معلومات عن جاموس الماء

حول جاموس الماء

يعيش جاموس الماء في قارتي أفريقيا وآسيا في جميع أنواع السافانا وبالقرب من مصدر للماء ، تعيش في قطعان كبيرة. فالجاموس موجود في مصر والسودان والهند وباكستان وفي جنوب العراق حيث تعيش في الأهوار الجنوبية.

الصفات

يقف جاموس المياه البري على ارتفاع يتراوح بين 1.52 و 1.88 متر عند الكتف ، وهو ثديي هائل مع معاطف رمادية سوداء متفرقة. 
تحمل الذكور قرونًا كبيرة منحنية إلى الوراء على شكل هلال تمتد ما يقرب من متر ونصف طولي مع تعرجات عميقة على سطحها. الإناث أصغر في الحجم والوزن ، ولكن لديهم قرون أيضًا ، رغم أنها أصغر نسبيًا.

ضعيف البصر والسمع ولكن حاسة الشم لديه قوية جداً
الذكر يبلغ وزنه من 680-750 كلغ
الأنثى أكبر حجماً 750-820 كلغ
تعيش لفترة طويلة تصل إلى 23 عاماً وتتغذى على الأعشاب والنباتات والأوراق وفي مصر يعد نبات البرسيم غذاءه المفضل، فهو يساعد على كثرة إدرار الحليب.
حليب الجاموس كثيف وغني بالدهن مما يساعد في إنتاج القيمر (القشطة) منه، والقيمر وجبة أساسية في الفطور صباحاً في العراق.

ما يميزه عن البقر

اللبن البقري لونه أبيض مصفر نتيجة لوجود صبغة البيتاكاروتين.
إدرار الأبقار للألبان أكثر من إدرار الجاموس.
تستطيع بعض سلالات الأبقار أن تربى في المناطق الشبه صحراوية الجافة ، أما الجاموس فلا يعيش إلا في الأراضي الكثيفة الخضرة الكثيرة المياه.
ولذلك فهو يكثر في الريف المصري وأهوار العراق على سبيل المثال.

التكيف مع الوحل

جاموس الماء يقضي معظم يومه مغمور بالمياه الموحلة في غابات آسيا الاستوائية وشبه الاستوائية. تمنعهم أقدامهم ذات الحواف العريضة من الغرق عميقًا في الوحل وتسمح لهم بالتحرك في الأراضي الرطبة والمستنقعات. 
توفر هذه المستنقعات غطاءًا جيدًا ونباتات مائية غنية لتغذيتها ، على الرغم من أن جاموس الماء يفضل فعلًا أن يتغذى في الأراضي العشبية على العشب والأعشاب.

التكاثر

عادة ما تلد الإناث العجول كل عام ، بعد فترة الحمل التي تكون غالبا من 9 إلى 11 شهرًا. عادة ما تبقى الثيران الصغار مع امهاتها ضمن القطيع والتي تتكون من حوالي 30 جاموس لمدة ثلاث سنوات بعد الولادة. ثم بعد ذلك تنشق عن القطيع لتشكل قطعان صغيرة من الذكور.

الترويض

لقد تم تدجين جاموس الماء لأكثر من 5000 عام. فهم عززوا بقاء البشرية من خلال اللحوم والقرون والجلود والحليب والزبدة والقوة وحرث الأراضي ونقل الناس والمحاصيل.
إن جاموس المياه البرية معرض للخطر ويعيش فقط في عدد صغير من المناطق المحمية الممتدة عبر الهند ونيبال وبوتان ، ومحمية للحياة البرية في تايلاند. ومن المحتمل أن يتناقص عدد السكان نظرًا لأنها تتخللها جاموس مائي مستأنس.

صور جاموس الماء














صورة الحيوان  
الاسم الشائع جاموس الماء
الاسم العلمي Bubalus bubalis
النوع الثدييات
النظام الغذائي حيوانات عاشبة
متوسط العمر الافتراضي في البرية 25 عام
الحجم الجسم والرأس: 2.74 متر الذيل 1 متر
الوزن 300 - 550 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 4
إتجاه السكان الحالي -/+
هل كنت تعلم؟

إظهار التعليقات

aDMIn