معلومات عن فأر الخلد العاري

حول فأر الخلد العاري 

هناك العديد من أنواع مختلفة من فئران الخلد. أشهرها هو فأر الخلد العاري ، الذي يجعل جسمه غير المجعد الأنبوبي والتجاعيد يبدو كأنه نوع من الفظ الصغير - أو ربما يكون مفعمًا بالأسنان.
فأر الخلد العاري المتواجد في صحارى شرق إفريقيا خاصة في جنوب إثيوبيا وفي كينيا والصومال. يعيش في مستعمرات كبيرة في اجتماعية عليا وهو بهذا يظهر سلوك نادر مقارنة مع الثديات اللأخرى.

قدراته الخارقة

يشتهر بلقب الحيوان الأبشع فى العالم، وذلك كونه عارياً من أي فرو يغطى جسده، بالإضافة إلى امتلاكه لأنياب طويلة وبارزة خارج الفم، حسبما نشرت شبكة سكاى نيوز الإخبارية.
ولهذا النوع من الفئران قدراته الخارقة التى تميزه عن باقى الأنواع المعروفة، حيث يمتلك قدرة فائقة على احتمال أى نسبة من الألم، بسبب افتقار جسمه إلى ناقلة عصبية مسئولة عن استشعار الألم لدى الحيوانات الثديية، حتى إنه يستطيع البقاء فى حالة عادية لو سكبت عليه أى مادة حارقة مثل ماء النار.
يستطيع هذا النوع من الفئران العيش لمدة 15 عاماً، كما أنه يستطيع العيش لمدة 18 دقيقة كاملة دون إمداده بأى جرعة من الأوكسجين، ويمكنه مواصلة نشاطه بصورة معتادة ودون الشعور بالتعب، حتى لو كان فى جمسه 5% فقط من الكمية اللازمة من الأوكسجين، كما أنه لا يصاب بالسرطان، بالنظر إلى قدرة جهازه المناعى غير العادية على منع نمو الخلايا الضارة فى الجسم.
فى سياق متصل نشرت عدة أبحاث طبية روايات أخرى تتعارض مع ما هو متعارف عليه، حيث أكدت تلك التقارير التى ظهرت مؤخرا تسجيل أول حالتين للإصابة بالسرطان فى جنس فأر الخلد العارى، وذلك فى 2016.

السلوك ونمط الحياة

تعيش في أخلاد في مستعمرات يتراوح عدد أفرادها من 20 إلى 300 فرد. تنظيم المستعمرة يظهر خصوصية تظهر لدى أنواع من الحشرات مثل النحل والنمل بحيث تكون الرئاسة لملكة واحدة تختص بالإنجاب، وذلك برفقة ذكر واحد أو ذكرين أو ثلاثة ذكور، في حين تكون الإناث الأخريات عقيمات بشكل مؤقت حتى وفاة الملكة حين تحل إحداهن مكانها، بينما يختص العمال في حفر الأنفاق وإحضار الطعام للصغار والدفاع عن المملكة المتواجدة في أنفاق تحت الرمال. واستعرضت مجلة ساينس أهم دراستين حدثتا خلال عام 2013 استطاعتا تفسير سبب مناعة هذا الحيوان من الإصابة بأي نوع من السرطان، تتحدث إحداهما عن امتلاك خلايا هذا الفأر طريقة تستطيع فيها اكتشاف أي خطأ في عملية إنتاج "البروتينات"، بحيث أنها تتخلص من البروتينات الشاذة التي يحدث خطأ أثناء إنتاجها في الخلية.

وأما الدراسة الأهم فهي اكتشاف نوع من السكاكر الضخمة جداً والتي توجد بين خلايا هذا الفأر، بحيث أن هذه السكاكر تجعل هناك مسافة كبيرة بين خلية وأخرى، وتمنعها من الالتحام وتشكيل الورم، وهو الكشف الذي أذهل العلماء خلال الشهور القليلة الماضية ودعا إلى التفكير بطريقة للاستفادة منه من أجل إيجاد علاج وقائي قد يقضي على السرطان نهائياً بين البشر.

فيسولوجيا

مع خائصه التشريحية يظهر فأر الخلد العاري سلسة تناسبات مع بيئته المعيشية.

التنفس

يلعب التنفس دور كبير لدى هذه الحيوانات، فتواجد الاكسجين في الجحور يكاد يكون معدوما. الرئة متشكلة بشكل صغير، وبالتالي تكون قدرة جذب الهيموجلوبين لجزيئات الأكسجين أقوى، بهذا تستطيع فئران الخلد العارية امتصاص الأكسجين في الدم بشكل فعال. تبقى معدلات التنفس والأيض المنخفضة بالقياس إلى حجمها استهلاك الأكسجين في حده الأدنى، هذا مع العلم أن لهذه الحيونات القدرة على خفض هذه المعدلات إلى 25% في فترات الجفاف.

التغذية

لا تشرب فئران الخلد العاريه الماء، لكنها تحصل عليه عن طريق الغذاء. بما أن طبيعة غذائها ذا محتوى ملوحة عالية، تملك فئران الخلد العارية كلى عالية الكفاءة والتي تعمل على إنتاج بول بدرجة كثافة قصوى تصل إلى 1,5 مول لكل كيلوجرام بول، يعادل 87,5جراج لكل لتر.

متوسط العمر

بشكل واضح تعيش هذه الحيوانات إلى ما بعد سن 15.على اختلاف المؤلفات قد يصل عمرها إلى 21 أو حتى إلى 28 في مؤلفات علمية أخرى.

الإحساس بالألم

فئران الخلد العارية هي الثديات الوحيدة المعروفة بفقدان جلدها للسبستنس P (بالإنجليزية: Substance P)، هذا الجزيئ المكون من إحدى عشر حمضا أمينيا يشارك مع غياب تفسير قطعي في إدراك الألم. وفقا لبحث أجراه "تماس بارك" من جامعة إلينوي والذي أفاد أي البحث في أن فئران الخلد العارية تستقبل أو تشعر بالآلام بشكل أقل، على سبيل المثال الآلام الناتجة عن الجروح والحروق، كما أنها تشعر بالوخز والحرارة والاحماض لكنها لا تفسرها على أنها ألم. كما لوحظ عن طريق تعديل جيني، يجعل هذه قادرة على إنتاج السبستنس P والذي سيعمل على زيادة إحساسها بالألم بشكل واضح.

صور فأر الخلد العاري























صورة الحيوان  
الاسم الشائع فأر الخلد العاري
الاسم العلمي Heterocephalus glaber
النوع الثدييات
النظام الغذائي حيوانات عاشبة
متوسط العمر الافتراضي في البرية 8 - 13 عام
الحجم الرأس والجسم 9 سم، الذيل 5 سم
الوزن 35 غرامًا
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 1
إتجاه السكان الحالي -+
هل كنت تعلم؟

إظهار التعليقات