معلومات عن حيوان كابياء باتاغونيا

حول كابياء باتاغونيا

هو حيوان كبير نسبيا من بين حيوانات القوارض. يُعرف أيضًا باسم كابيائية. هو حيوان عاشب في العادة، ويشبه الأرنب إلى حد ما، وهو نوع من الحيوانات يتبع جنس كابياء المارا من فصيلة الكابيائية .

الوصف 

له آذان طويلة مميزة وأطراف طويلة. أطرافه الخلفية أطول وأكثر عضلية من أطرافه الأمامية وله دائرة نصف قطرها أطول من العضد. يتم ضغط القدمين ، مما يجعلهما يشبهان الحافر. تحتوي القدمين الأمامية على أربعة أصابع بينما تحتوي القدم الخلفية على ثلاثة أصابع. ذيلها قصير ، مكتئب ، وعديم الشعر. وله ظهر رمادي مع رقعة بيضاء على الردف مفصولة عن فرو الظهر بمنطقة سوداء. بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي كابياء باتاغونيا على جانب سفلي أبيض مع جانب برتقالي إلى حد ما وذقن. يبلغ طول الرأس والجسم من 69 إلى 75 سم وذيل من 4 إلى 5 سم. يزن 8-16 كجم. على عكس معظم الكابيائات الأخرى ، توجد الغدد الشرجية للكابياء الباتاغونية بين فتحة الشرج وقاعدة الذيل بدلاً من كونها أمام فتحة الشرج.

البيئة والنشاط

تم العثور على مراسي كابياء باتاغونيا فقط في الأرجنتين ، في المناطق التي تتراح درجات الحرارة فيها من 28 إلى 50 درجة مئوية. إنها تفضل العيش في الموائل ذات الغطاء الشجري ، لكنها تسكن أيضًا التربة المفرطة الجرداء والقاحلة في منطقة مونتي ديز الأحيائية. في شمال غرب الأرجنتين ، تسكن في المقام الأول الموائل في الأراضي المنخفضة مثل الغابات وشجيرة الكريوزوت أو لاريا. تفضل الموائل الرملية والشجيرة المنخفضة في شبه جزيرة فالديس. وهي تكيفت بشكل جيد مع نمط الحياة في السهول المفتوحة والسهوب ، مع أرجل طويلة ، الترقوة المنخفضة ، والأعضاء الحسية لديها متطورة بشكل جيد مما يجعلها قادرة على الجري والتواصل في هذه الموائل المفتوحة. عند الجري ، تمت مقارنة سرعتها بالغزلان والظباء. وهي عاشبة إلى حد كبير. تتغذى في المقام الأول على النباتات الخضراء والفواكه. في صحراء مونتي، ، تشكل أحاديات الفلقة 70 ٪ من نظامها الغذائي ، في حين تشكل ثنائيات الفلقة 30 ٪.

السلوك الاجتماعي والتكاثر

منظماتهم الاجتماعية لديها مزيج فريد من الزواج الأحادي والتربية المجتمعية. كونها أحادية الزواج ، تبقى أزواج كابياء باتاغونيا معًا مدى الحياة ، ويتم استبدال شريك الحياة فقط بعد وفاته. يتحمل الذكر المسؤولية الكاملة تقريبًا عن الحفاظ على الزوجة عن طريق متابعتها أينما ذهبت. الذكر يحدد المنطقة بالبول ويمثل الأرض من حولها بإفرازات من غدده وببراز. تتكاثر الأزواج معًا أو بمفردها أو مع أزواج أخرى في الجحور، وتتقاسم حتى 29 زوجًا. تلد كابياء باتاغونيا في جنوب الأرجنتين من أغسطس إلى يناير. يستمر الحمل 100 يوم في الحياة البرية. تحدث معظم الولادات في باتاغونيا بين شهري سبتمبر وأكتوبر ، أي قبل موسم الجفاف الصيفي وبعد أمطار الشتاء. تلد الإناث واحداً كل عام في البرية ، ولكن يمكن أن تلد ما يصل إلى أربعة سنويًا في الأسر. يستطيع الصغار المشي فورًا بعد الولادة تقريبًا . 

حالة الحفظ

تعتبر كابياء باتاغونيا من الأنواع القريبة من التهديد.  من الناحية التاريخية ، تراوحت أماكن عيشها من شمال وسط الأرجنتين جنوبًا تقريبًا إلى تييرا ديل فويغو. ومع ذلك ، تأثرت تأثراً شديداً من الصيد وتغيير الموائل وتم القضاء عليها في بعض المناطق ، بما في ذلك مقاطعة بوينس آيرس. يتم إصتيادها لإستخدام جلدها للمفارش والسجاد.

صور كابياء باتاغونيا

















صورة الحيوان  
الاسم الشائع كابياء باتاغونية
الاسم العلمي Dolichotis patagonum
النوع الثدييات
النظام الغذائي حيوان عاشب
متوسط العمر الافتراضي في البرية 7 - 10 سنوات
الحجم 69 – 75 سم
الوزن 8 كيلوغرام
الحجم بالنسبة للإنسان
 
حالة القائمة الحمراء 2
إتجاه السكان الحالي -/+
هل كنت تعلم؟

إظهار التعليقات

aDMIn