معلومات عن الثعلب الأحمر الطائر

حول الثعلب الأحمر الطائر 

ثعلب أحمر طائر هو خفاش طائر من فصيلة خفافيش الفاكهة، يتواجد بشكل أساسي في شمال وشرق قارة أستراليا، يزن ما بين 300 – 600 غم، وهو أكبر أنواع الخفافيش في العالم.

الطعام

يعتمد نظام الثعلب الأحمر الطائر الغذائي بالأساس على رحيق وحبوب لقاح الأزهار والفاكهة، وقد يتناول في بعض الأحيان الحشرات، وعلى عكس الخفافيش الأخرى يفتقر الثعلب الطائر ميزة تحديد المواقع عبر صدى الصوت، تعوضه عن ذلك حاستي البصر والشم القويتين، وعندما يحدد طعامه فإنه يتعلق بفروع الأشجار ويتأرجح راسا على عقب، وقد يمسك طعامه بأرجله الخلفية أو مخالب يديه، يميل إلى السفر لمسافات بعيدة باحثاً عن الطعام، وقد ينضم إلى مجموعات كبيرة قد تصل تعدادها إلى مليون خفاش.

دور كملقحات

الثعالب الحمراء الطائرة هي ملقحات ، مثل النحل ، وبالتالي فهي ضرورية لصحة وتكاثر أنواع الأشجار المزهرة. من المعروف أنها تتنقل في العديد من الموائل المختلفة ، بما في ذلك المستنقعات وأشجار المانغروف وأكشاك الخيزران. ويبدو أن أشجار الأوكالبتوس هي المفضلة لديها - فهي تتبع ازدهار الأشجار على مسافات بعيدة وأبعد في المناطق الداخلية الأسترالية أكثر من أي نوع آخر من الخفافيش. 
تهاجر موسمياً من الغابات المطيرة إلى المناطق القاحلة أو الساحلية - تجثم أينما كانت أزهارها وثمارها المفضلة في موسمها في أي وقت.


التهديدات السكانية

التهديد الرئيسي لهذه الخفافيش هو فقدان الأشجار وبالتالي الزهور والفواكه التي تعتمد عليها. تظل الثعالب الحمراء الطائرة شائعة نسبيًا، ومع ذلك ، يعتبرها بعض المزارعين في الواقع آفات لأنها ستتغذى في البساتين عندما تنقص مصادر الغذاء الأخرى.

صور الثعلب الأحمر الطائر















صورة الحيوان
الاسم الشائعالثعلب الأحمر الطائر
الاسم العلميPteropus scapulatus
النوعالثدييات
الفصيلةخفافيش الفاكهة
النظام الغذائيآكل أعشاب
متوسط العمر الافتراضي في البرية10–15 عام
الحجم91 سم (الجناحين)
الوزن300–600 غرام
الحجم بالنسبة للإنسان
حالة القائمة الحمراء1
إتجاه السكان الحالي-+
هل كنت تعلم؟
  • قد يسافر الثعلب الأحمر الطائر أكثر من 81 كيلومتر في الليلة الواحدة للبحث عن طعامه.
  • الثعالب الحمراء الطائرة هي خفافيش الفاكهة.
  • أمهات الثعلب الأحمر الطائر يلففن صغارهن في أجنحتهن عند النوم.
مدة الحمل4 — 5 أشهر
عدد الصغار1
الموطن البيئيالغابات المعتدلة والموسمية والمستنقعات
اللونبني, أسود
الأعداءطيور, تماسيح
عمر النضج540 يومًا
الغذاءرحيق, فواكه, حشرات

إظهار التعليقات

aDMIn