معلومات عن الأرنب الشرقي قطني الذيل

حول الأرنب الشرقي قطني الذيل 

أرنب شرقي أو الأرنب الشرقي قطني الذيل، هو نوع من الثدييات يتبع فصيلة الأرانب ضمن رتبة الأرنبيات. وهو أحد الأرانب الشائعة في أمريكا الشمالية.
هناك عدة أنواع من الأرانب لكن أرنب الذيل القطني هو أكثر شيوعاً. يمكن العثور عليه في كل مكان من أنحاء كندا إلى أمريكا الجنوبية، وفي الولايات المتحدة من الساحل الشرقي إلى السهول العظمى.

يتباين لون فرائه ما بين البني الرمادي والبني المحمر حول العنق والكتفين. وهو خفيف حول الأنف وعلى الجانب السفلي كما ويمتلك عيون كبيرة وذيل كروي أبيض.

الموطن والنظام الغذائي

تبحث الأرانب القطبية وتفضل الموائل ذات المساحات المفتوحة مثل الحقول والمروج والمزارع إلا أن بإمكانها التكيف مع موائل أخرى بما في ذلك مساكن البشر. وغالباً ما تقضي يومها بين النباتات والأعشاب. وإذا تم رصدها من قِبل المفترسات فإنها تهرب على نحو متعرج بسرعة تصل إلى 29 كم/الساعة. والأرنب القطني انفرادي بطبعه، وغالباً ما يكون نشط في الليل إلا أنه قد يخرج في الصباح الباكر ووقت الغسق.

يعيش الأرنب القطني في البيئات الواقعة بين المناطق الخشبية والأراضي المفتوحة. كما يمكن العثور عليه في المناطق الكثيفة، والحقول، والغابات، والمستنقعات. وهو حيوان نباتي يأكل مجموعة متنوعة من النباتات بما في ذلك الأعشاب والبرسيم والفواكه والخضروات. وفي فصل الشتاء يأكل الأجزاء الخشبية من النباتات مثل الأغصان، ولحاء الأشجار، والبلوط، وأشجار القيقب.

التكاثر

وفي موسم التزاوج قد تدخل الأرانب في عراك مع بعضها البعض، وتلد الإناث في أعشاش الأرض الضحلة، وغالباً ما تكون نسبة البقاء على قيد الحياة لصغار الأرنب 15% فقط. إلا أنها تلد ثلاث أو أربع مرات كل عام وتضع من 3 – 8 أرانب في كل مرة. تنضج الأرانب الصغيرة في غضون أربعة أو خمسة أسابيع لتصبح مكتفية ذاتياً ومستقلة. وتصبح ناضجة جنسياً بعد شهرين أو ثلاثة لذلك تتزايد أعدادها بسرعة كبيرة.


صور الأرنب الشرقي قطني الذيل















صورة الحيوان
الاسم الشائعأرنب شرقي قطني الذيل
الاسم العلميSylvilagus floridanus
النوعالثدييات
الفصيلةالأرنبيات
النظام الغذائيآكل أعشاب
متوسط العمر الافتراضي في البرية5 في البرية ,9 في الاسر (سنوات)
الحجم38–49 سنتيمتر
الوزن800–1540 غرام
الحجم بالنسبة للفنجان
حالة القائمة الحمراء1
إتجاه السكان الحالي+
هل كنت تعلم؟
السرعة29 كم/ساعة
مدة الحمل25–28 يوم
عدد الصغار3–8
الموطن البيئيالمراعي و البساتين و في الغابات
اللونبني, رمادي, أسود, أبيض
الأعداءالثعالب, الذئاب, الطيور الجارحة
صغير الأرنبخرنق
صوت الأرنبضغيب
الفطام16–22 يومًا
النضج2–3 أشهر
الغذاءالأعشاب, الفواكه, اللحاء والأغصان

إظهار التعليقات

aDMIn