصل إلى 30 دقيقة في المرة الواحدة كل 3 إلى 4 ساعات. مما يؤدي إلى عزوف الأم عن تغديته كل مرة وتتركه شبه معزول. وعند بلوغ أسبوعين أو ثلاثة يبدأ الشعر الأسود يشيب ثم يصبح لأسود ويتخشن بمرور الوقت، وقد تظهر بعض البقع الوردية لكنها تزول في النهاية.

الصغار قادرة على أكل كميات صغيرة من الخيزران بعد ستة أشهر، على الرغم من حليب الأم لا يزال مصدر الغذاء الرئيسي لمعظمها منذ السنة الأولى. صغار الباندا العملاقة تزن 45 كلغ في عام واحد، ويعيشون مع أمهاتهم حتى سن 18 شهر إلى سنتين من العمر.

صور دب الباندا



















صورة الحيوان  
الاسم الشائع باندا عملاقة
الاسم العلمي Ailuropoda melanoleuca
النوع ثدييات
النظام الغذائي قارت
متوسط العمر الافتراضي في البرية 20 عام
الحجم 1.52 متر
الوزن 136 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 3
إتجاه السكان الحالي +
هل كنت تعلم؟

إظهار التعليقات

aDMIn