معلومات عن تنين كومودو

حول تنين كومودو

العَظَايَةُ التِنِّينُ أو تنين كومودو هو نوعٌ من السحالي مقصورٌ وُجُودُها على بضعة جُزُرٍ إندونيسيَّة، ازدهرت تنانين كومودو في المناخ القاسي لجزر سوندا الصغرى في إندونيسيا منذ ملايين السنين.

الوصف

تنانين كومودو هي أثقل السحالي على وجه الأرض ، حيث يصل وزن الفرد منها حوالي 150 كيلوغرام ويبلغ طوله 3 أمتار. لديه رأس طويل مسطح أطرافه مستديرة، جلد متقلب ، أرجل منحنية ، وذيل عضلي ضخم.

الصيد والطعام

نظرًا لأنها الحيوانات المفترسة المهيمنة على حفنة من الجزر التي تعيش فيها ، فإنها تأكل كل شيء تقريبًا ، بما في ذلك الجيف والغزلان والخنازير والتنانين الصغيرة ، وحتى الجاموس المائي الكبير والبشر. عند الصيد تعتمد تنانين كومودو على التمويه والصبر في انتظار مرورالفريسة. وتستخدم أرجلها القوية ومخالبها الحادة وأسنانها المسننة التي تشبه أسماك القرش لإصتياد فريستها.

التغذية

لدى تنين كومودو غدتين سامتين تفرزان سموم تعمل على خفض الدم وتسبب نزيفًا كبيرًا وتمنع تجلط الدم وتحدث صدمة لفريستها. بعضلات رقبته القوية وأسنانه الحادة يقوم بِعَضّ فريسته لتسبب الصدمة والجروح الهائلة ويعمل السم على تسريع النزيف، تلك الضحية التي تنجو من فكي تنين كومودو ستشعر أنها محظوظة لبعض الوقت، ولكن سرعان ما تبدأ بالغثيان نتيجة سريان السم والنزيف، يمكن لتنين كومودو أن يتعقب ضحيته لأميال كبيرة مستخدمًا بذلك حاسة الشم القوية حيث يعتمد عليها للوصل إلى جثة ضحيته. يمكن لتنين كومودو أن يأكل حولي 80٪ من وزنه في الوجبة الواحدة.

الهُجُوم على البشر

قلَّما يتعرَّض البشر لِهجمات هذه العظايا العملاقة، علمًا بِأنها تسببت بِوفاة عدَّة أشخاص في البريَّة وحدائق الحيوان على حدٍ سواء، عندما هاجمتهم. تُشيرُ بعض البيانات الصادرة عن إدارة مُنتزه كومودو الوطني، أنَّهُ خلال الفترة المُمتدَّة بين سنتيّ 1974 و2012م (38 سنة)، وُثِّق 24 هُجُومًا من التنانين على البشر، منها 5 هجماتٍ قاتلة، وأنَّ مُعظم الضحايا كانوا من القرويين سكنة مُحيط المُنتزه. من أبرز الهجمات المُوثقة:

  • سنة 2001م، هاجم تنينٌ الصحفي الاستقصائي الأمريكي فيل برونستين، في حديقة حيوانات لوس أنجلوس.
  • سنة 2007م، قتل تنينٌ صبيٌّ صغير يبلغ من العُمر 8 سنوات، على جزيرة كومودو.
  • سنة 2008م، جنح 5 غوَّاصون على شاطئ جزيرة رنكة، فهاجمتهم عدَّة تنانين على مدى يومين، إلى أن أنقذتهم إحدى السُفن الإندونيسيَّة وحملتهم إلى بر الأمان.
  • سنة 2009م، قُتل أحد سكنة جزيرة كومودو، واسمه مُحمَّد أنور، على يد تنينين. كان أنور البالغ من العُمر 31 سنة يعمل في قطف السفرجل الهندي من على الأشجار حينما سقط، فهرع إليه التنينان وقتلاه.
  • سنة 2009م، دخل تنينٌ إلى مكتب أحد المُرشدين السياحيين على جزيرة رنكة، وكمن له تحت طاولته، ثُمَّ انقضَّ عليه لمَّا دخل المكتب، فأصابهُ بِجُرُوحٍ عديدة، لكنَّهُ نجا منها.
  • في شهر أيَّار (مايو) 2017م، هوجم سائحٌ سنغافوريّ يبلغ من العُمر 50 سنة، على جزيرة كومودو، وعلى الرُغم من نجاته، إلَّا أنَّ ساقه اليُسرى أُصيبت إصابةً بالغة.

حالة الحفظ

هناك عدد ثابت من تنانين كومودو في جزر كومودو وجيلا موتانغ ورينكا وفلوريس. ومع ذلك ، فإنه نادرًا ما تقوم الإناث بوضع البيوض، أهم التهديدات التي يواجهها تنين كومودو هي الصيد الجائر، والتعدي على البشر ، والكوارث الطبيعية.

صور تنين كومودو













صورة الحيوان  
الاسم الشائع تنين كومودو
الاسم العلمي Varanus komodoensis
النوع زواحف
النظام الغذائي آكل لحوم
متوسط العمر الافتراضي في البرية 30 عام
الحجم 3 أمتار
الوزن 150 كغم
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 3
إتجاه السكان الحالي -/+
هل كنت تعلم؟
  • يمكن أن تصل سرعة تنين كومودو حتى 17 كيلومتر في الساعة.
  • يمكن أن ينمو جسد تنين كومودو حتى يصل لطول 3 أمتار.
  • تنانين كومودو سامة ولكن عادةً ما تموت فرائسها من التمزق.
  • في عام 2013 قام احد تنانين كومودو بمهاجمة حارسين في احدى منتزهات اندونيسيا ونقلو إلى المشفى.

إظهار التعليقات