معلومات عن أيل الإلكة

حول أيل الإلكة

هو نوع من أنواع الأيائل الكبيرة التي تعيش في أمريكا الشمالية وشرق آسيا. وعلى الرغم من أن موطنها الأصلي هناك إلا أنها تكيفت بشكل جيد مع البلدان التي أدخلت فيها بما في ذلك الأرجنتين ونيوزيلندا. ويهدد قدرتها على التكيف عرضتها لعدد من الأمراض المعدية التي يمكنها الانتقال إلى الماشية، وقد حققت الجهود المبذولة للقضاء على أمراض الإلكة المعدية عبر التلقيح نجاحاً واسعاً.

التسمية

جاءت تسمية الإلكة عندما كان المستكشفون الأوروبيين في أمريكا الشمالية حيث لاحظو أنه يختلف عن الأيائِل الحمراء والتي عادة ما تكون أصغر من الموجودة في أوروبا وأنها تشبه كثيرا حيوان الموظ الموجود في أمريكا الشمالية، وبالتالي تمت تسميتها بهذا الاسم.

الغذاء

تعيش مجموعات أيائل الإلكة وتفضل الغابات والموائل الحرجية، وتتغذى على الأعشاب، والنباتات، والأوراق، ولحاء الأشجار.

موسم التكاثر

تملك قرون مميزة قد يصل طولها إلى 121 سم فوق الرأس. وتفقد قرونها في شهر مارس من كل عام، لكنها تبدأ في النمو مرة أخرى في شهر مايو استعداداً لموسم التكاثر في أواخر الصيف.
في أوائل الصيف ، تهاجر الأيائل إلى مناطق المراعي الجبلية العالية حيث تلد صغارها. عادة ما تلد الإناث عجلاً واحداً يمكنه الوقوف بعد 20 دقيقة من ولادته. وبعد أسبوعين من الولادة تكون الصغار قادرة على الانضمام إلى القطيع وتفطم حينما تبلغ الشهرين من العمر. 
في الشتاء، تجتمع وتكوّن مجموعات كبيرة، على الرغم من أن الذكور والإناث عادةً ما تكون منفصلة. وتعود قطعان الأيائل إلى مراعي الوديان المنخفضة حيث ستقضي موسم الثلج بحثاً عن الأعشاب وأطراف الشجيرات.

العمر

يبلغ متوسط عمر أيل الإلكة في الأسر 20 عاماً أو أكثر، في حين يصل ما بين 10 – 13 عاماً في البرية، كما ويعد الإلكة أكبر أنواع عائلة الأيائل.

التوزيع السكاني

تم العثور على الأيائل في كثير من أنحاء أمريكا الشمالية ، لكنها قُتلت وأجبرت على اللجوء إلى مواقع بعيدة. اليوم تعيش في المقام الأول في غرب أمريكا الشمالية ، وخاصة في المناطق الطبيعية الجبلية مثل محمية الأيلك الوطنية في وايومنغ ومنتزه يلوستون الوطني. أعادت بعض ولايات شرق الولايات المتحدة إدخال قطعان الأيائل الصغيرة إلى مناطق برية كثيفة الأشجار.

التصنيف

حتى وقت قريب، كانت تعتبر الأيائل الحمراء وأيائل الإلكة من نفس الصنف، ولكن بعد دراسة الحمض النووي في عام 2004 والتي اجريت على مئات العينات من الأيائل الحمراء وأيل الإلكة تبين أن الإلكة من صنف مستقل. حيث بينت أدلة الحمض النووي أن الإلكة أكثر ارتباطا بأيائل ثورولد وأيائل سيكا مما هي عليه إلى الأيائل الحمراء.

صور أيل الإلكة




























صورة الحيوان
الاسم الشائعالإلكة
الاسم العلميCervus canadensis
النوعالثدييات
الفصيلةالأيليات
النظام الغذائيآكل أعشاب
متوسط العمر الافتراضي في البرية8–12 عام
الحجمإرتفاع الكتف 1.2 — 1.5 متر
الوزن147–500 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
حالة القائمة الحمراء1
إتجاه السكان الحالي+
هل كنت تعلم؟
  • تهاجر أيائل الإلكة إلى الجبال بداية الربيع وتعود إلى الوديان مع بداية فصل الشتاء.
  • يرن ذكور الأيائل بصوت عالٍ أثناء موسم التزاوج لجذب الإناث.
السرعة72 كم/ساعة
مدة الحمل240–262 يوم
عدد الصغار1
الموطن البيئيالمناطق الجبلية النائية و الغابات
اللونبني, بيج, أسود, رمادي
الأعداءالدب القطبي, الذئاب
صغير الظبيطلا – خشف
صوت الظبينزيب
الرتبةمزدوجات الأصابع
الغذاءالأعشاب, لحاء الأشجار, الأوراق

إظهار التعليقات