معلومات عن القضاعة البحرية

حول القضاعة البحرية 

تعرف أيضًأ بإسم ثعالب الماء وهي حيوانات ثديية بحرية من عائلة ابن عرس، تنتشر على نطاق واسع داخل موطنها الأصلي في شمال وشرق المحيط الهادي، وتنتشر على طول سواحل المحيط الهادئ في أمريكا الشمالية وآسيا. تقضي معظم أوقاتها في الماء،  تتميز بطبقة كثيفة من الفراء تعزلها عنه الماء وتوفر لها الدفء، لها قدره جيدة على السباحة والمشي على الأرض، تخرج من الماء الى اليابسة للنوم والراحة.

السلوك

يقضي ثعلب البحر معظم وقته بحوالي 25 – 60 % يوميا في البحث عن غذائه، يبدأ في الصباح الباكر قبل شروق الشمس، ويستريح في فترة الظهيرة، ثم يتابع الى ما قبل غروب الشمس ليعود في منتصف الليل باحثا عن وجبته الأخيرة، غالبًا ما تطفو ثعالب الماء على سطح الماء ، مستلقية على ظهورها في وضع هادئ، وهي أحدى طرق نومها، وغالبًا ما تجتمع في مجموعات. تطفو ثعالب الماء في بعض الأحيان في غابات عشب البحر ، أو الأعشاب البحرية العملاقة ، لتربط نفسها و توفر مرسى في البحر الملتف.

تقوم ثعالب الماء هذه بأكثر من مجرد النوم وهي تطفو على ظهورها. غالبًا ما تخرج من قعر البحر ومعها البطلينوس أو بلح البحر او الصخر التي تلتقطه ببراعة من قاع المحيط، لتضعه على صدرها وتضرب المحار به بشكل متكرر حتى ينكسر ليكشف عن الوجبة اللذيذة بالداخل. كما تتغذى على الكائنات المائية مثل قنافذ البحر وسرطان البحر والحبار والأخطبوطات والأسماك.

ثعالب البحر هي ثعالب الماء الوحيدة التي تلد تحت الماء. تضع في الغالب جرو واحد يزن من 1.4-2.3 كغم و ترعى الأم صغيرها وهي تطفوعلى ظهرها. تحمل الصغير على صدرها وترضعه وتعلمه بسرعة السباحة والصيد.

الصيد

يغوص ثعلب البحر الى قاع البحر ويحبس أنفاسه من 1 – 4 دقائق، يستعمل يديه بدلا من أسنانه عندما يصطاد بعكس الحيوانات الأخرى التي تعتمد على أسنانها، يتغذى على الحيوانات البحرية كالمحار، والقواقع، والأسماك بالإضافة الى أعشاب البحر.

الحجم

يختلف حجم ثعلب البحر باختلاف جنسه، يزن الذكر من 22 – 45 كغم، ويتراوح طوله من 55 – 125 سم، امّا الأنثى فهي أصغر حجما وتزن من 14 – 33 كغم.

التكاثر

تصل الإناث الى مرحلة النضج في عمر 3 – 4 سنوات، والذكور عند العام الخامس، يبدأ التزاوج في فصل الخريف، ولا يكتفي الذكر بأنثى واحدة فقط، تضع الأنثى صغيرًا واحدًا يزن من 1.4-2.3 كغم.

معطف قضاعة البحر

ثعالب البحر تعتني بنظافتها جيداً. بعد تناول الطعام ، تغسل أنفسها في المحيط ، وتنظف معطفها بأسنانها وكفوفها. لديها سبب وجيه للاعتناء بمعطفها - فهي تساعدها على البقاء مقاومة للماء ومعزولة ضد البرد. ثعالب البحر لها طبقة سفليّة سميكة تحبس الهواء لتشكيل طبقة عازلة ضد المياه الباردة (ليس لديها دهون عازلة). هذا المعطف لا يقدر بثمن بالنسبة لثعالب الماء.

حالة الحفظ

تم اصطياد ثعالب البحر بحثًا عن فرائها إلى حد الانقراض. في أوائل القرن العشرين ، بقي ما بين 1000 إلى 2000 حيوان فقط. اليوم ، ثعالب البحر محمية بموجب القانون.

صور القضاعة البحرية



















صورة الحيوان
الاسم الشائعقضاعة بحرية
الاسم العلميEnhydra lutris
النوعالثدييات
الفصيلةابن عرس
النظام الغذائيآكل لحوم
متوسط العمر الافتراضي في البرية10–23 عام
الحجم90–150 سنتيمتر
الوزن20–45 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
حالة القائمة الحمراء4
إتجاه السكان الحالي-
هل كنت تعلم؟
  • ثعالب البحر هي الثعالب المائية الوحيدة التي تلد في الماء.
  • ثعالب الماء عندما تجد المحار تقوم بالتقاط صخرة وتخرجها معها لسطح الماء حتى تضرب بها المحار لكسره.
السرعة11 كم/ساعة
مدة الحمل9 شهر
عدد الصغار1
الموطن البيئيمياه المحيط بالقرب من السواحل
اللونأسود, بني, أسمر, أبيض
الأعداءأسماك القرش, الحوت القاتل
عمر الفطام 6 اشهر
عمر النضج4 — 5 سنوات
الغذاءقنافذ البحر, المحار, السرطانات, بلح البحر

إظهار التعليقات

aDMIn