معلومات عن الخفافيش مصاصة الدماء

ما هي الخفافيش مصاصة الدماء؟

الخفافيش هي الثدييات الوحيدة التي يمكنها الطيران ، ولكن الخفافيش مصاصة الدماء لها تمييز أكثر إثارة للاهتمام - فهي الثدييات الوحيدة التي تتغذى بالكامل على الدم.

السلوك الليلي

تنام هذه الخفافيش سيئة السمعة أثناء النهار في ظلام دامس ، معلقة رأسًا على عقب في أسطح الكهوف. تجتمع عادة في مستعمرات تضم حوالي 100 خفاش ، لكن يصل عدد المجموعة أحيانًا إلى 1000 خفاش أو أكثر. في عام واحد ، يمكن لمستعمرة 100 خفاش أن تشرب دم 25 بقرة.

خلال أحلك جزء من الليل ، تظهر الخفافيش مصاصة الدماء العادية للصيد. تعتبر الماشية والخيول النائمة ضحيتها المعتادة ، لكن من المعروف أنها تتغذى على الناس أيضًا. تشرب الخفافيش دم ضحيتها لمدة 30 دقيقة تقريبًا. لا تقم بمص ما يكفيها من الدماء كي لا تزعج مضيفها ، لكن لدغاتهم يمكن أن تسبب التهابات ومرضًا.

البحث عن الدم

بعدما ترصد الخفافيش مصاصة الدماء فريستها على الأرض. تهبط بالقرب منها وتقترب منها على أربع. تمتلك الخفافيش أسنانًا قليلة بسبب نظامها الغذائي السائل ، لكن تلك الأسنان حادة للغاية. يحتوي كل خفاش على جهاز استشعار للحرارة على أنفه يوجهه نحو بقعة يتدفق فيها الدم الدافئ تحت جلد الضحية. بعد ايجاد المكان المناسب يلدغه ، يقوم الخفاش مصاص الدماء بضرب الدم المتدفق بلسانه. يمنع لعابه الدم من التجلط.

لا تتغذى الخفافيش الصغيرة مصاصة الدماء على الدم بل على الحليب. إذ تتشبث بإحكام بأمهاتها ، حتى أثناء الطيران ، ولا تستهلك حليبها سوى لمدة ثلاثة أشهر.

تم العثور على الخفاش مصاص الدماء الشائع في المناطق الاستوائية من المكسيك وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية.

صور خفافيش مصاصة دماء












صورة الحيوان  
الاسم الشائع الخفاش مصاص الدماء
الاسم العلمي Desmodus rotundus
النوع ثدييات
النظام الغذائي آكل لحوم
متوسط العمر الافتراضي في البرية 9 سنوات    
الحجم 8.89 سم - جناحيها: 17.78 سم
الوزن 56 جرام (يمكن أن تتضاعف في وجبة واحدة)
الحجم بالنسبة للفنجان
 
حالة القائمة الحمراء 1
إتجاه السكان الحالي -+
هل كنت تعلم؟

إظهار التعليقات

aDMIn