معلومات عن يربوع غوبي

حول يربوع غوبي 

يربوع غوبي هو عضو في عائلة القوارض ، ويشتهر بانه يبقي على قيد الحياة في الصحراء الساخنة للغاية ولكن موائله الطبيعية هي أرض معتدلة وصحراء معتدلة. وله آذان كبيرة وطويلة تساعده ان يبقى باردا ، ولكن بغض النظر عن كل الصفات الرائعة الأخرى ، فانه يمتلك ساقين يجعلاه من بين اغرب الحيوانات في العالم ، هذا الحيوان يمكن ان يقفز حتى ارتفاع 3 أمتار ، لديه ذيل يتجاوز طول جسمه ، وهو من الحيوانات الليلية وله قوة سمعية حادة .

الوصف

يربوع غوبي يشبه اليربوع المنغولي خماسي الأصابع بالألوان. فراءه خفيف ، وكامل ظهرها ، وكذلك الجوانب الخارجية من فخذها ، برتقالي اللون. الجانب السفلي من يربوع غوبي ، وكذلك الساعدين والأطراف الخلفية والشفة العليا بلون أبيض نقي على جذور الشعر. بالإضافة إلى ذلك ، يزين خط مفصل الفخذ الجزء الخارجي من نهاية الفخذ الخلفية. هذا الخط أكثر احمرارًا في اللون من اليربوع المنغولي خماسي الأصابع. الذيل مُغطى بشعر معنق متطور جيدًا ، بينما تتكون قاعدة الجانب السفلي من الذيل من خصل بيضاء، يتكون السطح الداخلي من جزء أسود مع خط متوسط الطول أبيض ، وطرف الذيل أبيض نقي. يساعد ذيل يربوع غوبي على تسريع ركضها وهي تستخدم قدماها فقط للركض. الفقاعات السمعية كبيرة الحجم للغاية ، وتجتمع تقريبًا في مقدمة الجمجمة . صيغة الأسنان من يربوع غوبي هي I 1/1 C 0/0 P 1/1 M 2/2. واحدة من أبرز ملامح يربوع غوبي هي آذانهم ، لأنها أكبر بثلاثة أضعاف من رؤوسهم. تمنح آذانهم الكبيرة قوة سمعية حادة، مما يساعد على توفير حماية إضافية في بيئتهم الحساسة. يساعد الحجم الكبير لآذانهم أيضًا على تبريد أجسامهم عن طريق تبديد الحرارة ، حيث إنهم يقيمون في صحاري يمكن أن ترتفع درجة حرارتها خلال النهار (المسارات البرية).

الموائل

تم العثور على يربوع غوبي في الموائل الصحراوية والسهوب ، وهو نباتي بشكل أساسي، يربوع غوبي هو عبارة عن قارض ليلي يعيش بمفرده، ويقضي معظم ساعات النهار في جحور غير موصلة وصغيرة نسبيًا أي يمكن أن تمتد بطول 60 سم فقط. هذه الجحور مرئية بسهولة في الرمال الخفيفة ، وتحتوي على غرف واضحة المعالم. يتكون نظامه الغذائي من البذور والجذور والدرنات والحشرات (الجراد والخنافس) واليرقات. لا توجد تهديدات رئيسية معروفة لهذا النوع.

التكاثر

يتكاثر يربوع غوبي بين مايو وأغسطس مرة واحدة أو مرتين في السنة ، ويمكن أن يكون ما بين واحد وثلاثة صغار في جيبها. تحمل الأم لفترة طويلة ، ويولد الصغار عراة وعاجزين. صغير يربوع غوبي حديث الولادة يكبر ويتطوربشكل أبطأ من معظم القوارض. لا يمكنهم القفز إلا بعد حوالي 11 أسبوعًا ولا ينضجون جنسيًا حتى عمر 14 أسبوعًا. ومع ذلك ، على الرغم من تطورها بشكل أبطأ، إلا أنها تميل إلى أن يكون متوسط العمر المتوقع لها أطول من معظم القوارض التي تصل إلى 6 سنوات في البرية.

حالة الحفظ

تم إدراج يربوع غوبي كـ "غير مهدد" في الصين في فئة القائمة الحمراء ومعاييرها من قبل القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض التابعة لـ IUCN ، وأدرجت على أنها "ناقصة البيانات" في منغوليا. يستند هذا الترتيب إلى مجموعة يربوع غوبي الواسعة ، ويفترض أن عدد السكان كبير مع انتشار المناطق المحمية ، وحقيقة أن عدد سكانها لا ينخفض بالمعدلات التي من شأنها أن توصف هذا النوع بأنه مهدد.

صور يربوع غوبي







اسنان يربوع غوبي

اسنان يربوع غوبي

اسنان يربوع غوبي

اسنان يربوع غوبي


إظهار التعليقات

aDMIn