معلومات عن الأرنب الأمريكي

الأرنبوس أسود الذيل

هو نوع من الثدييات يتبع فصيلة الأرانب ضمن رتبة الأرنبيات. يمتاز بآذانه الطويلة وبقوة أقدامه الخلفية، يبلغ طوله حوالي 61 سم، ويبلغ وزنه حوالي 1،4-2،7 كغم.

تعتبر الأرانب ذات الذيل الأسود من الأرانب الشائعة التي تعيش في الصحاري الأمريكية والأراضي العشبية وغيرها من المساحات المفتوحة ، بما في ذلك المزارع. يمكن أن تستهلك كميات كبيرة جدًا من الأعشاب والنباتات - بما في ذلك الأنواع الصحراوية مثل الميرمية والصبار.

هناك خمسة أنواع أخرى من الحيوانات المشابهة، وكلها موجودة في وسط وغرب أمريكا الشمالية. وهي حيوانات سريعة يمكنها الوصول إلى 65 كيلومتر  في الساعة ، ويمكن لأرجلها الخلفية القوية دفعها إلى قفزات تزيد عن ثلاثة أمتار. في العادة تستخدم هذه القفزات وأسلوب الجري المتعرج للتهرب من العديد من الحيوانات المفترسة.

براعة تربية الأرنب الأمريكي معروفة جيدًا. يمكن للإناث أن تلد عدة مرات في السنة ، ولكل منها واحد إلى ستة صغار. تنضج الصغار بسرعة ويتطلبون القليل من رعاية الأم.

يمكن أن يتسبب ازدهار أعداد الأرنب الأمريكي في حدوث مشكلات للمزارعين ، خاصة في ضوء الشهية الصحية للحيوانات. غالبًا ما يتم قتلها من أجل حماية المحاصيل ، ولكن بشكل عام أعدادها مستقرة ولا تحتاج إلى الحماية.

التكاثر

يصبح الأرنب الأمريكي جاهزا للتزاوج عند بلوغه 7 أشهر، وتتراوح فترة حمل أنثاه حوالي 41-47 يوما، وتضع حملها داخل حفر ضحلة لا تزيد عن بضع سنتميترات.

الأعداء والمخاطر

للأرنب الأمريكي العديد من الأعداء والحيوانات المفترسة كالطيور الجارحة والافاعي والصقور والنسور والبومة القرنية العظيمة كذلك الذئاب والكلاب والقطط والغرير الأمريكي، وغيرها.

بالإضافة لمفترساتها الطبيعية فإن الأرانب الأمريكية تعاني من انتشار الأمراض والطفيليات فيما بينها، كالبراغيث والقراد والقمل، مما ادى الى اصابتها بالعديد من الامراض كالتهاب الدماغ الفيروسي والحمى والحمى المالطية والتولاريميا.

صور الأرنب الأمريكي












صغار الأرنب الأمريكي



صورة الحيوان
الاسم الشائعالأرنبوس أسود الذيل
الاسم العلميLepus californicus
النوعالثدييات
الفصيلةالأرنبيات
النظام الغذائيآكل أعشاب
متوسط العمر الافتراضي في البرية1–5 عام
الحجم47–63 سنتيمتر
الوزن1.5–4 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
حالة القائمة الحمراء1
إتجاه السكان الحالي-+
هل كنت تعلم؟
  • يعتبر الأرنب الأمريكي من الآفات لأنه يدمر المحاصيل بسرعة مع شهية قوية بحيث يستهلك 450 غم من الغذاء يومياً.
  • كان يطلق على الأرنب الأمريكي في السابق اسم أرنب الحمار ، بسبب آذنه الطويلة مثل الحمار.
  • الأرنب الأمريكي هو من الأرانب البرية وليس الأرانب الأليفة.
  • كان الأرنب الأمريكي العنصر الرئيسي في النظام الغذائي لقبائل بايوت (قبيلة من الشعوب الأصلية في الأمريكتين).
السرعة65 كم/ساعة
مدة الحمل41–47 يوم
عدد الصغار3–4
الموطن البيئيالأراضي الزراعية والصحارى
اللونرمادي, أسود, بني
الأعداءثعلب, قيوط, بوم, قطط برية, أفاعي
صغير الأرنبخرنق
صوت الأرنبضغيب
الغذاءنباتات, أعشاب, صبار, لحاء الأشجار

إظهار التعليقات