معلومات عن حيوان الجرنوق

حول الجرنوق

الجَرْنُوقُ نوع من الظباء طويل الرقبة، وجد في الأراضي الجافة والصحراوية في القرن الأفريقي ومنطقة البحيرات العظمى الأفريقية. اسمه مشتق من garanug في اللغة الصومالية وتعني الغزال طويل الرقبة.

الوصف

معنى اسم الجرنوق "عنق الزرافة" باللغة الصومالية، هو ظبي استثنائي طويل العنق. رأس الجرنوق صغير بالنسبة لحجمه، ولكن عينيه وأذنيه كبيرة. إلا أن الذكور لها قرون. مثل العديد من الغزلان الأخرى، الجرنوق يكون لها غدد أمام العيون تنبعث منها مادة تحمل رائحة تشبه القطران التي توضع على الأغصان والشجيرات للإعلان عن أراضيها.

الموطن

كانت عائلة الجرنوق موجودة سابقًا على نطاق واسع في منطقة الأدغال شبه القاحلة في شمال شرق إفريقيا ، من جنوب جيبوتي إلى شمال شرق تنزانيا.. لا يزال الجرموق يحتل أجزاء كبيرة من مداها التاريخي. وقد وصفها فونايولي سيمونيتا (1966) بأنها أكثر أنواع الظباء شيوعًا والأكثر انتشارًا في جميع أنحاء الصومال ، ولكن المعلومات الحديثة تخبرنا ان العدد المتوفر اصبح اقل في توزيعها الحالي هناك وكان من المتوقع أن تكون قد انخفضت بشدة عام (1999). لا يزال هذا النوع منتشرًا على نطاق واسع ولكنه قليل في شمال الصومال.

بيئة عيشه

يسكن الأدغال الشجرية ، والسميكة ، والمناطق شبه القاحلة والقاحلة، ويتجنب الغابات الكثيفة والموائل المفتوحة التي يسيطر عليها العشب. الجرنوق مستقل إلى حد كبير عن المياه .

الأعداد

قدّر عام 1999عدد السكان بحوالي 24000 ، بناءً على التعداد الجوي ونقح هذا الرقم إلى 95000 ليتم حساب التحيز الناقص في عمليات المسح الجوي. من الصعب إجراء هذا النوع من التعداد من الأرض ومن الجو على وجه الخصوص، وذلك بسبب موائل الأدغال الكثيفة في كثير من المناطق، وحجم المجموعة الصغيرة والتلوين الخفي، شهد هذا النوع إنخفاض بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة بسبب الإفراط في الصيد.

حالة الحفظ

تشير التقديرات إلى أن الجرنوق تقترب من التهديد بالاإنقراض ، استنادًا إلى انخفاض بنسبة 25٪ على الأقل خلال 14 عامًا (ثلاثة أجيال) تم حسابها من 2002-2016. هذا الانخفاض مستمر بسبب الصيد وتدهور الموائل بسبب رعي الماشية وقطع الأشجار.

صور الجرنوق



















صورة الحيوان  
الاسم الشائع جَرْنُوقُ
الاسم العلمي Litocranius walleri
النوع ثدييات
النظام الغذائي حيوانات عاشبة
متوسط العمر الافتراضي في البرية 8 - 13 عام
الحجم 1.5 متر
الوزن 39 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 2
إتجاه السكان الحالي -
هل كنت تعلم؟

إظهار التعليقات

aDMIn