معلومات عن تمساح النيل

حول تمساح النيل

هو تمساح أفريقي و يعتبر ثاني أكبر الزواحف المتبقية في العالم بعد تمساح المياه المالحة. و ينتشر تمساح النيل في نطاق واسع من أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث يتواجد في الأجزاء الوسطى والشرقية والجنوبية من القارة في الأغلب، ويعيش في أنواع مختلفة من البيئات المائية العذبة مثل البحيرات والأنهار والأهوار. وعلى الرغم من قدرته على أن يعيش في المياه المالحة، إلا أن هذا النوع نادراً ما يتوجد فيها، ولكنه أحياناً يسكن في البحيرات الآسنة و الدلتات الرسوبية وأحياناً في البحر قرب الشواطئ.

الهجمات على البشر

تمساح النيل هو واحد من أنواع التماسيح الأكثر خطورة وهو مسؤول عن مئات الوفيات من البشر كل عام.
يقوم تمساح النيل بنصب الكمائن عند إقتراب البشر من الضفاف والأنهار لغسل ملابسهم في الماء، تمامًا كما تفعل التماسيح مع الحيوانات البرية المهاجرة، لذلك تمساح النيل يعتبر البشر من ضمن قائمة طعامه المفضلة، تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 200 شخص قد يموتون كل عام بين فكوك تمساح النيل.

الحجم والموئل

يمكن لأكبر التماسيح في أفريقيا أن يصل حجمه الأقصى إلى حوالي 6 متر ويمكن أن يصل وزنه إلى 700 كيلوغرام (متوسط الأحجام). ، رغم ذلك ، هو غالباً ما يكون طوله في حدود 5 متر ووزنه 227 كيلوغرام تقريبًا. وهو يعيش في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء وحوض النيل ومدغشقر في الأنهار وأهوار المياه العذبة ومستنقعات المانغروف.

النظام الغذائي

طعام تمساح النيل هو بالأساس من الأسماك ، لكنه سيهاجم أي شيء تقريبًا يقترب من منطقته تقريبًأ ، بما في ذلك الحمير الوحشية ، أفراس النهر الصغيرة ، النياص ، الطيور ، وغيرها من التماسيح. كما أنها تأكل الجيف، ويمكن أن تأكل ما يصل إلى نصف وزن جسمها في صغرها أثناء مرحلة التغذية .

التكاثر

هناك سمة غير عادية في هذا الحيوان المفترس المخيف، إن معظم الزواحف تضع بيوضها وترحل، أو يرحل أحد الوالدين، إلا أن أنثى تمساح النيل حين تضع بيوضها يهتم بها الوالدَين، فهي تدافع عن أعشاشها بشراسة إذا ما تعرضت للخطر، وغالبًا ما تقوم هذه التماسيح بلف بيوضها داخل افواهها للمساعدة في تفقيسها.

تهديدات الإنقراض

كانت هذه التماسيح في عام 1940 مهددة بشكل حرج من الإنقراض، إلا أنه وفي عام 1960 ساعدت الحماية المحلية والدولية إنتعاش هذا الحيوان من جديد وتخطي مرحلة الخطر، لكن على الرغم من ذلك ما زال الصيد الجائر يستنفد أعداداهم بشدة.

صور تمساح النيل 









صورة الحيوان  
الاسم الشائع تمساح النيل
الاسم العلمي Crocodylus niloticus
النوع الزواحف
النظام الغذائي آكل لحوم
متوسط العمر الافتراضي في البرية 45 عام
الحجم 5 متر
الوزن 227 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 1
إتجاه السكان الحالي -+
هل كنت تعلم؟
  • تم اكتشاف التماسيح المحنطة وبيض التمساح في المقابر المصرية.
  • يمتلك تمساح النيل أرجل قوية جدا تمكنه من النيل من الحيوانات البرية البالغة.
  • ذيل تمساح النيل تساعده على دفع نفسه للأمام مما يشكل عنصر المفاجئة عند إفتراس الحيوانات الأخرى.
  • التماسيح الحديثة كانت موجودة منذ حوالي 80 مليون سنة.
  • تكون معظم الأسنان السفلية للتماسيح مرئية عند إغلاق فمه.

إظهار التعليقات