معلومات عن أرنب الحذاء الثلجي

حول أرنب الحذاء الثلجي 

الأرنب الثلجي الأمريكي أو القواع ثلجي النعال أو القواع المتغير، هو نوع من الثدييات يتبع فصيلة الأرانب ضمن رتبة الأرنبيات. سُمي بهذا الاسم نظراً لكبر حجم أرجله الخلفية والتي يبدو وكأنه يرتدي حذاء الثلج، يتغذى في الصيف على النباتات والأوراق والسراخس، وفي الشتاء يتغذى على لحاء وأغصان الأشجار، ويستوطن أمريكا الشمالية.

الوصف

يتراوح طول أرانب الأحذية الثلجية من 413 إلى 518 ملم ، منها 39 إلى 52 ملم ذيل. يبلغ طول القدم الخلفية ، الطويلة والواسعة ، من 117 إلى 147 ملم. آذان 62 إلى 70 ملم من الشق إلى الحافة. يتراوح وزن أرانب الأحذية الثلجية عادة بين 1.43 و 1.55 كجم. الذكور أصغر قليلاً من الإناث ، كما هو الحال بالنسبة للجذاميات. 
في الصيف ، يكون المعطف أشيبًا صدئًا أو بنيًا رماديًا ، مع خط متوسط أسود ، وجانبين مصفرين وبطن أبيض. الوجه والساقين بني. الأذنين بنية مع أطراف سوداء وحدود بيضاء أو كريمية. 
خلال فصل الشتاء ، يكون الفراء أبيض بالكامل تقريبًا ، باستثناء الجفون السوداء ونصائح الأذنين السوداء. يتم تغطية باطن القدمين بكثافة ، بالشعر المتيبس (الذي يشكل الحذاء الثلجي) على القدمين الخلفيتين.

الطعام

يعتمد في تغذيته خلال فصل الصيف على النباتات كالعشب، والأوراق، وفي فصل الشتاء يتناول أغصان ولحاء الأشجار، وبراعم وزهور النباتات، وهو من الحيوانات الليلية الخجولة، التي تقضي جل وقتها في المنخفضات الضحلة.

التكاثر

تنشط في النهار وخلال موسم التزاوج، الذي يبدأ عادة مع بداية شهر12-1 وتستمر الى شهري 7-8، تستغرق مدة الحمل 36-40 يوما، لتضع في العادة من 2-4 أرانب ثلجية صغيرة ( يمكن ان تضع 8 صغار في بعض الأحيان)، تكون قادرة على المشي ومغادرة مكان الولادة خلال 24 ساعة، بالإضافة الى قدرتها على الرؤية من اللحظة الأولى لأنهم يولدون وأعينهم مفتوحة.
تقضي الأرانب الأخوة حديثة الولادة معظم أوقاتها بالقرب من بعضها البعض خلال النهار، تلتقي بأمها مره واحده في الليل، وتفطم الأم صغارها في 25-28 يوم.

اللون

أرنب الحذاء الثلجي لديه معطف شتوي ناصع البياض يتحول إلى اللون البني عندما يذوب الثلج كل ربيع. يستغرق المعطف حوالي عشرة أسابيع حتى يتغير لونه تمامًا.

المخاطر

يعد أرنب الحذاء الثلجي فريسة للكثير من الحيوانات المفترسة، كالوشق الكندي، بوبكاتس، الكلاب، والذئاب، والأسود، والنسور، والدببة السوداء وغيرها، بالإضافة إلى الصيادين البشر الذين يستهدفونه للاستفادة من لحمه وفرائه.

صور الأرنب الثلجي الأمريكي











صورة الحيوان
الاسم الشائعقواع ثلجي النعال
الاسم العلميLepus americanus
النوعالثدييات
الفصيلةالأرنبيات
النظام الغذائيآكل أعشاب
متوسط العمر الافتراضي في البرية1–5 عام
الحجم42–52 سنتيمتر
الوزن1.43–1.55 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
حالة القائمة الحمراء1
إتجاه السكان الحالي-+
هل كنت تعلم؟
  • يمكن للأرنب الثلجي الأمريكي الوثب حتى إرتفاع 3 أمتار في القفزة الواحدة.
السرعة43 كم/ساعة
مدة الحمل36–40 يوم
عدد الصغار2–4 (في بعض الأحيان 8)
الموطن البيئيالغابات الشجرية و الجبال
اللونأبيض, بني, رمادي
الأعداءالثعالب,الذئاب,القيوط ,القطط البرية
صغير الأرنبخرنق
صوت الأرنبضغيب
العمر عند النضجسنة
موسم التكاثرمارس حتى أغسطس
الغذاءالأوراق, الأزهار, لحاء الشجر

إظهار التعليقات