معلومات عن السنجاب الطائر

 ما هي السناجب الطائرة؟

تشتهر السناجب الطائرة بالتحليق في أي مكان من 150 إلى 500 قدم ، والإبحار من شجرة إلى أخرى لتجنب الحيوانات المفترسة على الأرض - لكنها في الواقع تنزلق بدلاً من الطيران. لا تمتلك السناجب الطائرة وسائل الدفع الخاصة بها ، مثل الطائر أو الخفاش ، ولكنها تنزلق باستخدام غشاء فروي يسمى باتاجيوم الذي يربط معصمها وصولاً إلى كاحليها. عندما تقفز من شجرة إلى اخرى تقوم ببسط يديها وقدميها ،  فإن هذا الجلد المترهل يشكل مربعًا ويعمل مثل طائرة شراعية معلقة.

يمكن أن تدور السناجب الطائرة عن طريق خفض أحد أذرعها ، بينما يمتد جزء من الغضروف غير موجود في الثدييات الانزلاقية الأخرى من الرسغ لدعم الهيكل ومساعدتهم على التوجيه. هذه الحيوانات قادرة على القيام بدوران 180 درجة في الجو لتجنب الحيوانات المفترسة مثل البوم. يساعد تحريك أيديهم وأقدامهم في اتجاهات متعاكسة أيضًا السناجب الطائرة على توجيه تحركاتهم حتى تهبط بأمان عليها.


النطاق الجغرافي

هناك حوالي 50 نوعًا من السناجب الطائرة تمتد عبر معظم أمريكا الشمالية وصولًا إلى أمريكا الوسطى ، وتمتد من جنوب شرق وشمال آسيا إلى سيبيريا والدول الاسكندنافية. 

تقوم السناجب الطائرة بإنشاء منازلها في الثقوب التي يحفرها نقار الخشب ، أو أعشاش هجرتها الطيور ، أو تجاويف الأشجار في الغابات والأراضي الحرجية والغابات.


المظهر والنظام الغذائي

بصرف النظر عن باتاغيا الخاصة بهم ، تبدو السناجب الطائرة مشابهة لأبناء عمومتهم على الأرض ، مع وجوه مستديرة صغيرة ، وآذان بارزة ، وذيول رقيق يمكن أن تكون بطول أجسادهم. عيونهم كبيرة ، مما يساعد هذه الثدييات الليلية على الإبحار في الظلام ، ويختلف لون الفراء والعلامات باختلاف الأنواع.

تختلف أحجامها بقدر لونها. السنجاب الطائر الصوفي الباكستاني هو أكبر حيوان ثديي مزلقة يبلغ وزنه خمسة أرطال ونصف الجنيه بينما السنجاب الطائر الأقزام من بورنيو هو الأصغر بوزن يزيد قليلاً عن ثلاث أونصات.

تختلف الأنظمة الغذائية حسب الموقع أيضًا. في الأمريكتين ، يعتمد السنجاب الطائر الشمالي على الحشرات والبذور والمكسرات والفطريات بينما يأكل السنجاب الطائر الجنوبي أحيانًا البيض أو الجيف. وفي الوقت نفسه ، يفضل السنجاب الطائر الهندي والصيني ، الموجود في الصين وأجزاء من جنوب شرق آسيا ، الفاكهة المزروعة.

التكاثر

بعض السناجب الطائرة لديها دورة تزاوج واحدة فقط كل عام ، لكن البعض الآخر ، مثل السنجاب الطائر القزم الياباني ، لديه دورتان . يعتمد الوقت من السنة للتزاوج والولادة على الأنواع أيضًا. كثير منها منحل ، مما يعني أن الذكور والإناث يتزاوجون مع شركاء متعددين.

صور السنجاب الطائر















صورة الحيوان  
الاسم الشائع سنجاب طائر
الاسم العلمي Pteromyini
النوع الثدييات
النظام الغذائي قارت
متوسط العمر الافتراضي في البرية 5 سنوات
الحجم من 7 - 60 سم
الوزن من 99غرام - 2.5 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للفنجان
 
حالة القائمة الحمراء 9
إتجاه السكان الحالي -
  • هل كنت تعلم؟
  • تتوهج السناجب الطائرة تحت الضوء فوق البنفسجي بلون وردي وهذا يساعدها على التواصل والرؤية في الاماكن المظلمة.
  • تصدر السناجب الطائرة الشمالية والجنوبية أصواتًا فوق صوتية ، ذات نغمة عالية جدًا للآذان البشرية ، والتي تستخدمها للتواصل معا.
  • على الرغم من الاسم الشائع ، إلا أن السناجب ذات الذيل المتقشر ليست سناجبًا على الإطلاق ، بل هي أعضاء في عائلة الشذيلية.

إظهار التعليقات