معلومات عن حيوان الأبسوم

حول حيوان الأبسوم 

هناك عشرات الأنواع المختلفة من الأبوسوم، التي غالبا ما تسمى بوسومس في أمريكا الشمالية. وأبرز هذه الأنواع هي أبوسوم فرجينيا أو الأبوسوم الشائع ، ويعتبر الأبوسوم الحيوان الكيسي الوحيد الذي يستوطن أمريكا الشمالية، فهو يعيش في منطقة تمتد من أونتاريو بكندا جنوبًا حتى أمريكا الجنوبية.

يضم الأبوسوم أنواعاً كثيرة تعيش أغلبها في أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية. فالأبوسوم الفأر، الذي يسكن الأشجار، يشبه الفأر إلى درجة كبيرة. أما الأبوسوم الصوفي فله فرو ناعم سميك. وأبوسوم اليابوك هو الحيوان الكيسي الوحيد الذي تكيف على الحياة في الماء، وساعدته في ذلك أقدامه الكفية.

التكاثر

تلد أنثى الأبوسوم صغارًا يتراوح عددهم بين 5 و 20. وعند ولادته، يكون الأبوسوم في حجم حبة الفاصوليا. وبعد الولادة، تحمل أنثى الأبوسوم صغارها في جراب على بطنها لمدة شهرين. وبعد أن يترك الصغير الجراب يظل قرب أمه لعدة أسابيع أخرى. وعندما يصبح قادرًا على الاعتناء بنفسه، فإنه يترك الجراب بلا عودة.

الطعام

الأبسوم غالبًا ما تزور المنازل أو المستوطنات البشرية لمهاجمة علب القمامة ومخلفات القمامة وغيرها من الحاويات. تنجذب إلى الجراثيم وغالبًا ما يتم رصدها بالقرب من الطرق. كما أن الأبوسوم تأكل العشب والمكسرات والفواكه. بالإضافة إلى أنه يصطاد الفئران والطيور والحشرات والديدان والثعابين وحتى الدجاج.

التحايل والخداع

تشتهر هذه الحيوانات بالتحايل عندما تهددها الكلاب أو الثعالب أو البوبكاتس أو أي كائن يشكل خطر عليها ، وغالبًا عندما يحدث ذلك يتخثر الأبسوم على جانبه ويستلقي على الأرض ويغلق عينيه أو يحدق في السماء. ويمد لسانه حتى يبدو عليه الموت يخمد بلا حركة متظاهرًا بأنه ميت. هذه الحيلة قد تجعل المفترس يبتعد عن عنه مما يتيح له فرصة الهرب والعيش ليوم آخر.

السكن و تسلق الأشجار

الأبسوم هي متسلقة ماهرة وتقضي معظم أوقاتها في أعالي الأشجار. تساعد مخالب الأبسوم الحادة تسلق الشجر دون عناء، والتي تغرزها في لحاء الأشجار، بالإضافة إلى ذيله الطويل الذي يستخدمه للشد (الإمساك)  كطرف إضافي أثناء تسلق الأشجار. تعشش الأبوسوم في ثقوب الأشجار أو في أوكار تصنعها حيوانات أخرى.

هذه الحيوانات واسعة الانتشار ويتم صيدها أحيانًا كغذاء ، خاصة في جنوب الولايات المتحدة.

صور حيوان الأبسوم






بعض الأنواع من هذا الأبسوم



فراء حيوان الأبسوم




صورة الحيوان  
الاسم الشائع ابسوم
الاسم العلمي Didelphidae
النوع الثدييات
النظام الغذائي آكل لحوم
متوسط العمر الافتراضي في البرية 10 سنوات
الحجم من الأنف إلى الذيل 76 سنتيمتر
الوزن من 4 إلى 6 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 1
إتجاه السكان الحالي -
هل كنت تعلم؟
  • الأبسوم يأكل أي شيء ، بما في ذلك القمامة.
  • الأبسوم من أكثر الحيوانات التي تتقن فن التحايل والتظاهر بالموت حتى يبعد المفترسات عنه.

إظهار التعليقات

aDMIn