معلومات عن الغزال ذو الذيل الأبيض

حول الغزال ذو الذيل الأبيض

هذا الغزال المعروف أيضا باسم "الأيل أبيض الذيل" أو "أيل فرجينيا"، هو أصغر أفراد عائلة الغزلان في أمريكا الشمالية ، من جنوب كندا إلى أمريكا الجنوبية.
في الصيف يسكن عادة الحقول والمروج وغابات الأشجار ذات الأوراق العريضة والصنوبرية للظل، أما في فصل الشتاء يبقى في الغابات، ويفضل المدرجات الصنوبرية التي توفر المأوى من الشتاء القاسي.

الوصف

يتغير لون الغزال ذو الذيل الأبيض من اللون البني المحمر في الصيف إلى البني الرمادي خلال أشهر الشتاء، والغزال لديه بقع من الفراء الأبيض حول العين، وحول الخطم (مقدمة الفم)، والحلق، وكذلك على منطقة البطن، الذيل، وعندما يتوتر الغزال فسوف يرفع ذيله لكشف الجانب السفلي الأبيض وهذه الإشارة بمثابة تحذير للغزلان الأخرى، والغزال ذو الذيل الأبيض هو أصغر أعضاء عائلة الغزلان الأمريكية الشمالية، ويتراوح وزن ذكر الغزال من (45- 130) كيلوجرام، في حين أن وزن الانثى تتراوح من (34- 90) كيلوجرام ، ويبلغ متوسط طول الغزال ذو الذيل الأبيض البالغ حوالي (182- 213) سم ، وتوجد أكبر الغزلان في المناطق المعتدلة من الولايات المتحدة وكندا .

موطنه

تم العثور على الغزال ذو الذيل الأبيض في معظم أمريكا الشمالية وأجزاء من أمريكا الوسطى والجنوبية، ويمكن العثور علىه ايضا في أوروبا، مما يعني أنه يمكن أن يتكيف مع مجموعة واسعة من الموائل، ويوجد الغزال في الاماكن مع ما يكفي من الغذاء، والغزال يعيش في المناطق الشجرية .

النظام الغذائي

الغزال ذو الذيل الابيض من الحيوانات العاشبة، ويرعى على معظم الاطعمة النباتية التي يمكن الحصول عليها، ومع اتباع النظام الغذائي المتنوع هناك اكثر من 600 نوع من النباتات المختلفة التي يتناولها الغزال، والغزال يحب أكل البلوط ، الأعشاب ، الأوراق والمحاصيل مثل فول الصويا ، الذرة ، التوت ، الأغصان ، الفطريات ، الفواكه ، المكسرات ، البقوليات ، اللحاء والبرسيم، ووقت بحث الغزال عن الطعام في الفجر والمساء، وهو الوقت الذي ينشط فيه، مما يجعله هذا السلوك من الحيوانات اللا ليلية واللا نهارية .

الغزال ذو الذيل الأبيض لديه أربعة حجرات في المعدة، والذي يسمح له بهضم النباتات الصعبة للغاية، وسوف يأكل بسرعة دون مضغ أثناء التغذية، والغزال لديه أيضا أسنان عالية التخصص تساعده في نظامه الغذائي، بالإضافة إلى قواطع حادة لقضم النبات الصعب، وأضراس كبيرة لطحن النبات عند مضغه.

السلوك

في البرية تستخدم السرعة وخفة الحركة للتغلب على الحيوانات المفترسة مثل الأسود الجبلية والذئاب، التي تمتد بسرعة تصل إلى 48 كيلومتر في الساعة وتقفز على ارتفاع يصل إلى 3 أمتار وتعدو ما يقارب 9 أمتار في القفزة الواحدة.
على الرغم من استنفادها في السابق بسبب الصيد غير المقيد في الولايات المتحدة ، إلا أن الإجراءات الصارمة ساعدت على استعادة أعداد الغزلان ذات الذيل الأبيض.

