معلومات عن الدلفين قاروري الأنف

الدلفين الشائع قاروريّ الأنف

ويُعرَف أيضاً بالدلفين قاروري الأنف، لكن تُلحَق به كلمة "الشائع" لتمييزه عن الجنس الذي يحمل الاسم نفسه هو نوع من فصيلة الدلافين المحيطيَّة، ويُعَدّ أكثر أنواعها شهرة ودراسة علمياً.

الدلافين الشائعة قارورية الأنف هي أكثر أنواع الدلافين ألفة وشهرة بالنسبة للعامّة، ويعود ذلك إلى كثرة استعمالها بالعروض في الحدائق المائية ومراكز الحياة البرية، وكثرة ظهورها بالأفلام والبرامج التلفزيونية.

هذه الدلافين هي أكبر الدلافين المنقارية حجماً، وهي تقطن المحيطات المعتدلة والمدارية في أنحاء العالم، ولذلك فوجودها لا ينعدم إلا بالمياه القطبية. كان اسم نوع هذا الدلفين ت. ترونكاتوس يُستَخدم فيما مضى للإشارة إلى جميع الدلافين قارورية الأنف، لكنه فصل حديثاً إلى نوعين مستقلّين هما الدلفين الشائع والهندو-هادئي،. وقد ظلّ يُعرَف هذا النوع بالدلفين قاروري الأنف فقط بالكثير من الأحيان، غير أن بعض المؤلفين بدؤوا بتسميته بـ"الشائع" بعد وصف الدلفين الهندو-هادئي كنوعٍ جديد، بغرض التمييز بين النوعين. عثر على اختلافات جينية جديرة بالاعتبار بين أفراد الدلفين الشائع قاروري الأنف، ولذا لا زال بعض الباحثين يعتقدون أنه يجب فصله إلى عدة أنواعٍ مستقلّة.

الوصف

الدلافين الشائعة قارورية الأنف رمادية اللون، ويبلغ طولها ما بين مترين وأربعة أمتار، فيما تزن ما يتراوح من 150 إلى 650 كيلوغراماً، وتكون الذكور عادة أكبر حجماً وأثقل وزناً من الإناث. يبلغ طول هذه الدلافين في أغلب أنحاء العالم ما بين 2.5 و3.5 أمتار، وأوزانها ما بين 200 و500 كيلوغرام. تلد العجول بطول 0.8 إلى 1.4 متر، وتزن 15 إلى 30 كيلوغراماً. تتميَّز الدلافين قارورية الأنف بخطمها القصير سهل التّمييز الذي يبدو بشكله كأنه قارورة شراب قديمة، ومن هنا جاء اسم النوع. لكن مع ذلك - كما هي الحال في جميع أنواع الدلافين والحيتان - لا يؤدي هذا الخطم وظائف الأنف، إذ أن ذاك تطوَّر إلى فتحة النفث الموجودة فوق رؤوس هذه الحيوانات.

الذكاء والصدى

يمكن لهؤلاء السباحين الأملس الوصول إلى سرعات تزيد عن 29 كيلومتر في الساعة.
غالبًا عندما تتنفس تقوم بذلك مرتين أو ثلاث مرات في الدقيقة. تنتقل الدلافين قارورية الأنف  في مجموعات اجتماعية وتتواصل مع بعضها البعض عن طريق نظام معقد من الصرير والصفارات.
من المعروف أن المدارس تأتي لمساعدة الدلفين المصاب وتساعده على الظهور.

تتبع الدلافين المعسولة فريستها من خلال الاستخدام الخبير لتحديد الموقع بالصدى. ويمكن أن تصدر ما يصل الى 1000 صوت طقطقة في الثانية.
تنتقل هذه الأصوات تحت الماء حتى تصادف الأشياء ، ثم ترتد إلى مرسلي الصوت من الدلافين ، لتكشف عن موقعها وحجمها وشكلها.

عندما تتغذى الدلافين ، غالبًا ما يكون هذا الهدف عبارة عن سمكة مسطّحة القاع ، على الرغم من أنها تأكل أيضًا الروبيان والحبار. كما يتم رصد هذه الحيوانات الذكية في بعض الأحيان بالقرب من قوارب الصيد على أمل تناول الطعام من بقايا طعام الصيادين.

موقعها وتوفرها

تعيش الدلافين قارورية الأنف في المحيطات المدارية وغيرها من المياه الدافئة في جميع أنحاء العالم.
لقد تم اصطيادها على نطاق واسع للحوم والزيت (تستخدم للمصابيح والطبخ) ، ولكن اليوم لا يوجد سوى صيد محدود للدلافين. ومع ذلك ، فإن الدلافين مهددة بالصيد التجاري لأنواع أخرى ، مثل سمك التونة ، ويمكن أن تتورط بشكل قاتل في الشباك وغيرها من معدات الصيد.

صور الدلفين قاروري الأنف









صورة الحيوان  
الاسم الشائع دلفين شائع قاروري الأنف
الاسم العلمي Tursiops truncatus
النوع ثديات
النظام الغذائي آكلة لحوم
متوسط العمر الافتراضي في البرية من 45 إلى 50 عامًا
الحجم من 3 إلى 4.25 متر
الوزن 500 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 1
إتجاه السكان الحالي -+
هل كنت تعلم؟
  • يمكن للدلافين قارورية الأنف أن ترتفع 5 أمتار عن سطح الماء.
  • يكون هناك شعر على أنف الدلافين قارورية الأنف عند ولادتها.

إظهار التعليقات

aDMIn