معلومات عن العقرب

عن العقارب 

العقارب هي أعضاء في فئة أراكنيدا ويرتبطون ارتباطًا وثيقًا بالعناكب والعث والقراد. يُعتقد أن موطنها الأصلي هو في الصحاري، لكنهم يعيشون أيضًا في الغابات البرازيلية وكولومبيا البريطانية ونورث كارولينا وحتى جبال الهيمالايا. هذه المفصليات القاسية القابلة للتكيف موجودة منذ مئات الملايين من السنين ، وهي ليست شيئًا إن لم تكن ناجية حتى اليوم.

الصيد والنظام الغذائي

هناك ما يقرب من 2000 نوع من أنواع العقارب ، ولكن فقط 30 أو 40 منها لديها سم قوي بما يكفي لقتل شخص. ومع ذلك ، فقد تم تصميم وتطوير أنواع كثيرة من السم على نحو فعال وذلك حسب نمط حياة نوع العقرب ومكان عيشه.

عادةً ما تأكل العقارب الحشرات ، لكن نظامها الغذائي يمكن أن يكون متغيرًا جدًا - مفتاح آخر لبقائها في العديد من المناطق القاسية. عندما يكون الطعام شحيحًا ، يتمتع العقرب بقدرة مذهلة على إبطاء معدل الأيض إلى أقل من ثلث المعدل المعتاد للمفصليات. هذه التقنية تمكن بعض الأنواع من استخدام القليل من الأكسجين والعيش على أقل من حشرة واحدة في السنة. ومع ذلك ، حتى مع انخفاض معدل الأيض ، فإن العقرب لديه القدرة على الانطلاق سريعًا إلى الفريسة عندما تتاح الفرصة - وهي هدية يفتقر إليها العديد من أنواع الكائنات الحية السباتية.

مهارات البقاء على قيد الحياة

تسمح مهارات البقاء على قيد الحياة للعقارب بالعيش في أصعب البيئات على كوكب الأرض. قام الباحثون بتجميد العقارب بين عشية وضحاها ، في اليوم التالي عندما قاموا بوضعها تحت أشعة الشمس ذاب الجليد عنها وذهبت تمشي بعيدًا عن المكان. ولكن هناك شيء واحد يصعب على العقارب العيش فيه وهو العيش بدون التربة. إنها حيوانات تختبئ ، لذلك في مناطق التربة الصقيعية أو الأعشاب الثقيلة ، أي إذا كانت التربة غير متوفرة قد لا تستطيع العقارب البقاء على قيد الحياة.

أنواع العقارب

هناك عدّة أنواع من العقارب السامة التي قد تؤدي لدغتها إلى الوفاة، وأخطر هذه الأنواع ما يأتي:

العقرب النباح

يتواجد عادة هذا العقرب في الشقوق الصغيرة، وتحت الصخور، وفي لحاء الأشجار، وفي البيئة الصحراوية، ويعتبر الأشدّ فتكاً في أمريكا الشمالية وبعض أنحاء من أمريكا الجنوبية، حيث تحتوي لدغته على سم عصبيّ يسبّب ألماً شديداً، ويترتب على لدغته خدر، وقيء، وإسهال قد تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتم إسعاف المصاب فوراً، ولعلاج لدغته يمكن استخدام مضادات سموم الحيوان.
العقرب النباح Bark Scorpion

العقرب الباصق

ثخين الذيل، ويتميز هذا العقرب بامتلاكه نوعين من السموم، أحدها للتحذير وتخدير الفريسة، والآخر للقتل، يستطيع بصق السم لمسافة تصل إلى ثلاثة أقدام إذا كان الهدف قريباً، وهذا السم يسبب العمى في حال لامس العينين، ومن أعراض لدغته الألم الشديد، والتعرّق، والتشنّجات العضلية، وخفقان القلب.
العقرب الباصق Spitting Thicktail Black Scorpion

العقرب الأصفر

ثخين الذيل، يعيش هذا النوع من العقارب في شمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا، يمتلك أحد أقوى السموم العصبية التي تهاجم الجهاز العصبيّ المركزيّ للضحية، وقد تموت الضحية خلال ساعتين إلى سبع ساعات من وقت تعرّضها للسم.
العقرب الأصفر Yellow Fattail Scorpion

العقرب الإمبراطوريّ

هو أحد أكبر أنواع العقارب في العالم، وعلى الرغم من مظهره الخطير إلا أنّ سمّه غير قاتل للبشر، بل على العكس ربما يكون لسمّه خصائص مضادة لبعض أنواع البكتيريا، يعيش في غرب أفريقيا في الغابات الاستوائية والسافانا المفتوحة، وتتواجد هذه الفصيلة تحت الصخور وفي الجحور، وتتميز بلونها الأزرق الداكن أو اللون الأسود اللامع، وتكتشف الفرائس عن طريق الشعر الحسّي الذي يغطي الكماشة والذيل الذي يكشف الاهتزازات في الهواء وعلى الأرض، وتبدو بعض أنواعها مضيئة في الليل بلون أخضر مزرق، وقد يتخذ بعض الأشخاص هذا النوع من العقارب كحيوان أليف.
العقرب الإمبراطوري Emperor Scorpion

العقرب الإمبراطوري Emperor Scorpion


معلومات عامة عن العقارب

مع اختلاف أنواع العقارب هناك حقائق حولها، منها ما يأتي:
  • تلد العقارب صغارها ولا تضع البيوض، وتبقى العقارب الصغيرة على ظهور أمهاتها تتغذّى منها وتحتمي بها، حتى تتمكن من الزحف فتتفرّق عنها.
  • تعيش العقارب طويلاً مقارنة مع باقي المفصليات، حيث يمكن أن يصل عمرها بعضها إلى 25 عاماً.
  • وُجدت العقارب في العالم منذ أكثر من 300 مليون سنة.
  • يستطيع العقرب البقاء حياً في جميع الظروف تقريباً، حيث يمكنه العيش تحت الماء لساعات طويلة، ويمكنه البقاء لمدة عام كامل دون طعام.
  • تؤدي العقارب حركات خاصة قبل التزاوج.
  • فيما يخص غذاء العقرب، فتأكل العقارب كل شيء يمكنها هضمه تقريباً.

صورة الحيوان  
الاسم الشائع عقرب
الاسم العلمي Scorpiones
النوع اللافقاريات
النظام الغذائي آكل لحوم
متوسط العمر الافتراضي في البرية 3 - 8 سنوات
الحجم  إلى 8.3 بوصة
الوزن حسب نوع العقرب
الحجم بالنسبة لفنجان
 
حالة القائمة الحمراء 1
إتجاه السكان الحالي -+
هل كنت تعلم؟
  • يرسل العقرب النباح ما يبدو وكأنه صدمات كهربائية من خلال ضحاياه.
  • يعامل البدو لسعات العقرب عن طريق سعال البلغم وفركه على مكان اللدغة.
  • يقوم العقرب الفلسطيني الأصفر بضخ حوالي 100 سم مختلف في ضحاياه.
  • العلماء ليسوا متأكدين من السبب ، ولكن العقارب تتألق تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية.

إظهار التعليقات

aDMIn