معلومات عن طائر الجنة الفاتن

حول طائر الجنة الفاتن

طائر الجنة الفاتن أو طائر لوبورينا العظيم، هو نوع من أسرة طيور الجنة، كان يعتبر النوع الوحيد في الجنس حتى عام 2017 تم إكتشاف ثلاثة أنواع أخرى.

الوصف

طائر الجنة الفاتن يبلغ طوله حوالي 26 سم. الذكر لونه أسود مع تاج أخضر قزحي ، وغطاء صدر أخضر أزرق ورأس أسود مخملي طويل يغطي ظهره، أما الأنثى لونها بني مع لون محمر على برتقالي في أطراف أجنحتها. الذكر قبل البلوغ يكون شبيه بالأنثى. طائر الجنة الفاتن هو نوع ثنائي الشكل.

جذب الأنثى

هذا النوع لديه عدد قليل جدا من الإناث ، والمنافسة بين الذكور على زملائه شرسة بشكل كبير. وقد أدى هذا إلى أن يكون لهذا النوع واحد من أكثر عروض الرقص والمغامرة غرابة في عالم الطيور. بعد إعداد "قاعة رقص" بعناية وبدقة (تنظيف أرضية مكان الرقص من الأغصان وأوراق الشجر المبعثرة) ، يجذب الذكر أولاً الأنثى بصوته المرتفع. بعد اقتراب الأنثى الغريبة ، يطلق رأسه المغطى بالريش الأسود ودرع صدره الذي الملوّن بالأزرق والأخضر يطلقهما لأعلى ويتراقص في مساحة الأرض التي أعدّها متماثل حول رأسه ، مما يحول على الفور المنظر الأمامي لهذا الذكر إلى شكل بيضاوي مذهل ذو شكل إيقاعي، وفي هذه الأثناء يتنقل في دائرة محمومة حول الأنثى. متوسط ​​الإناث ترفض 15-20 من الذكور المحتملين قبل الموافقة على رفيقه. يمكن أن يكون العرض الذي يقصده الذكور لجذب الإناث عملية طويلة تستغرق عدة ساعات في اليوم. هذه الأنواع متعددة الزوجات وعادة ما تتزاوج مع أكثر من أنثى.

الريش الأسود للذكر

طورت طيور الجنة العديد من الصفات المميزة، ولكن لا شيء أكثر غموضاً من الريش الأسود المخملي عند ذكورها. يبدو هذا السواد شديداً بحيث لا تستطيع عيناك التركيز على سطحه، فهو يبدو مثل كهف، أو حفرة سوداء غريبة في الفراغ. و باستخدام القياسات البصرية، وجدنا أن هذه الريشة تمتص حتى 99.95 في المائة من الضوء الساقط مباشرة. وهذا مشابه لمواد شديدة السواد من صنع الإنسان، مثل الألواح الشمسية، وبطانة التليسكوبات الفضائية، وحتى المادة الأشد سواداً المسماة “فانتابلاك” والتي تمتص 99.96 في المائة من الضوء.

التوزيع والسكن

يتم توزيع طائر الجنة الفاتن في جميع أنحاء الغابات المطيرة في غينيا الجديدة. وهو يسكن أكثر شيوعًا في الغابات المطيرة أو حواف الغابات في إندونيسيا وبابوا غينيا الجديدة. كما يمكن العثور عليه في الموائل الجبلية للغابات في غينيا الجديدة.

التغذية

ينتقل طائر الجنة الفاتن عبر الأشجار في الغابة لإصطياد فرائسه التي يمكن أن تختلف تبعا لتوافر الطعام الموسمي. لم يكن معروفًا أن طائر الجنة الفاتن يأكل الفواكه والحشرات فحسب ، بل تم رصده أيضًا وهو يفترس الحيوانات الكبيرة مثل الضفادع والزواحف والطيور الصغيرة الأخرى. يمكن في بعض الأحيان مشاهدته وهو يبحث عن الطعام على أرض الغابة بحثًا عن الحشرات.

الحيوانات المفترسة

تشمل الحيوانات المفترسة المعروفة لطيور الجنة الفاتنة الطيور الجارحة والثعابين.

التكاثر والسلوك

طيور الجنة الفاتنة تشكل أعشاشها على رأس الأشجار باستخدام مواد لينة تجدها في الغابة مثل الأوراق. بعد التزاوج تنتج عادة من 1-3 بيضات داخل العش. يستغرق تفقيس البيض حوالي 16 إلى 22 يومًا. في خلال 16-30 يوما ستتمكن الفراخ من العيش بمفردها، تاركةً عشها لتصبح مستقلة. يستغرق طائر الجنة الفاتن حوالي عامين حتى ينضج. ولكن الذكر يستغرق من 4 إلى 7 سنوات لتطوير ريشه بهدف عروض المغازلة الخاصة به.

حالة الحفظ

على الرغم من اصطيادها بشدة بهدف ريشها، إلا أن طائر الجنة الفاتن هو واحد من أكثر طيور الجنة شيوعًا وانتشارًا في غابات غينيا الجديدة ، ويتم تقييمها على أنها "غير مهدد" بالقائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض. يتم تقييم هذا النوع بشكل مبدئي على أنه في انخفاض بسبب فقدان الموائل (2016).

صور وفيديو طائر الجنة الفاتن











هذا ما يبدو عليه الذكر حينما يبدأ بمغازلة الأنثى

أنثى طائر الجنة الفاتن


ذكر يقوم بمغازلة الأنثى


ريش ذكر طائر الجنة الفاتن مقارنة بالطيور ذات الريش الأسود الأخرى



صورة الحيوان  
الاسم الشائع طائر الجنة الفاتن
الاسم العلمي Lophorina superba
النوع طائر
النظام الغذائي قارت
متوسط العمر الافتراضي في البرية الذكر 21 عام، الأنثى 30 عام
الحجم 26 سم
الوزن 54 - 85 غرام
الحجم بالنسبة لفنجان
 
حالة القائمة الحمراء 1
إتجاه السكان الحالي -
هل كنت تعلم؟

إظهار التعليقات

aDMIn