معلومات عن حيوان الفوسا

حول الفوسا

الـفوسا أو الحفرة هو حيوان يتواجد في جزيرة مدغشقر فقط. ويتغذى الفوسا على قرد الليمور بشكل أساسي، ويعتبر الفوسا حيوان منعزل، الخطر الذي يهدد الفوسا هو الإنسان، حيث تتراوح أعداد هذه الحيوانات إلى 2500 فرد فقط في مدغشقر، وحيوان الفوسا من الحيوانات غير الخطيرة.

الوصف

الفوسا قريب من النمس من حيث المظهر، له آذان قصيرة ومدورة ، وله أسنان صغيرة ويبلغ ارتفاع الكتف 37 سم، والطول من 60 - 77 سم والوزن من 7-12 كيلوغرام، وهو من فصيلة الثدييات. ويعيش حوالى 20 عاما.، الذكر أكبر حجما من الأنثى, له شعر قصير بني مائل إلى الحمرة. و يشبه الفوسا أسد الجبال، يمشي على أخمص قدميه، لديه شاربين بطول وجهه وله مخالب قصيرة منحنية قابلة للانكماش وكاحلين مرنين تسمحان له النزول والصعود على الأشجار بسهولة وكذلك تدعمانه للقفز من شجرة إلى شجرة.

التصنيف

لها تصنيف ظلت مثيرة للجدل بسبب الصفات المادية التي تشبه القطط ، ولكن الصفات الأخرى تشير إلى علاقة وثيقة مع معظم قطط الزباد وأقربائهم ، تصنيفها جنبا إلى جنب مع الحيوانات آكلة اللحوم الأخرى في مدغشقر. الفوسا فريد من نوعه في أسرته بسبب شكل الأعضاء التناسلية التي يمتلكها، وهي تشترك في الصفات مع القطط والضباع.

الطعام

أكثر من 50٪ من النظام الغذائي للفوسا تعتمد علي حيوان الليمور ، و القرود المتوطنة في الجزيرة ، القوارض ، السحالي، والطيور، والحيوانات الأخرى أيضا فريسة.

التكاثر

التزاوج يحدث عادة في الأدغال بين الأشجار، تنجب الأنثى من إثنين إلى أربعة صغار، وتتفتح أعينهم بعد 15 يوما من الولادة، يفطم الرضيع بعد 5 شهور وتكون مستقلة بعد عام، يبلغ سن الرشد في عمر 3 - 4 سنوات ، ومتوسط ​​العمر المتوقع في الأسر هو 20 عاما.

تكيفات المفترس

إنها أكبر الحيوانات آكلة اللحوم وأعلى الحيوانات المفترسة في مدغشقر ومن المعروف أنها تتغذى على الليمور ومعظم الكائنات الأخرى التي يمكنها الحصول عليها ، من الخنازير البرية إلى الفئران. على عكس النمس، تمتلك الفوسا مخالب قابلة للسحب وأسنان مخيفة. معطفه بني محمر وخطمه يشبه خطم الكلب.
يمتلك الفوسا أيضًا ذيل طويل يأتي في متناول اليد أثناء الصيد والمناورة بين أغصان الأشجار. يمكن أن تستخدم ذيلها مثل حبل مشدود وتتحرك بسرعة بين الأشجار التي واجه العلماء صعوبة في مراقبة الفوسا بسببها.

مدغشقر

تعد مدغشقر موطنًا لمجموعة متنوعة هائلة من الحياة النباتية والحيوانية ، وهناك عدد من الأنواع الفريدة من نوعها في الجزيرة ، بما في ذلك أكثر من 30 نوعًا من الليمور ، فريسة الفوسا المفضلة. وصل المستكشفون لأول مرة إلى الجزيرة منذ حوالي ألفي عام ، واعتقد العلماء أنه كان من الممكن أن يقابلهم تجمع غريب من الوحوش المنقرضة، بما في ذلك الليمورات بحجم الغوريلا والطيور التي لا تطير وطولها عشرة أمتار...

حالة الحفظ

في الوقت الحاضر ، الفوسا مهددة بسبب فقدان الموائل. أقل من 10% من الغطاء الحرجي الأصلي والسليم لمدغشقر ، (الموطن الوحيد للفوسا)، تبقى حتى اليوم.

صور الفوسا
















صورة الحيوان
الاسم الشائع فوسا
الاسم العلمي Cryptoprocta ferox
النوع الثدييات
النظام الغذائي آكلة لحوم
متوسط العمر الافتراضي في البرية 15 عام
الحجم الإرتفاع 37 سم، الرأس والجسم 80 سم، الذيل 71 سم
الوزن 12 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
حالة القائمة الحمراء 3
إتجاه السكان الحالي -
هل كنت تعلم؟
  • حتى وقت قريب ، كان العلماء يعتقدون أن الفوسا نوع من القطط البدائية.
  • يبلغ طول ذيل الفوسا نفس طول جسمه.
  • يُعد الليمور من الفرائس المفضلة لدى الفوسا.
  • يمتلك الفوسا مخالب قابلة للسحب.
  • ترتبط الفوسا بالنمس والزباد.

إظهار التعليقات

aDMIn