معلومات عن ابن آوى الذهبي

حول ابن آوى الذهبي

حيوان ثديي مفترس ينتمي لفصيلة الكلبيات والتي تضم الكلاب المحلية والذئاب، يتواجد في كل من إفريقيا الشمالية والشرقية بالإضافة لجنوب شرق أوروبا وآسيا الجنوبية حتى بورما، وهو من الحيوانات الاجتماعية التي تتواجد في مجموعات تتكون من 10-30 فرد، يتعاون أفراد المجموعة كل زوجين مع بعضها للبحث عن الطعام، والأهم من ذلك تعاونهم في حماية بعضهم بعضاً من الحيوانات المفترِسة الأكبر حجما. تتخذ حيوانات ابن آوى من الكهوف وتشققات الصخور مسكنا لها.

هو يسمى ابن آوى الذهبي أو ابن آوى الآسيوي أو ابن آوى الشرقي، أو كما يسمونه في هنغاريا الذئب النمساوي المجري أو ذئب القصب، حيوان ثديي من رتبة اللواحم وفصيلة الكلبيّات والذي يقطن إفريقيا الشمالية والشرقية بالإضافة لجنوب شرق أوروبا وآسيا الجنوبية حتى بورما. يعتبر ابن آوى الذهبي أكبر أنواع ابن آوى والوحيد الذي ينتشر خارج إفريقيا، وقد تمّ تعريف 12 سلالة منه. ويعرف ابن آوى الذهبي في بلاد الشام أيضا باسم الواوي.

الوصف

لابن آوى الذهبي فراء قصير خشن يتراوح لونه من الأصفر إلى الذهبي الباهت الضارب إلى البني على أطرافه في العادة، إلا أن اللون يختلف باختلاف الفصول والمنطقة التي يقطنها الحيوان، ففي سهول السيرنغتي في شمال تنزانيا مثلا يكون ابن آوى الذهبي الصفر ضارب إلى البني في موسم الأمطار (ديسمبر - يناير) ومن ثم تصبح ذهبية باهتة خلال موسم الجفاف (سبتمبر - أكتوبر)، أما ابن آوى القاطن في المناطق الجبلية فيكون لونه ضارب إلى الرمادي بشكل أكبر من ذلك قاطن السهول.

عادات التناسل

بنات آوى حيوانات أحادية التزاوج، أي أنها تكتفي بزوج واحد طيلة حياتها، وفي معظم عائلات بنات آوى يكون هناك فرد أو فردين بالغين غير الأبوين يسميان "بالمساعدين"، والمساعدين هما أبناء من بطن سابق وصلو إلى مرحلة النضج الجنسي إلا أنهما بقيا بجانب أهلهم ليساعدا على تربية البطن التالي، ولم يتناسلا مطلقا.

يختلف موعد الإنجاب عند هذه الحيوانات باختلاف موطنها، ففي إفريقيا الشرقية تحصل أغلب الولادات في شهريّ يناير وفبراير، وفي جنوب غرب أوروبا خلال شهري إبريل ومايو، أما في آسيا الاستوائية فلا موعد محدد لها. وفي السرينغتي تتودد بنات آوى الذهبية إلى بعضها عند نهاية موسم الجفاف وتلد جرائها خلال موسم الأمطار، وتحصل الولادة في جحر في حوز الأبوين بعد فترة حمل تدوم 63 يوما، ويحوي البطن في العادة بين جروين و 4 جراء. تزن الجراء عند الولادة قرابة 200 أو 240 غراما وتفتح أعينها بعد مرور عشرة أيام، وترضع الصغار حليب أمها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من حياتها ومن ثم يطعمها الأبوان اللحم المتقيأ عندما تفطم أي بعد مرور ما بين 50 و 90 يوما. تبلغ الجراء النضوج الجنسي عندما تصل لعمر 11 شهرا.

صور ابن آوى الذهبي




جراء ابن آوى الذهبي
جراء ابن آوى الذهبي









صورة الحيوان
الاسم الشائعابن آوى الذهبي
الاسم العلميCanis aureus
النوعالثدييات
الفصيلةالكلبيات
النظام الغذائيآكل لحوم
متوسط العمر الافتراضي في البرية8–15 عام
الحجم83 سنتيمتر
الوزن11 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
حالة القائمة الحمراء1
إتجاه السكان الحالي+
هل كنت تعلم؟
  • تغير انثى ابن اوى مواقع جرائها كل أسبوعين لمنع المفترسات من العثور عليها
السرعة32 كم/ساعة
مدة الحمل60–63 يوم
عدد الصغار2–4
الموطن البيئيالسهول العشبية والغابات الجافة
اللونذهبي- بني- أسود- رمادي
الأعداءالذئاب- الفهود- الضباع
الغذاءقوارض, أرانب, ظباء, طيور, زواحف

إظهار التعليقات

aDMIn