معلومات عن نمر آمور

حول نمر آمور 

نمر الشمال أو نمر آمور من اسم نهر آمور، هو أحد أنواع النمور الثمانية واكثرها تهددا بالانقراض، حيث يصنف من قبل IUCN كنوع مهدد بالإنقراض بدرجة قصوى منذ عام 2007 حيث كانت أعداده تقدر في ذلك الوقت بين 19-27 نمرا . أما الآن و بناءا على بيانات نشرت في فبراير 2015 تفيد إلى إن عدد نمور آمور في روسيا تقدر ب57 و حوال 12 في الصين يعيش نمر آمور في مقاطعة بيريموري في أقصى شرق روسيا بالآضافة إلى محافظة جيلين في شمال شرق الصين يعرف نمر آمور كذلك بالنمر الشرقي.

الوصف

نمر آمور له طبقة جلدية برتقالية سميكة وشعر طويل كثيف أصفر، ويمكن أن يصل وزنه لـ 55 كيلوغرام، ويستطيع القفز لـ 6 أمتار، ويركض بسرعة 60 كيلومتر في الساعة.

الحياة الاجتماعية

يسكن نفس المنطقة لعدة سنوات ويستعمل نفس الطريق ويتحرك ببطئ خلال بحثه عن الفرائس. كثيرا ما يستعمل الطرق والمسارات الترابية المحدثة من طرف البشر، لكنه يخاف الناس، فلا يهاجمهم ويَختفي عادة لتفادي مواجهات معهم، كما انه لايتحمل الحضور الدائم للبشر وبالتالي يرحل أينما استقروا.
تعيش نمور آمور عادة بشكل إنفرادي، وعلى شكل أزواج خلال فترة الحرارة، بعد الولادة تعيش الأم في أسرة مع صغارها، كما ان مناطق نفس الجنس لا تتداخل، لكن عادة تتداخل منطقة ذكر مع عدة إناث. فمجال الأراضي المحتلة من قبل الإناث تعادل 60-100 كم ²، اما الذكور فتكبرها بـ 4-6 مرات.

الصيد

نمر آمور في الغالب مفترس ليلي، يخرج للصيد ساعات قليلة قبل الغروب و يصطاد في النصف الأول من الليل.

التهديدات

ما يهدد حيوان نمر آمور هو تغيير الطقس والمواسم خلال السنة وضعف قدرته على البقاء في منطقته التي يكثر بها الذئاب والدببة وزحف انتشار البشر بشكل عام، في كوريا الشمالية تم قتل نمر آمور ولم يبقى نمر واحد في كوريا الشمالية وفي روسيا البرد غير ملائم لحياة نمر آمور.

صور نمر آمور















صورة الحيوان  
الاسم الشائع نمر آمور
الاسم العلمي Panthera pardus orientalis
النوع الثدييات
النظام الغذائي آكل لحوم
متوسط العمر الافتراضي في البرية 15 سنة
الحجم الإرتفاع 78 سم، الرأس والجسم 1.10 سم
الوزن 48 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 5
إتجاه السكان الحالي +
هل كنت تعلم؟

إظهار التعليقات

aDMIn