معلومات عن الببر البنغالي

حول الببر البنغالي

الببر البنغالي أو الببر البنغالي الملكي أو الببر الهندي هو أكبر أفراد عائلة القط ، ويشتهر بقوته وصلابته. الببر البنغالي يعد من بين أكبر القطط البرية على قيد الحياة اليوم. ويعتبر منتمياً إلى الحيوانات الضخمة الجذابة العالمية. وهو الحيوان الوطني لكل من الهند وبنغلاديش.

العدد السكاني

كان هناك ثمانية سلالات من النمور في نفس الوقت ، ولكن انقرضت ثلاثة منها خلال القرن العشرين. على مدى المائة عام الماضية ، قلل الصيد وتدمير الغابات أعداد النمور من مئات الآلاف من الحيوانات إلى أقل من 2500. يتم اصطياد النمور كجوائز ، وكذلك لإستخدام أجزاء الجسم  في الطب الصيني التقليدي. جميع الأنواع الخمسة المتبقية للنمر معرضة للخطر ، والعديد من برامج الحماية موجودة.

يعيش الببر البنغالي في الهند ويسمى أحيانًا الببر الهندي. وهو النمر الأكثر شيوعا وعدد أفرادها يُشكّل حوالي نصف جميع النمور في البرية. على مر قرون عديدة ، أصبحوا جزءًا مهمًا من التقاليد والشعارات الهندية.

السلوك

يعيش الببر بشكل إنفرادي، وهو صياد ليلي قوي يسافر عدة أميال للعثور على الجواميس والغزلان والخنازير البرية وغيرها من الثدييات الكبيرة. يستخدم النمور معاطفهم المميزة كتمويه (لا يمتلك أي منهم نفس الخطوط تمامًا كـ بصمة البشر).
يقوم الببر بعمل الكمين وينتظر الوقت المناسب لمهاجمة فريسته، بعد ذلك يتسلل بهدوء مقتربًا من ضحيته لأكبر قدر ممكن ثم ينقض عليها بسرعة وقوة كبيرة. يمكن للنمر الجائع أن يأكل ما يصل إلى 27 كغم في ليلة واحدة ، على الرغم من أن تناوله عادة أقل من ذلك.

مهاجمة البشر

على الرغم من سمعتها المخيفة ، يتجنب معظم النمور البشر ؛ ومع ذلك ، نادرًا ما تهاجم البشر. غالبًا ما تكون هذه الحيوانات مريضة وغير قادرة على الصيد بشكل طبيعي ، أو تعيش في منطقة اختفت فيها فرائسها التقليدية.

التكاثر

تلد الإناث ما بين اثنين وستة أشبال ، وهي تربى بمساعدة قليلة أو معدومة من الذكر. لا يمكن أن تصطاد الأشبال حتى تبلغ 18 عامًا وتبقى مع أمهاتها لمدة تتراوح بين سنتين وثلاث سنوات، بعد ذلك كل فرد يذهب في سبيله ويبحث عن أرض يبسط سيطرته عليها.

صور الببر البنغالي















صورة الحيوان  
الاسم الشائع ببر بنغالي
الاسم العلمي Panthera tigris tigris
النوع ثدييات
النظام الغذائي آكل لحوم
متوسط العمر الافتراضي في البرية 8 إلى 10 سنوات
الحجم الرأس والجسم: 1.21-1.82 متر، الذيل: 60-91 سم
الوزن من 108 إلى 226 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 4
إتجاه السكان الحالي -
هل كنت تعلم؟
  • يمكن سماع صوت هدير الببر من على بعد 3.20 كم.
  • الببر البنغالي هو حيوان الهند الوطني.
  • العدد السكاني للببر البنغالي في إنخفاض مستمر وتبقى منها ما يقارب 3000 حيوان فقط.

إظهار التعليقات

aDMIn