معلومات عن فيل البحر

فيل البحر

هو أحد من الحيوانات المائية الثديّة العابرة للمحيطات وهو ذا جثة ضخمة، ينتمي إلى عائلة البرمائيات آكلة اللحوم، ينتشر هذا الحيوان في المناطق المحيطة بالقطب الجنوبي، وتحديدًا على المياه الساحلية القليلة العمق. ويكون لهذا الضخم في صغره جسم مغطّى بمعطف رقيق بلون بُنيّ، وفي مرحلة النضج أي عند البلوغ تكون أجسادهم عارية تماماً، وعلى مستوى الأنف لديه شعيرات قوية تشبه شوارب القطط بالإضافة إلى ذلك يملك أيضاً نابين طويلين .

البرمائيات

تتنوّعُ أشكالُ الحياة وتختلف ما بين الحياة البرية والبحرية، وعلى الرغم من هذا يوجد نوع من الحيوانات التي تتمتّعُ بقدرتِها على العيش في الماءِ واليابسة في الوقت نفسه، وهي الكائناتُ الحيّة التي تُسمّى البرمائيات التي تجمع في صفاتها ما بين حيوانات البرّ وحيوانات الماء، ومن الأمثلة عليها: التماسيح والسلاحف البحرية والفقمات وفيل البحر وغير ذلك، وفي هذا المقال سيتم الحديث عن حيوان فيل البحر، حيث سيتم ذكر معلومات عن فيل البحر.

معلومات عن فيل البحر

هذا الحيوان المهيب، الذي يسميه الإسكيمو تحبباً (شيخ جبال الجليد الهائمة)، إسمه: فيل البحر، وهو من اللبونات ضخم البنية، يزيد طوله على ثلاثة أمتار ويبلغ وزنه ألف كيلوغرام، وعندما يدوي صوته المميز الجائر الهادر، بين طبقات الجليد في البحار القطبية، يدب الرعب بين الفقمات وحتي بين الدببة البيضاء، وترتجف فرائص الحيتان العنبرية المخيفة، والصيادين الإسكيمو، وحياة ( شیخ جبال الجليد ) تمر بفترات، فهو يقضي القسم الأكبر من فصل الصيف في الشمال، وهذه الإقامة تسبب له من جهة خوض مبارزات غرامية وحشية، ومن جهة عطف عدد لا بأس به من الزوجات والأولاد، وفترات بطالة يقضيها تحت الشمس مع حريمه وأولاده، تتخللها ولائم دسمة، أساسها الرخويات والسراطين .

يُعدّ فيل البحر من أبرز الحيوانات المائيّة الثدييّة، وهو من جنس Mirounga، وينتمي إلى البرمائيات آكلة اللحوم، ويوجد هذا الحيوان في المناطق المحيطة بالقطب الجنوبي، وتحديدًا على مياه السواحل الضحلة، إذ إنّ جسم الصغار منه مغطّى بمعطف رقيق بلون بُنيّ، أمّا الكبار فتكون أجسامهم عارية، ومن أهم ما يُعرف من معلومات عن فيل البحر ما يأتي:
  • يوجد على أنفه شعيرات قاسية شبيهة بالشوارب، كما يملك نابين طويلين يبلغ طول كل ناب ما يُقارب 90 سم.
  • يبلغ طول جسمه ما يقارب 380 سم، أما وزن فيكون حوالي 1200 كيلوغرام، وقد يصل إلى 3.000 كيلوغرام.
  • يُعدّ حيوانًا اجتماعيًا ويعيش ضمن قطعان أو مجموعات، أما معظم نهاره فيقضيه نائمًا فوق الثلج. يتغذى على الرخويات التي عادةً تلتف حول نابية عند وجوده في قاع البحر.
  • تضع الأنثى صغيرًا واحدًا أو اثنين في كلّ حمل، وهي تحمل مرة واحدة في العام، حيث تستمر فترة الحمل عامًا كاملًا.
  • يُصبح صغير فيل البحر الذكر ناضجًا جنسيًا بعد عمر سبع سنوات، أما الأنثى فتنضج بعد عمر خمس سنوات.
  • يتمتع الذكر برشاقة عالية في الماء، وفي موسم التزاوج يبدأ بحركات الاستعراض بأنفه، كما تجري مناورة بين الذكور للفوز بعملية التزاوج، والذكر الذي يفوز يقوم بمعاشرة جميع الإناث، وأثناء تواجده على اليابسة يظل صائمًا دون طعام، وينام ويتبول وهو في مكانه.

أنواع فيل البحر

يوجد نوعان من هذا الحيوان هما: فيل البحر الشمالي وفيل البحر الجنوبي، وحجم النوع الشمالي أصغر نسبيًا من الجنوبي، والجنوبية أيضًا أطول من الشمالية، ويظهر فرق الطول واضحًا عند وقوف كل نوعٍ على زعانفه، والجدير بالذكر أن النوعين متشابهين في معظم الخصائص الجسمية تقريبًا، لكن كل نوع موجود في منطقة جغرافية مختلفة، ويُطلق على الجنوبي اسم: الفقمة الفيلية الجنوبية، ويكون حجم الذكور فيها أكبر بكثير من حجم الإناث، وقد يصل حجم الذكر إلى أربعة أضعاف حجم الأنثى، كما أن النوع الجنوبي أكثر قوة من النوع الشمالي، خصوصًا أثناء الحركة.



صور فيل البحر

















صورة الحيوان  
الاسم الشائع فيل البحر
الاسم العلمي Mirounga
النوع الثدييات
النظام الغذائي آكلة لحوم
متوسط العمر الافتراضي في البرية 9 سنوات (شمال) ؛ 20 إلى 22 سنة (جنوب)
الحجم 6 أمتار
الوزن 4.5 طن
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 1
إتجاه السكان الحالي -+
هل كنت تعلم؟
  • يمكن أن تغوص فيلة البحر الجنوبية لعمق 1 كيلو ونصف وتظل مغمورة تحت الماء لمدة ساعتين.
  • ما يقارب نصف مليون فيل بحر يكون على خط جزيرة جورجيا الجنوبية في الربيع.
  • يزداد فيل البحر حوالي 5 كيلو في اليوم.
  • تحارب الفيلة البحرية الذكور بعضها في معارك دامية وشديدة للحصول على الإناث.
  • يمكن أن يصل طول خرطوم فيل البحر الجنوبي إلى 45.72 سنتيمتر.

إظهار التعليقات

aDMIn