معلومات عن ليمور سوندا الطائر

حول ليمور سوندا الطائر

الليمور الطائر أو ليمور سوندا الطائر ويعرف أيضاً بـ الكولوجو ، هو فعليًا ليس ليمور ولا يطير. لكنه بدلاً من ذلك ينزلق وهو يقفز بين الأشجار. إنه حيوان شجري، وينشط في الليل ، ويتغذى على أجزاء نباتية ناعمة مثل الأوراق الصغيرة ، والزهور والفواكه.

الوصف

هناك اثنين فقط من الأنواع الموجودة من الكولوجو وهما ليمور سوندا الطائر و الليمور الفلبيني الطائر، والإثنين يشكلان فصيلة كلبيات الرأس بكاملها ورتبة أدميات الأجنحة. وتعتبر هذه الكائنات الأكثر قدرة من بين جميع الثدييات التي تطير شراعيًا، وذلك باستخدام طبقات من الجلد الزائد بين أرجلها لتنزلق من أعلى إلى أسفل.
يعتبر الكولوجو كبيرًا إلى حد ما بالنسبة لحيوان ثديي يعيش على الأشجار، فهو يماثل الأبوسم متوسط الحجم أو السنجاب الكبير للغاية. وتتميز حيوانات الكولوجو بأطراف طويلة نحيلة متساوية الطول أمامية وخلفية، وذيل متوسط الطول، وقوام خفيف نسبيًا. الرأس صغيرة، والعيون واسعة تتوسط الجبهة لتحقيق رؤية مكبرة ممتازة، والأذنان صغيرتان مستديرتان. طول رأس جسم ليمور سوندا الطائر حوالي 33 إلى 42 سم. يتراوح طول ذيله من 18 إلى 27 سم ، ويبلغ وزنه من 0.9 إلى 1.3 كجم. ويزن الكولوجو عند ولادته حوالي 35 غم فقط ويصل لحجم البلوغ بعد سنتين إلى ثلاثة سنوات.

التكاثر

تحمل الأنثى صغيراً واحدًا في بطنها الذي يحمله غشاء كبير من الجلد ، وبعد فترة الحمل التي تمتد حتى 60 يومًا ، تلد الأم الصغير بوزن حوالي 35 غرام فقط ويُفطم بعد 6 أشهر ، تحمل الأم صغيرها في غشاء جلدي على بطنها، ويصل لحجم البلوغ بعد سنتين إلى ثلاثة سنوات. إنه نوع يعتمد على الغابات.

الموطن

تم العثور على الليمور الطائر في الغابات المطيرة في جميع أنحاء جنوب شرق آسيا. وهي تعيش بمفردها أو في مجموعات صغيرة فضفاضة وتقضي أوقاتها بين أوراق الشجر الكثيفة العالية في مظلة الشجرة أو في جوف الأشجار.

الطعام

ليمور سوندا الطائر تتغذى أساسا على الزهور ، أوراق الأشجار الناعمة والفواكه والرحيق والنسغ.

حالة الحفظ

الليمون الطائر سوندا محمي بموجب التشريعات الوطنية. تمثل منافسته مع السنجاب ذو الألوان الثلاثة تحديًا آخر لهذا النوع. هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات حول انخفاض عدد السكان ، ولكن في الوقت الحالي ، لا يُعتقد أن معدل الانخفاض يستحق الإدراج في أي فئة أقل من فئة "غير مهدد". تشير بعض الدراسات إلى الكولوجو تمثل 90٪ من غذاء النسر. ومن غير المعروف كيفية اصطياد النسور النهارية للعديد من الكولوجو الليلية، التي يُعتقد أنها تمضي الجزء الأكبر من اليوم في جوف شجرة أو معلقة بصورة غير مرئية تحت فرع من فروعها.

صور ليمور سوندا الطائر























صورة الحيوان   
الاسم الشائع ليمور سوندا الطائر
الاسم العلمي Galeopterus variegatus
النوع الثدييات
النظام الغذائي آكل نباتات
متوسط العمر الافتراضي في البرية 18 سنة
الحجم الرأس والجسم 33 - 42 سم، الذيل 17.5 - 27 سم
الوزن 0.9 - 2 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 1
إتجاه السكان الحالي -
هل كنت تعلم؟
  • اسم الليمور الطائر مضلل ، لأنه ليس ليمور ولا يمكنه الطيران فعليًا.
  • ليمور سوندا الطائر يعرف أيضًا بإسم كولوجو.

إظهار التعليقات

aDMIn