معلومات عن أيل المقنزع

حول الأيل المقنزع 

الأيّل المقنزع هو نوع من الأيائل الصغيرة التي تتميز بخصل من الشعر أسود بارز على جبهته. وهو قريب من المنتجق، الذين يعيشون في الشمال إلى حد ما على مساحة واسعة من وسط وشمال شرق الصين ميانمار. على الرغم من أنه يعاني من الإفراط في الصيد وفقدان الأراضي، وهذا لا يعتبر إلى أنها تتعرض للخطر. ويقتصر على الأراضي الجبلية الحرجية التي تصل إلى 4500 متر فوق مستوى سطح البحر، مما يجعل من الصعب دراسة هذا النوع.

الوصف

الأيل المقنزع يشبه في شكله الأيل المنتجق في المظهر ولكن لِمَ بعد الرقبة وساقيه أعطاه مظهر أصغر حجما قليلا. معطفه خشن مع الشعر القصير والقاسي، يصبح أسودا في الشتاء ويتغير صيفا مثل مظهر الشوكولا البني.
الشفاه وجزء من الأذنين والجزء السفلي من الذيول لونهم أبيض ويستخدم الأيل المقنزع الذيل الأبيض كإشارة إنذار من قبل أن يلوذوا بالفرار. ولعل الميزة الأبرز لهذا الأيل هو خصلة من الشعر على شكل حدوة حصان على الجبهة ما بين البني والأسود.
يمكن أن تصل إلى 50– 70 سم في الطول. والوزن يختلف كثيرا بين 17 -50 كغم. الذيل قصير حوالى 10 سم في الطول.وقرن الأيل المقنزع موجود فقط في الذكور وقصيرة للغاية، وتكاد تكون خفية في الخصلة الطويلة من الشعر على جباهها، كما أن ذكر الأيل المقنزع يملك ما يشبه الأنياب الطويلة والحادة التي تبرز من أفواههم .

السلوك والتكاثر

نظام التزاوج: متعدد الزوجات
الأيل المقنزع هي انفرادية أو في بعض الأحيان تكون في مجموعة زوجية، هو حيوان خجول ويفضل الأماكن ذات الغطاء الجيد حيث تستطيع التمويه جيدا، وعندما تجزع سيتيح لها الخروج من اللحاء قبل أن يلوذ بالفرار في نمط وحشي، وعرض له الردف الأبيض مع كل قفزة ويتخبط بمنصبه ، مما يجعل من الصعب على العدو أن يتبعه.
موسم التزاوج يحدث بين أيلول / سبتمبر وكانون الأول / ديسمبر خلالها بصوّت الذكر بصوت عال مما يجعل صوته مسموع بسهولة. وتستمر فترة الحمل حوالي 6 أشهر، والأخفاش من 1 إلى 2 وليد في أوائل الصيف.الصغير يصبح ناضج جنسيا بعد عمر السنة او السنتين، ويمكن أن ترقى إلى مستوى 10-12 سنة في البرية. العمر الافتراضي هو أقصر بكثير في الأسر بحوالي 7 سنوات بسبب الزيارات المتكررة من قبل البشر يجعل من هذا الحيوان الخجول غير مرتاح مع البشر.

العمر

في الأسر ، يعيش أيل المقنزع لمدة تصل إلى 15 سنة ، لم يتم توثيق طول العمر في البرية بشكل جيد.

التواصل والإدراك

قنوات الإدراك: لمسي، المواد الكيميائية.

النظام الغذائي

الأيل المقنزع يأكل اوراق الأغصان والفواكه والأعشاب وغيرها من أنواع النباتات. لذلك يعتبر هذا الحيوان من الحيوانات العاشبة.

دوره في النظام البيئي

الأيل المقنزع هو مستنبت عشب جرابي ومتصفح ومصدر للحوم للحيوانات آكلة اللحوم مثل النمر والفهد.
تأثير النظام البيئي: يشتت البذور

إيجابياته على البشر

قد يتم صيد الأيل المقنزع للحوم والفراء. وقد يساعد أيضًا في تنبيه البشر عن وجود حيوانات مفترسة من خلال لحاءهم.
الآثار الإيجابية: طعام

سلبياته على البشر

لا توجد أي آثار ضارة من أيل المقنزع على البشر ، فهي من النادر جدا أن تقترب من البشر لتشكل تهديدا للمحاصيل.

السلالة


  • (E. c. cephalophus) - أكبر السلالات، معطف بني اللون، وجدت في جنوب غرب الصين وشمال شرق ميانمار.
  • (E. c. michianus) - لها خطم ضيق نسبيا، وجدت في جنوب شرق الصين.
  • (E. c. ichangensis) - لها خطم واسع نسبيا، ومعطف رمادي اللون، وجدت في الصين الوسطى.
  • (E. c. forciensus) - المشكوك فيه والتوزيع الغير الواضح لهذه السلالة.


التهديدات والحفاظ عليه

وضعت استطلاعات الرأي في فترة من سنة 1998 ويقدر عدد الأفراد حوالي 300،000 - 500،000 فردا بالغ، مما يبدو إلى أنه إنخفض بشكل كبير. الإفراط في استغلال الحيوانات الكبيرة في الصين يشكل تهديدا خطيرا ليس فقط لهذه الأنواع. وخصوصا بعد جهود المحافظة القوية على غيرها من الأنواع المعرضة للخطر أكثر مثل الباندا.
خسارة الموائل هو أيضا قضية في هذا البلد النامي بسرعة. وهذه الأنواع هي على النحو الوارد الأنواع المحمية المقاطعة في كثير من الأماكن، ولكن ليست محمية من قبل القانون الوطني. ويحدث ذلك في عدد من المناطق المحمية. يجب القيام بدراسة بشأن هذه الأنواع المعروفة لحماية الايل المقنزع. حماية فعالة.

صور الأيل المقنزع





















هيكل الجمجمة للأيل المقنزع
صورة الحيوان  
الاسم الشائع أيل مقنزع
الاسم العلمي Elaphodus cephalophus
النوع الثدييات
النظام الغذائي حيوان عاشب
متوسط العمر الافتراضي في البرية 15 سنة
الحجم 110 - 160 سم
الوزن 17 - 50 كجم
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 2
إتجاه السكان الحالي -
هل كنت تعلم؟

إظهار التعليقات