معلومات عن حيوان ديكر مخطط الظهر

حول ديكر مخطط الظهر

هو ظبي صغير موجود بشكل أساسي في ليبيريا ، وكذلك ساحل العاج وسيراليون وأحيانًا غينيا. يشار إليها أحيانًا باسم ديكر ذو الخطوط أو ديكر ذات الشريط الخلفي. يُعتقد أنه أحد أقدم أنواع ديكر التي تطورت.

الوصف 

الديكر مخطط الظهر له شعر ذهبي أو بني على أحمر وخطوط سوداء من 12-16 خط مميز تشبه الحمار الوحشي ، وعلامات داكنة على أرجلها العليا ، ووجوه نحاسية. تكون المواليد الجدد أغمق لأنها تولد والخطوط تكون أقرب إلى بعضها.
يمكن للبالغين منها أن ينمو حجمها إلى 90 سم في الطول ، و 45 سم في الإرتفاع، ويصل وزنها إلى 20 كجم. لها قرون قصيرة ومستديرة رؤوسها مدببة حادة. طولها حوالي 4.5 - 5.0 سم في الذكور ، ونصفها في الإناث. حجم جسم الإناث أكبر من الذكور ، ربما ذلك بسبب فترات الحمل الطويلة.

موطن

تعيش الديكر مخطط الظهر في الغابات المطيرة الأولية في الأراضي المنخفضة ، لا سيما عن طريق إزالة الأشجار وعلى طول هوامش الغابات. وهي توجد بشكل شائع في مناطق الغابات في الأجزاء الوسطى الغربية من إفريقيا. كما يمكن العثور عليها في غابات التل والجبال المنخفضة لكن بشكل أقل.

الطعام

تتغذى أساسا على الفواكه، وأوراق الشجر ، والبذور. هناك أدلة على أنهم قد يتناولون القوارض في بعض الأحيان رغم أنه نادر الحدوث. تمكنهم عظام الأنف المعززة من فتح الجزء الخارجي الصلب لبعض الثمار.

التكاثر

تمتد فترة الحمل في أي مكان من 221 إلى 229 يومًا، ويمكن للأنثى التزاوج بعد 10 أيام من الولادة.
تلد الأم عجلاً واحداً في كل مرة، يمكن أن يصل وزن المولود الجديد من 1270 إلى 1550 غرام. خلال الأيام العشرة الأولى بعد الولادة والمشار إليها باسم فترة الرضاعة ، ينمو المولود بمعدل حوالي 94 غ في اليوم، بعد ذلك ينخفض معدل النمو إلى حد كبير. تصل الإناث إلى مرحلة النضج الجنسي في عمر 9-12 شهرًا ، بينما يبلغ الذكور مرحلة النضج الجنسي في عمر 12-18 شهرًا.

السلوك الاجتماعي

يكثر نشاط الديكر مخطط الظهر في النهار عندما يكون في الأسر ، ولكن في الغالب ليلية عندما تكون في البرية. وهي حيوانات إنفرادية واحيانا تشكل روابط زوجية للتكاثر والإهتمام بالتربية، يدافع كل من الذكر والأنثى عن صغيرهما وأرضهما. تحمي عظام الأنف القوية من الضربات الحادة أثناء المشاجرات.

الأهمية الاقتصادية

يتم إصطياد هذه الحيوانات للحصول على جلودها ولكنها غير صالحة للأكل بالنسبة للبشر.

حالة الحفظ

يعتبر الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة هذا النوع معرض لخطر الإنقراض بسبب إزالة الغابات وفقدان الموائل والصيد الجائر في مداها. الديكر مخطط الظهر هي فريسة شائعة للنمر و السنور الذهبي الإفريقي  والثعبان الصخري الأفريقي و النسر المتوج.
تم وصف الديكر مخطط الظهر على أنه من الأنواع الأقل قدرة على التكيف مع جميع أنواع الديكر في غرب إفريقيا والأرجح أن تنقرض. ويقدر عدد السكان في البرية 28000 فرد. ويعتقد أن هذا التقدير مرتفع ويستمر في الانخفاض. بعد أن كانت أكثر انتشارًا ، أصبحت الآن أكثر شيوعًا في المناطق المحمية ، ولا سيما متنزه جولا الوطني في سيراليون ، ومتنزه سابو الوطني في ليبيريا ، ومتنزه تاو الوطني في ساحل العاج.

صور ديكر مخطط الظهر








صورة الحيوان  
الاسم الشائع ديكر مخطط الظهر
الاسم العلمي Cephalophus zebra
النوع الثدييات
النظام الغذائي قارت
متوسط العمر الافتراضي في البرية 13 عام
الحجم 87 سم
الوزن 15 - 20 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 3
إتجاه السكان الحالي -
هل كنت تعلم؟

إظهار التعليقات