حقائق عن الغزال ذو الذيل الابيض

- عدد قليل من الغزلان تعيش أكثر من 5 سنوات في البرية، وقد وجدت البعض منها تصل إلى 11 سنة في البرية، والغزال المستأنس يعيش ما يقرب من 20 عاما.
- الغزال ذو الذيل الأبيض هو سريع جدا، والغزال يمكن ان يركض بسرعة تصل إلى 40 ميلا في الساعة، ويسبح بسرعة تصل إلى 13 ميلا في الساعة.
- الغزال ذو الذيل الابيض لديها خطوة طويلة جدا عند الركض وتصل إلى 25 قدما.
- الغزال لديه نظام غذائي متنوع للغاية، وكان من المعروف أنه يأكل أكثر من 600 نوع من النباتات مختلفة، انهم يحبون أكل البلوط والأعشاب والأوراق والمحاصيل مثل فول الصويا والذرة والتوت والأغصان والفطريات والفواكه والمكسرات.
- الغزال ذو الذيل الأبيض يمكن أن يأكل العديد من الفطريات التي هي سامة للبشر.
- سوف يتغير معطف الغزال مع مرور الفصول من البني المحمر في فصلي الربيع والصيف عندما ينمو الغطاء النباتي إلى البني الرمادي في فصل الشتاء، وهذا يساعد الغزال في التمويه على مدار السنة، وتغير اللون يحدث بسرعة، وعادة في خلال (1- 2) من الأسابيع.
- سوف يسقط الغزال ذو الذيل الابيض قرونه في فصل الشتاء مثل معظم الأنواع الأخرى من الغزلان، وإذا كان الغزال مريض، فإنه قد يسقط قرونه في فصل الربيع أو الصيف.
- خلال فصل الربيع سوف تنمو قرون الغزال بمعدل سريع جدا، وبعض الأنواع الفرعية من الغزلان تنمو قرونها بمعدل 1 بوصة يوميا.
- قرون الغزال الموجودة في فصل الربيع والصيف مغطاة بأنسجة مليئة بالاوعية الدموية تسمى المخملية، وهذه الانسجة سوف تجف وتتصلب القرون في فصل الخريف.
- تصلب قرون الغزال ذو الذيل الابيض يحدث بسبب التكلس، والذي يحدث عندما ترتفع مستويات هرمون تستوستيرون في الغزال خلال الخريف قبل وأثناء موسم التزاوج.
- بعض الغزلان لا تنمو قرونها اكثر من 3 بوصات.
- في حالات نادرة، يمكن لاناث الغزال ذو الذيل الأبيض تنمو قرونها بسبب مستويات عالية من هرمون التستوستيرون بشكل غير طبيعي .
- نادرا ما يتم العثور على قرون الغزال ذو الذيل الأبيض في الطبيعة، وغالبا ما تؤكل من قبل القوارض والحيوانات الصغيرة الأخرى لأنها غنية بالكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى.
- عادة ما تولد صغار الغزال ذو الذيل الأبيض في وقت ما بين أواخر أبريل وأوائل مايو.
- الغزال ذو الذيل الأبيض هو حيوان تسع ولايات وهي أركنساس، إلينوي، ميشيغان، ميسيسيبي، نيو هامبشاير، أوهايو، بنسلفانيا، ولاية كارولينا الجنوبية، ويسكونسن.
- الغزال يستخدم الحواس القوية من الشم والسمع لتعين وتجنب الخطر المحتمل.
- الغزال لديه رؤية حادة في الليل، ولكن الرؤية ليست جيدة جدا اثناء النهار.

صيد الغزال ذو الذيل الابيض

- الغزال ذو الذيل الابيض يفقد قرونه كل عام، وعند ذلك يتسابق العديد من الرجال في رياضة البحث عنه.
- هذا النشاط هو وسيلة رائعة لقضاء بعض الوقت مع زملاء الصيد الخاص بك أو مع الأسرة.
- صيد الغزال ذو الذيل الابيض تمكنك من جرد الغزلان التي نجت من المطاردة في هذا الخريف حتى تعرف ما يزال موجودا هناك للموسم المقبل.
- يجب البحث عن الغزال او القرون الخاصة به عند مصادر الغذاء.
- وبسبب ان السناجب سوف تمضغ قرون الغزال فتأكد من البحث عنها في جميع الاوقات.
- احضار زوج من المناظير لمسح المنطقة قبل بدء المشي والبحث عن القرون لتوفير مجهودك في المشي حتى تجد قرون الغزال.

صور الغزال ذو الذيل الأبيض

















صورة الحيوان  
الاسم الشائع غزال ذو الذيل الأبيض
الاسم العلمي Odocoileus virginianus
النوع الثدييات
النظام الغذائي حيوانات عاشبة
متوسط العمر الافتراضي في البرية من 6 إلى 14 سنة
الحجم من 1.82 إلى 2.40 متر
الوزن من 50 إلى 150 كيلو غرام
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 1
إتجاه السكان الحالي -+
هل كنت تعلم؟
  • يوجه غزال أبيض الذيل ذيله للأسفل عندما يريد تنبيه باقي الأفراد بوجود خطر قريب
  • يخفي الغزلان ذات الذيل الأبيض أنفسهم في العشب الطويل أو في الغابات الكثيفة للحفاظ على سلامتهم.
  • تهدد أعداد الغزلان المزدهرة بقاء نباتات الغابات النادرة في منطقة الآبالاش.

إظهار التعليقات