معلومات عن حيوان الذئب ذو العرف

حول الذئب ذو العرف

الذئب ذو العرف هو أطول كلبيات أمريكا الجنوبية ؛ يشبه الثعلب أكتر من الذئب. يعيش في المناطق الحرشية غالبا التي تشمل أرادي البامباس.

الوصف

أخد اسمه من الشعر الكثيف الذي يوجد فوق رأسه حتي مؤخرة عنقه الأسود، صفاته شبيهة بالثعلب أكتر من الذئب إلا أنه أطول من الأول وأقصر من الثاني. يملك ذيلا قصيرا نسبيا، لديه فرو كثيف مقارنة بالكلبيات الأخرى ذو لون أحمر ينتهي بلون أسود في أسفل قوائمه.يزن حوالي 23 كيلوغرام ويصل طوله إلى 130 سنتمترا ذيله بمفرده يصل إلى 45 سنتمترا.أما الحمل فيدوم حوالي65 يوما ويمكن أن يعمر حتى عمر 15 سنة.

الانتشار

معظم أماكن انتشاره تتركز في البرازيل وجزء من البارغواي وبوليفيا والأورغواي ،إذ أن قبل عدة سنوات كان ينتشر في البيرو والبامباس الأرجنتينية وذلك راجع للمتاجرة في فرو الذئاب والزحف اعمراني أيضا.

النمط الغذائي 

يتغذى الذئب ذو العرف الفرائس الصغيرة والمتوسطة الحجم، مثل الثدييات الصغيرة كالأرانب والقوارض والطيور والأسماك، و لكنه يتغذى في الكثير من الأوقات على اية مواد نباتية، مثل قصب السكر والثمار والفواكه والتي تتمثل في نسبة أكثر من 50% من طعامه.

الموائل الخاصة

يفضل الذئب ذو العرف الموائل المفتوحة مثل المراعي الطويلة و الممتدة، والأجزاء المنخفضة من حواف الغابات وأحيانا المناطق المستنقعات مثل الموجودة في البرازيل.

العادات الاجتماعية و نمط الحياة

الذئب ذو العرف من الحيوانات الغير اجتماعية فهو لا يعيش في مجموعات، ولكنه يعيش منفرداً ويعتبر حيوان ليلي، حيث يقوم بممارسة الصيد فقط في فترة الغسق وخلال الليل، ونادراً ما يظهر خلال النهار ويستخدم الذئب ثلاثة أنواع من الأصوات للإتصال بها وهم النبتة عالية النبض وصوت الذروة المنخفضة، و هدير النباح وهو لحاء منخفض حلقي للإتصال بالأخرين على المسافات الطويلة، كما يعتبر الذئب ذو العرف من الحيوانات الخجولة والتي لا تتسبب في تهديد للإنسان، فيصبح تهديدها للإنسان تهديدا ضئيل أو معدوم.
كما أن الذئب المدبب تظهر في أماكن تواجده رائحة البول القوية والتي تكون بمثابة تحذير للحيوانات أخرى للبقاء على بعد من مكان معيشته لكونه حيوان خجول ويعيش في بيئة انفرادية.

سلوكيات التزاوج

يتشارك الذكور مع الإناث في نفس المنطقة ولكنهم يجتمعون فقط خلال موسم التزاوج، و يكون موسم التزاوج في الفترة من نوفمبر إلى أبريل، و يظل الذكور والإناث معا بعد حدوث التزاوج حتى تنجب الأنثى، وايجاد المأوى  المناسب و الآمن للأنثى والصغار، كما تعمل الذكور على حماية أفراد أسرتها.
و تعد فترة الحمل من 60 إلى 65 يوما، وتولد بعدها من اثنين إلى ستة أفراد، و تتميز الصغار بوجود الفراء الأسود ويزن الصغير حوالي 450 غرام، خلال السنة الأولى للصغار يعتمدون على والديهم لتوفير الغذاء والمأوى.

التهديدات البيئية

التهديد الرئيسي للذئب ذو العرف هو فقدان الموائل أو التجزء ،وتحويل الأراضي العشبية إلى أراضي زراعية لأغراض زراعة المحاصيل، وتتسبب حوادث الطرق في عدد من الوفيات لحيوان الذئب المدبب او العرفي، وخاصة بالنسبة للحيوانات الأصغر سنا، كما أن الكلاب تعتبر من الحيوانات التي تهدد الذئب ذو العرف فتقوم الكلاب بمطاردة الذئب ومهاجمته.

التعداد السكاني

قدر عدد الذئاب المدروسة في عام 2005 ب17000 ذئب ناضج، منهم 15،849 في البرازيل و 613 في باراغواي و 487 في الأرجنتين وأقل من 1000 في بوليفيا كما يعد تصنيف الذئب ذو العرف من الحيوانات التي أقتربت على الإنقراض.

سلوكياته
يسمى الذئب ذو العرف بالذئب المدبب أوالذئب الظربان، بسبب رائحة البول القوية التي تعتبر من الصفات التي تميز أقاليمة وأماكن تواجده، و يتم استخدام روث الذئاب لتسميد حدائق الفطر، و يعتبر هذا الذئب من الحيوانات الخارقة في طريقة سيرها فتتحرك أطرافه الطويلة معاً للسير بسرعة عالية.
و تساعد الساقين الطويلة للذئب على رؤية الفريسة كما تتخلص من جثث الفريسة بأسنانها الحادة، و يستخدم الذكور والإناث على حد سواء البول كوسيلة للتواصل والاشارات، و ايضًا كعلامة على مسار الصيد أو مكان دفن الفريسة مع البول.

صور الذئب ذو العرف














صورة الحيوان  
الاسم الشائع ذئب ذو العرف
الاسم العلمي Chrysocyon brachyurus
النوع الثدييات
النظام الغذائي آكل لحوم
متوسط العمر الافتراضي في البرية 15 سنة
الحجم الطول: 1.2-1.3متر، الذيل: 28 - 45 سم
الوزن 20 - 23 كلغ
الحجم بالنسبة للإنسان
حالة القائمة الحمراء 2
إتجاه السكان الحالي -
هل كنت تعلم؟

إظهار التعليقات

aDMIn