معلومات عن حيوان الرنة

حول حيوان الرّنّة

الرّنّة أو الكاريبو هو حيوان ثديّ من فصيلة الأيائل، يتواجد في المناطق الشمالية من أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا وغرينلاند. يبلغ وزن الإناث منه من ستين كيلوغراماً إلى مئة وسبعين، بينما تكون الذكور البالغة أكبر من ذلك بكثير فقد تصل إلى ثلاثمئة وعشرين كيلوغراماً، بينما يصل طوله من مئة وثمانين سنتيمتراً إلى مترين أو أكثر، وله ذيل يتراوح طولة من خمسة عشر سنتيمتراً إلى عشرين سنتيمتراً، وهو إما أن يكون مستأنساً يستخدمه الناس في التنقل، أو بريّاً وهو بالعادة أكبر حجماً، وينمو له قرنين كبيرين، ويمتلك حوافراً عريضة تمكِّنه من المشي والقفز على الثلوج، ويمتاز بسرعة عدوه التي تمكِّنه من أن يسبق أعداءه، كما أنّه يستطيع السباحة، فهو يقطع الأنهار أثناء هجرته، ويغطي جسمه طبقتين من الدهون، ليتمكَّن من التكيُّف في الظروف الباردة، وهو حيوان اجتماعي يتواجد على شكل قطعان، وأعداء الرّنة الأبرز هم الذئاب، والدببة الرمادية، والإنسان.

موطنه

الرنّة من الحيوانات التي تعيش في المناطق القطبيّة وشبه القطبيّة، وهو يتوزّع على مساحات كبيرة من العالم، فيتواجد في الدول الإسكندنافيّة كالسويد، وفنلندا، والنرويج، وآيسلندا، والدينمارك، بالإضافة لروسيا، وكندا، والولايات المتّحدة الأمريكيّة، وشمال الصين، وجزيرة جرينلاند، وألاسكا.

الهجرة

مع اقتراب الصيف ، تتجه قطعان الرّنّة شمالًا في واحدة من أكبر هجرات الحيوانات في العالم. فقد تسافر أكثر من 1000 كيلو. في نهاية رحلتهم ، يقضون الصيف يتغذون على الأعشاب والنباتات الوفيرة في التندرا. في هذه المناطق الغنية ، يمكن للرّنّة البالغ تناول 12 رطلاً من الطعام يوميًا.

يتميز عن غيره

الرنة هو النوع الوحيد من الغزلان الذي يمتلك فيه كل من ذكوره وأناثه القرون، وهذه القرون تسقط ويعاد نموها كل عام، ويمكن أن تصل قرون ذكر حيوان الرنة الى 51 بوصة (130 سم) ويصل وزنها إلى 33 رطلا (15 كجم)، مما يجعلها مفيدة جدا للقتال، ويمكن أن تنمو قرون الإناث حتى تصل الى 20 بوصة (50 سم) .

الحوافر والقرون

الرنة لديها حوافر كبيرة وهي أدوات مفيدة للحياة في المناطق الشمالية القاسية. فهي كبيرة بما يكفي لدعم الجزء الأكبر من الحيوان على الثلج وتجديفه بكفاءة عبر الماء. الجانب السفلي للحافر مجوف مثل المجرفة ويستخدم للحفر في الثلج بحثًا عن الطعام. حوافها الحادة تثبّت الحيوان جيداً على الصخور أو الجليد.
الرنة هي الغزلان الوحيدة التي يكون لدى كل من الذكور والإناث قرون فيها - (على الرغم من أن بعض الإناث فقط لديها قرون). تلد أنثى الرنة عجلاً واحدا كل عام ، والذي يمكن أن يقف بعد دقائق قليلة فقط والمضي قدما مع والدته في اليوم التالي.


التكاثر ودورة الحياة

يبدأ موسم التكاثر في أواخر شهر أيلول حتى نهاية تشرين الثاني، حيث يتقاتل الذكور، والأقوى هو من يفوز في النزالين ويحظى بالأنثى، وتستمر مدّة الحمل خمسة وأربعوين يوماً بعد التزاوج، لتلد الأنثى بعدها مولوداً واحداً، يتمكّن من السير بعد ساعة من الولادة، ويتغذّى على الحليب من ثدي الأم والنباتات أيضاً، إلّا أنه يستطيع أن يكمل الرضاعة حتّى تلد أمه مولوداً آخر.

طعامه

يتغذى على النباتات كالأعشاب، والأزهار، وجذوع الأشجار، والطحالب، والصفصاف، والعوسج، كما أنها تأكل بيوض الطيور والفطر في نهاية الصيف، وتتكوّن معدته من أربعة حجرات، مماّ يعني أنه حيوان مجترّ، وأن لديه قدرة كبيرة على هضم النباتات.

أهميّته الاقتصاديّة

تستغل القبائل البدويّة التي تسكن في المناطق القطبيّة حيوان الرنة على نطاق واسع، فهم يستخدمونا كوسيلة للتنقل، بأن يجعلوا مجموعة من حيوانات الرنّة تجرّ العربات والزّلاجات، كما يستخدمون جلودها وفراءها لصناعة الألبسة، والأحذية، ويأكلون لحومها، ويشربون حليبها، وبالغالب يتمّ الاستفادة من لحوم الرّنة غير المستأنسة، أي أنّهم يصطادون الرّنّة البريّة للأكل وأخذ جلودها، ويبقون على المستأنسة كوسيلة للنقل، واشتهر حيوان الرنّة بأنّه رفيق بابا نويل، الرجل العجوز الذي يملك لحية بيضاء، ويرتدي ثياباً حمراء، فحيوان الرنّة هو الذي يجّر زلاجته، ليجلب الهدايا للأطفال في ليلة عيد الميلاد.

التهديد بالخطر

حيوان الرنة تم إدارجه في قائمة الحيوانات المهددة بالإنقراض من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، ويقول مسئولي الإتحاد إن حيوان الرنة إنخفضت أعداده بنسبة 40 % خلال الـ 21 إلى 27 سنة الماضية، ويوجد حاليا حوالي 3.5 مليون عضو من حيوان الرنة في أمريكا الشمالية، وحوالي مليون عضو بري في أوراسيا، وحوالي 3 مليون عضو محلي في شمال أوروبا وفقا لموسوعة بريتانيكا .

صور حيوان الرنة

















صورة الحيوان  
الاسم الشائع رنّة
الاسم العلمي Rangifer tarandus
النوع الثدييات
النظام الغذائي حيوانات عاشبة
متوسط العمر الافتراضي في البرية 15 عام
الحجم الارتفاع 1.30 - 1.60 متر
الوزن 317 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 3
إتجاه السكان الحالي -
هل كنت تعلم؟
  • يتميز الرنة عن غيره من الغزلان لأن كل من الذكور والإناث لديهما قرون.
  • الرنة له اسم آخر وهو الكاريبو.
  • في كل عام وفي فصل الشتاء تحديداً تسقط قرون ذكر الرنة وتعود للنمو من جديد.
  • تسافر كاريبو لأكثر من 600 ميل (970 كيلومتر) أثناء هجرتها السنوية.

إظهار التعليقات

aDMIn