معلومات عن سلطعون العنكبوت الياباني

حول سلطعون العنكبوت الياباني

سلطعون العنكبوت الياباني ويسمى أيضًا السلطعون طويل الأقدام او سرطان البحر العنكبوتي هو نوع من السرطانات البحرية التي تعيش في المياه المحيطة باليابان ، وهو يملك أكبر أقدام على الإطلاق من بين كل المفصليات ، بطول يصل إلى 3.8 متر ، ووزنه يصل حتى 19 كغم ، ويعد هدف للصياديّن.

الوصف

يتميز الذكور بالمخالب الكبيرة بشكل كبير بينما تكون المخالب في الإناث قصيرة جداً، أقصر حتى من الزوج التالي من الأرجل , لون السلطعون العنكبوت برتقالي مرقط بالأبيض على طول المخالب , وعلى الرغم من منظره الشرس إلاّ أنّ السلطعون العنكبوت لطيف جداً في سلوكه.

الموائل

تعيش حيوانات السلطعون العنكبوت في الغالب قبالة الساحل الجنوبي لجزيرة هونشو اليابانية، من خليج طوكيو إلى كاغوشيما , يمكن العثور على الأفراد البالغة من سلطعون العنكبوت في المياه العميقة والتي يصل عمقها إلى 600 متر أو في المياه الضحلة التي يصل عمقها حتى 50 متر.

الطعام

يتغذى السلطعون العنكبوت في بيئته الطبيعية على المحاريات ، وعلى جثث الحيوانات، وقد يعيش حتى يصل عمره لمئة سنة.

الأهمية الاقتصادية للبشر

سلطعون العنكبوت الياباني مهم بالنسبة للثقافة اليابانية، وغالبًا ما يتم تقديمه كطعام شهي خلال مواسم صيد السلطعون المناسبة ويتم تناولها طازجة ومطبوخة. يستخدم البعض الأوتار من أرجله نظرًا لأنها طويلة جدًا. ومن الشائع أيضًا أن تستخدم كـ زينة في بعض أجزاء اليابان. سلطعون العنكبوت الياباني شائع أيضًا في الأحياء المائية بسبب تصرفه اللطيف.

حالة الحفظ

لا توجد بيانات كافية بشأن حالة الحفظ لسلطعون العنكبوت الياباني. انخفض صيد هذا النوع بشكل كبير في السنوات الأربعين الماضية. تمنع القوانين في اليابان الصيادين من صيد هذا النوع خلال موسم التزاوج في أوائل الربيع ، من يناير حتى أبريل ، وذلك من أجل تكاثرها وإبقاء أعدادها الطبيعية في ارتفاع مستمر وإعطاءها الفرصة لتتكاثر.

صور سلطعون العنكبوت الياباني











صورة الحيوان  
الاسم الشائع سلطعون العنكبوت الياباني
الاسم العلمي Macrocheira kaempferi
النوع لينات الدرقة
النظام الغذائي قارت
متوسط العمر الافتراضي في البرية 100 عام
الحجم 3.7 متر
الوزن 15 - 20 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 9
إتجاه السكان الحالي -/+
هل كنت تعلم؟

إظهار التعليقات

aDMIn