معلومات عن الفهد

حول الفهد

الفهد أو النمر الصيّاد هو نوع فريد من فصيلة السنوريات، يتميز بسرعة فائقة لا ينازعه فيها أحد من أبناء فصيلته ولا أي نوع آخر من الدواب، وبذلك فهو يعتبر أسرع حيوان على وجه الأرض، إلا أن تلك السرعة الفائقة يقابلها ضعف بنيوي كبير عند المقارنة بأنواع أخرى من هذه الفصيلة، إذ أن تأقلم أجساد هذه الحيوانات للعدو جعل منها نحيلة لا تقوى على قتال الضواري الأكبر حجمًا والطرائد الأضخم قدًا.

الوصف

للفهود صدور عميقة وأوساط نحيفة ضيقة، وفراؤها خشن قصير صدئ اللون ذي رقط سوداء يتراوح قطرها بين 2 و3 سنتيمترات (بين 0.79 و1.2 إنش)، يؤمن لها بعض التمويه بين أعشاب السڤانا الجافة. تنتشر الرقط على جميع أنحاء جسد الفهد عدا القسم السفلي منه، الذي يكون أبيض اللون بشكل كامل، وتندمج مع بعضها البعض على الذيل لتُشكل ما بين 4 و6 حلقات داكنة، وينتهي الذيل عادةً بخصلة كثة بيضاء. للفهد رأس صغير مقارنة بأنواع السنوريات الأخرى المماثلة له في الحجم، وتقع عيناه في أعلى جمجمته مما يمنحه رؤية أمامية ممتازة، وينحدر من زاوية عينيه خطّان أسودان يُقال لها "علامات الدموع" تمر بمحاذاة أنفه وصولاً إلى فمه، وتساعد هذه العلامات في حماعية العينين من وهج أشعة الشمس عندما يعدو الحيوان خلف طريدته أثناء الصيد.

الحجم والوزن

يتراوح وزن الفهد البالغ بين 36 و65 كيلوغرامًا (بين 79 و140 رطلاً)، ويتراوح طول جسدها بالكامل بين 115 و135 سنتيمترًا (بين 45 و53 إنشًا)، أما الذيل فيصل في طوله إلى حوالي 84 سنتيمترًا (33 إنشًا). يصل ارتفاع الفهود عند الكتفين لما بين 67 و94 سنتيمترًا (26 إلى 37 إنشًا)، وتميل الذكور لتكون أكبر حجمًا من الأناث بفارق بسيط، وتكون رؤوسها أضخم بعض الشيء كذلك الأمر، إلا أن مثنوية الشكل الجنسية عند هذه الحيوانات تبقى بالكاد تُذكر، لذا يُصعب على الناظر من بعد تمييز الذكر من الأنثى.

الجنس الوحيد

الفهود هي الممثلة الوحيدة لجنس "ثابتة المخالب" في العصر الحالي، إذ أن جميع الأنواع المنتمية لهذا الجنس اندثرت عن وجه الأرض قبل آلاف السنين بسبب العوامل الطبيعية.

الصيد

قبل إنطلاقها للفريسة تستخدم الفهود بصرها الحاد لتحديد فريستها التي غالبًا ما تكون ظبيًا أو أرنبًا بريًا. هذه القطة الكبيرة هي صيادة نهارية، معطفها المرقط مميز يسمح لها بالاندماج بسهولة في الأعشاب الجافة والعالية.

السرعة

تتراوح سرعة الفهد بين 112 و120 كيلومترًا في الساعة (بين 70 و75 ميل في الساعة)، وذلك في المسافات القصيرة حتى 460 مترًا (1,510 أقدام)، ولها القدرة على الوصول إلى سرعة 103 كيلومترات في الساعة انطلاقًا من الصفر خلال 3 ثوان فقط، وهذا يجعلها أسرع من معظم السيارات الفائقة. كانت مقولة أن الفهد هو أسرع الثدييات عدوًا مقولة مشكوكًا بصحتها، ذلك أن بعض الحيوانات، مثل الوعل شوكي القرون من أمريكا الشمالية، قادرة على مقارعة الفهود من ناحية العدو، إلا أن بعض الدراسات أثبتت مؤخرًا أن الفهود هي بالفعل أسرع الحيوانات.

التكاثر

عادة ما تُنجب الفهود الإناث ثلاثة أشبال وتعيش معها لمدة عام ونصف إلى عامين. يقضي الأشبال الصغار عامهم الأول في التعلم من والدتهم ويمارسون أساليب الصيد بألعاب مرحة. يعيش الفهود الذكور بمفردهم أو في مجموعات صغيرة ، غالبًا مع اشقائهم.

الموطن

تم العثور على معظم الفهود البرية في شرق وجنوب غرب أفريقيا. هؤلاء السكان يتعرضون للضغط حيث تختفي الأراضي العشبية المفتوحة على أيدي المستوطنين.

الموائل

تفضل الفهود سكن الأراضي المكشوفة الواسعة ذات الطرائد الوفيرة، حيث تستطيع اللجوء إلى سرعتها للصيد والنجاة بحياتها إن لزم الأمر. ومن الموائل التي تفضلها الفهود: المناطق شبه الصحراوية، المروج، السهول العشبية، السڤانا، وأراضي الأشجار القمئية المكشوفة

صوت الفهد

تصدر الفهود عددًا من الأصوات، لكنها لا تزأر كما السنوريات الكبرى، ذلك أنها لا تمتلك الخواص الأحائية اللازمة التي تمكنها من هذا. كان يُعتقد بأن السبب الذي يُمكن السنوريات الكبرى من الزئير هو التعظم غير الكامل للعظم اللامي، إلا أن الدراسات الحديثة أظهرت أن هذه القابلية ترجع إلى خصائصها التشكلية المميزة، وبشكل خاص تلك المتعلقة بالحنجرة. أما الأصوات التي تصدرها الفهود فتشمل النقيق، التلعثم، الزمجرة ، العواء، الخرخرة.

صور الفهد
















صورة الحيوان
الاسم الشائع فهد
الاسم العلمي Acinonyx jubatus
النوع ثدييات
النظام الغذائي آكل لحوم
متوسط العمر الافتراضي في البرية 10 إلى 12 عام
الحجم الرأس والجسم 1.6-1.37 متر، الذيل:64 - 80 سم
الوزن 34 إلى 64 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 3
إتجاه السكان الحالي -
هل كنت تعلم؟
  • الفهود هي القطط الكبيرة الوحيدة التي لا تستطيع أن تزأر.
  • يعيش اليوم الفهد الآسيوي فقط في زاوية نائية من إيران.
  • يصل معدل الوفيات من أشبال الفهود في أفريقيا إلى ما يقارب 95%.
  • يمكن أن تصل سرعة الفهد عند إنطلاقه في أقل من 3 ثوانٍ لـ96 كم في الساعة. 

إظهار التعليقات

aDMIn